سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الدعاء أثناء قراءة القرآن
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تسرب نقاط البول عند العطاس وعند بذل أي مجهود- سؤال وجواب | كيف يمكنني الخلاص من القلق والأفكار السلبية والمخاوف؟
- سؤال وجواب | الكبر محرم على العالم وعلى غيره
- سؤال وجواب | يتدارسون القرآن في البيت ويأتون الجمعة قبل صعود الخطيب بربع ساعة
- سؤال وجواب | التهاب البروستاتا المزمن أسبابه وعلاجه.
- سؤال وجواب | أشعر بألم بجوار العانة. هل هو مرض أم من برودة الجو أم احتقان؟
- سؤال وجواب | متى تبدأ عدتها وهل يملك زوجها إرجاعها بدون رضاها
- سؤال وجواب | هل يجوز الزواج من ابنة عم الوالد ؟
- سؤال وجواب | هل يلزمها الوضوء من الإفرازات لتقرأ القرآن؟
- سؤال وجواب | آلام ونغزات في الصدر ونبضات بعد عملية إزالة أكياس مائية فوق الرئة!
- سؤال وجواب | حكم سعي الأب في التفريق بين ابنته وزوجها
- سؤال وجواب | حكم الكدرة والصفرة إذا لم تستمر يوما وليلة ولم تكن متصلة بدم الحيض
- سؤال وجواب | لا يطهر الفراش المتنجس بالجفاف ولا بالشمس ولا بالريح عند عامة العلماء
- سؤال وجواب | بعض المواقع الموثوق بها
- سؤال وجواب | حكم البيع في أرض مملوكة للغير
أنا أقرأ القرآن والحمد لله ، وعندما أصل إلى صفات المؤمنين أدعو الله أن يجعلني منهم ، وعندما أصل إلى صفات الكفار والمنافقين ومصيرهم أستعيذ بالله أن يجعلني منهم.
فهل بعد الدعاء تلزمني البسملة من جديد ، أم اتباع القراءة دون ذلك ؟ وهل قطع القراءة للدعاء جائز ؟.
الحمد لله.
"هذا يجوز ، فعله النبي صلى الله عليه وسلم ، فكان في تهجده بالليل عليه الصلاة والسلام إذا مر بآية وعيد تعوذ ، وإذا مر بآية رحمة سأل ربه الرحمة ، فلا بأس بهذا ، بل هذا مستحب في التهجد بالليل ، أو في صلاة النهار ، أو في القراءة خارج الصلاة ، كل هذا مستحب وليس عليك أن تعيد البسملة ولا التعوذ ، بل تأتي بهذا الدعاء ثم تشرع في القراءة من دون حاجة إلى إعادة التعوذ ولا إعادة البسملة ، وهذا كله إذا كنت تصلي وحدك في النافلة.
أما إذا كنت في الفريضة فلم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يفعل هذا في الفريضة ، وهكذا إذا كنت مع الإمام فإنك تنصت لإمامك ولا تدعُ بهذه الأدعية والإمام يقرأ بل تنصت وتستمع في الجهرية ، أما في السرية فتقرأ الفاتحة وما تيسر معها من دون الأدعية التي يدعى بها في النافلة ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يفعل هذا في الفريضة ، ولعل السبب في ذلك والله أعلم التخفيف على الناس وعدم التطويل عليهم ؛ لأنه لو دعا عند كل آية فيها رحمة وتعوذ عند كل آية فيها وعيد ربما طالت الصلاة ، وربما شق على الناس ، فكان من رحمة الله ومن إحسانه إلى عباده ومن لطفه بهم أنه لم يشرع ذلك في الفريضة حتى تكون القراءة متوالية ، وحتى لا تطول القراءة على الناس ، أما في النافلة أو في التهجد أو في الليل أو في صلاة الضحى أو في غير ذلك من النوافل فلا بأس فالأمر فيها واسع" انتهى ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | زواج . مع وقف التنفيذ- سؤال وجواب | عادة الله في هتك أستار منتقصي العلماء معلومة
- سؤال وجواب | من الأعمال التي تحرم فاعلها على النار
- سؤال وجواب | لا يبيح الشرع الزيادة على مقدار الدين بسبب تأخر المدين
- سؤال وجواب | حكم نثر التراب في طريق الحسود والتبخر به للوقاية من الحسد
- سؤال وجواب | هل هناك أكلات معينة تعمل على زيادة النشاط الجنسي في الجسم؟
- سؤال وجواب | هل تفسخ الخطبة لتعود لزوجها الذي بانت منه
- سؤال وجواب | هل تتيمم من طهرت من الحيض إذا كان الماء يضرها
- سؤال وجواب | ما سبب التعب الذي ينتابني عند البدء في العمل؟
- سؤال وجواب | هل العادة السرية سبب سرعة القذف عندي أم احتقان الجهاز التناسلي؟
- سؤال وجواب | حكم من جمع بين الظهر والعصر ووصل بلده قبل أذان العصر
- سؤال وجواب | من أفضل أنبياء بني إسرائيل؟
- سؤال وجواب | نبذة عن كتاب شعب الإيمان والسنن الكبرى
- سؤال وجواب | استنكار تصرف الغير هل يعد من الغيبة
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الخصية والمفاصل، هل لذلك علاقة بالعادة السرية؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا