سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | اشتهر بلقب جده لأمه ، فهل هذا من الانتساب لغير أبيه ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع جفاء زوجي بطريقة شرعية، وأسترد جزءً من كرامتي؟- سؤال وجواب | تصيبني حكة أو حرقان بعد التبرز إذا قمت بالتبرز أكثر من مرة.
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا قال الزوج عن زوجته : زوجتي سابقاً ، أو كتب ذلك أمام اسمها؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي مع الاكتئاب. أرشدوني إلى العلاج الأفضل؟
- سؤال وجواب | خطيبي يتعامل بالضرب مع أهله، كيف أردعه عن ذلك؟
- سؤال وجواب | بعد الإجهاض لم يحدث حمل، فهل لهذه النتائج علاقة بالإجهاض؟
- سؤال وجواب | هل الاختلاف في حكم الموسيقى يعد من الاختلاف السائغ؟
- سؤال وجواب | هل ظهور الإجهاد على وجهي وشحوبه من آثار دواء السيروكسات؟
- سؤال وجواب | فقدت الأمل من الشفاء من الاكتئاب. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع جفوة خطيبي بعد أن قوبل بالطرد من قبل أبي؟
- سؤال وجواب | تأخر حملي بعد الإجهاض الأول فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل التورق صورة من صور الربا؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الشك الدائر حول خطيبي وعلاقته بأخرى؟ ساعدوني
- سؤال وجواب | أشعر أني منافق في صلاتي. كيف أتخلص من هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | ماذا أعمل فأنا أحس بكراهية لأبي؟
أنا اسمي محمد بن *** بن **** وأهلي وقبيلتي يعرفون نسبي.
ولكن سؤالي أن أهلي ينادوني باسم محمد بن.
(وهو لقب لجدي من جهة أمي ) هكذا في أغلب الأحيان ، وهذا اللقب كان لجدي من جهة أمي رحمه الله ، فكان مشهورا بين الناس باسم ( فلان بن **( لقب معين ) رغم أن اسمه كاملا ( **** بن **** بن *** ) وليس فيه هذا اللقب أيضاً.
فما الحكم في ذلك ؟ فأنا أخاف من حديث ( من ادعى لغير أبيه.إلخ ) ، وأنا والحمد لله نسبي كاملا تعرفه القبيلة ، ويعرفون أبي وجدي ، ولكن صرت مشهورا بهذا الاسم ، ومسجل في جوالات من يعرفني به للشهرة فقط ..
الحمد لله.
لا حرج في أن يُدعى الرجل باسم جده لأمه أو بلقبه الذي كان يعرف به أو بعائلته وقبيلته ، وليس ذلك من الانتفاء من النسب ، ولا من الانتساب المحرم ، إذا كان لا يتغير به شرع ، أو يضيع به حق ، أو يختلط به نسب ، أو تتغير به أوراق رسمية.
وقد روى البخاري (3528) ومسلم (1059) عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : " دَعَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْأَنْصَارَ فَقَالَ هَلْ فِيكُمْ أَحَدٌ مِنْ غَيْرِكُمْ ؟ قَالُوا : لَا ، إِلَّا ابْنُ أُخْتٍ لَنَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( ابْنُ أُخْتِ الْقَوْمِ مِنْهُمْ ).
وكثيرا ما كان ينادى الحسن أو الحسين رضي الله عنهما بابن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
روى البخاري (2704) عن أبي بَكْرَةَ قال : " رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ إِلَى جَنْبِهِ وَهُوَ يُقْبِلُ عَلَى النَّاسِ مَرَّةً وَعَلَيْهِ أُخْرَى وَيَقُولُ : ( إِنَّ ابْنِي هَذَا سَيِّدٌ وَلَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يُصْلِحَ بِهِ بَيْنَ فِئَتَيْنِ عَظِيمَتَيْنِ مِنْ الْمُسْلِمِينَ ).
وهذا أبو شجرة عمرو بن عبد العزي السلمي الصحابي رضي الله عنه ، كان يقال له أبو شجرة بن شريد ، فنُسب إلى جده لأمه.
"الإصابة" (4 /657) وهذا محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة الأنصاري ، كان ربما نُسب إلى جده لأمه فيقال محمد بن عبد الرحمن بن أسعد بن زرارة.
"تهذيب التهذيب" (9 /265) والإمام البغوي عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، قال الذهبي رحمه الله : " هو أبو القاسم بن منيع ، نسبة إلى جده لأمه الحافظ أبي جعفر أحمد بن منيع البغوي الأصم، صاحب " المسند " انتهى من "سير أعلام النبلاء" (14 /441).
والحافظ المتقن المعروف بابن شاهين ، هو أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان الشاهيني ، وكان أصله من مرو الروز، ونسب إلى جده لأمه أحمد بن محمد بن يوسف بن شاهين الشيباني من أهل بغداد.
"الأنساب للسمعاني" (3 /389) وأبو الفضل السليماني ، قال الذهبي : " الإمام الحافظ المعمر ، محدث ما وراء النهر ، أبو الفضل ، أحمد بن علي بن عمرو بن حمد ، سبط أحمد بن سليمان ، السليماني البيكندي البخاري.
قال أبو سعد السمعاني : السليماني منسوب إلى جده لأمه: أحمد بن سليمان البيكندي ".
انتهى من "سير أعلام النبلاء" (17 /200).
والقاضي الإمام الفقيه القارئ أبو المحاسن يوسف بن رافع الأسدي ، قاضي حلب ، المعروف بابن شداد ، قال ابن خلكان : " توفي أبوه وهو صغير السن ، فنشأ عند أخواله بني شداد فنسب إليهم، وكان شداد جده لأمه " انتهى من "وفيات الأعيان" (7 /84).
وغيرهم كثير ، وأمر اللقب ، وأسماء الشهرة ، يتساهل فيها الناس عادة ، ما لا يتساهلون في غيره ، ولا يعد ذلك : لا شرعا ، ولا عرفا ، من باب تغير الأنساب ، أو انتساب الرجل إلى غير مواليه ، أو الادعاء إلى غير أبيه.
أما ما رواه البخاري (3508) ومسلم (61) عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( لَيْسَ مِنْ رَجُلٍ ادَّعَى لِغَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُهُ إِلَّا كَفَرَ ، وَمَنْ ادَّعَى قَوْمًا لَيْسَ لَهُ فِيهِمْ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ ) ، ونحو ذلك مما ورد ، فالمقصود منه الادعاء الكاذب الذي به تختلط الأنساب ، وتتغير قسمة المواريث التي فرض الله ، وتحرم الأبضاع المباحة ، وتباح الأبضاع المحرمة ، ويترتب عليه فساد كبير.
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما تفسير وجود كتلة في الثدي تنتفخ مع الدورة وتصغر بعدها؟- سؤال وجواب | أريد تغيير نفسي للأفضل والسيطرة على نفسي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | موقف الفتاة من خطيبها الذي يرفض عملها ويشك في كل شيء
- سؤال وجواب | أمي ترى أطفالًا في غرفتها بالليل، فما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول والشعور بالحرقان وعدم الراحة، أفيدوني
- سؤال وجواب | لاحظت وجود آثار غائط في ملابسي، فما الأمر؟
- سؤال وجواب | إتيان السحرة من أجل تيسير أمر النكاح
- سؤال وجواب | ما هي مواصفات ما يخرج من المرأة ويوجب الغسل؟
- سؤال وجواب | النخالة الوردية شوهت جسدي، فهل هناك علاج لإزالتها؟
- سؤال وجواب | التحفيز على مواصلة البحث والنجاح وقطع اليأس العزيمة
- سؤال وجواب | هوة شاسعة بيني وبين خطيبي بسبب تغربه للعمل!
- سؤال وجواب | كيف أنظم حياتي مع مرض السكر؟
- سؤال وجواب | تزوجت للحصول على الإقامة فمات زوجها فهل ترثه
- سؤال وجواب | ما هي أضرار تناول (الشيبس والأندومي) بكثرة على الجنين؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يحدث حمل بعد الإجهاض مباشرة؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا