سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الاقتراض من مال الوالد المصاب بالزهايمر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الخوف الاجتماعي أثر على حياتي وعزلني عن الناس. أرشدوني
- سؤال وجواب | عوامل مضاعفة ثواب الأعمال الصالحة إلى أضعاف كثيرة
- سؤال وجواب | تنزل مني بقع دم في اليوم الثامن بعد الدورة. هل هذا بسبب التوتر؟
- سؤال وجواب | الدعاء بالقطيعة والشر لا يستجاب
- سؤال وجواب | لدي ألم في أعلى الخصية مصحوبٍ بانتفاخ، فهل الدوالي السبب؟
- سؤال وجواب | ألم في رجلي اليمنى والخصية ما العلاج؟ وهل لحبوب ريتان دور فيه؟
- سؤال وجواب | هل يسمى الفقر في الشريعة بالتابعة؟
- سؤال وجواب | ما علاج الحكة والاحمرار في منطقة العضو التناسلي؟
- سؤال وجواب | طفلي عنيد وكثير الحركة ولا يدافع عن نفسه عندما يضربه طفل، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | القراءة والمفهوم الصحيح لها
- سؤال وجواب | رغبة الشاب في الزواج من فتاة تعرضت للاعتداء في صغرها
- سؤال وجواب | الإغماء ولطم الوجه بعد المرور بظروف سيئة، التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة الخوف وعدم الثقة بالنفس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | بعض الأحكام المتعلقة بالخنثى
- سؤال وجواب | أشعر بضيق واختناق بسبب التفكير وتأنيب الضمير.
آخر تحديث منذ 19 ساعة
1 مشاهدة

عمي صاحب محل تجاري ، ولديه 14 من الأبناء ، منهم ثلاثة يعملون في المحل برواتب ، كبر عمي في السن ، وأصيب بالزهايمر ، وزوجي يعتبر هو مدير المحل ، فأخذ من أموال من المحل مبلغا على أساس أنه سيسدد من راتبه ، وتزوج بهذا المال ، فهل يجوز له ذلك ؟ علما بأن عمي قبل مرضه كان شديدا جدا من ناحيةإهمال المحل ، وسحب الأموال ، يعني لو كان بوعيه ما أظنه سيوافق أن يسحب ابنه مبلغ عشرين ألفا من المحل ليتزوج بالثانية ، ثم إنه سافر ، وغاب عن عمله 3 أشهر عند زوجته الأخرى ، وعمي أيضا كان لا يسمح له بالسفر قبل ذلك ، إلا أقل من شهر لزيارة مكة في رمضان ، فماحكم اقتراضه وسفره ؟.

الحمد لله.

أولا: المصاب بالزهايمر يحجر عليه في ماله مِن قِبَل القاضي الشرعي، ويعيِّن القاضي قيّما على المال، ليحفظه ويتصرف فيه لمصلحة المحجور عليه، من النفقة عليه ، وعلاجه ، وإخراج زكاته.

وليس للقيم أن يتبرع بشيء من ماله ، أو أن يقرض منه؛ لأن القرض نوع من التبرع.

وفي تحفة المحتاج في شرح المنهاج (5/ 41): "ويشترط في المقرِض (أهلية التبرع) المطلق.

فلا يصح من محجور عليه، وكذا وليه، إلا لضرورة بالنسبة لغير القاضي" انتهى.

وفي الموسوعة الفقهية (45/ 162): " لا خلاف بين الفقهاء في أنه لا يجوز للولي أن يتصرف في مال المحجور، إلا على النظر والاحتياط، وبما فيه حظ له واغتباط؛ لحديث: (لا ضرر ولا ضرار).

وقد فرعوا على ذلك: أن ما لا حظ للمحجور فيه ، كالهبة بغير العوض والوصية والصدقة والعتق والمحاباة في المعاوضة : لا يملكه الولي.

ويلزمه ضمان ما تبرع به من هبة أو صدقة أو عتق، أو حابى به ، أو ما زاد في النفقة على المعروف ، أو دفعه لغير أمين، لأنه إزالة ملكه من غير عوض ؛ فكان ضررا محضا.

ولا خلاف بين الفقهاء في أن على الولي الإنفاق من ماله على موليه ، وعلى من تلزمه مؤنته بالمعروف ، من غير إسراف ولا تقتير، لقوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما).

وزاد الشافعية والحنابلة: فإن قتر أثم، وإن أسرف أثم وضمن لتفريطه" انتهى.

ثانيا: ليس لمدير المحل أن يقترض لنفسه ، أو أن يقرض أحدا ، إلا بإذن صاحب المحل، لأنه وكيل في التصرف، والوكالة مقيدة بالإذن.

وعليه فسواء كان عمك سليما أو مريضا، فقد أخطأ زوجك في الاقتراض من المحل، وتعدى على الأمانة، والواجب عليه أن يتوب إلى الله تعالى، وأن يعجل بسداد القرض.

وأما سفره، فيرجع فيه إلى نظام العمل في المحل ، وما يسمح به من الإجازات للموظفين.

والأمر المهم هو ما قدمناه من أن المصاب بالخرف ، أو الزهايمر : يحجر عليه في ماله من قبل القاضي، الذي يعيّن قيما على ماله ، لحفظه وتنميته ، ويدخل في ذلك الإشراف على المحل وطريقة تسييره.

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:" امرأة كبيرة في السن تسكن عند إحدى بناتها، وهذه المرأة عندها مال، والآن هي ليست جيدة العقل، ومعتادة قبل أن يكون عقلها بهذا الشكل أن تعطي أطفال بناتها في رمضان أو في العيد، وكذلك تطعم في رمضان، والآن تقوم البنت بما كانت تقوم به الأم في السابق، والناس أنكروا عليها قالوا: ما يجوز أن تفعلي هذا الشيء، فما رأي سماحتكم؟ فأجاب: نعم.

الصحيح الإنكار، أنه يُنْكَر على البنت أن تتصرف بشيء من مال أمها الآن؛ لأن أمها لما كانت عاقلة : فالأمر بيدها، فلما اختل عقلها صار لا بد لها من ولي.

ولهذا نقول: لا تتصرف في شيء من مالها إلا بعد أخذ ولاية من المحكمة.

فالواجب عليها الآن : أن تذهب إلى المحكمة ، وتبلغ القاضي بالواقع، وتطلب الولاية على أمها.

السائل: هل يحق للولي عمل نفس العمل؟ الشيخ: إذا صار ولياً فإنه لا يتصرف في مالها إلا فيما هو لازم.

أما التبرع : فلا يتصرف فيه بشيء" انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (13/ 18).
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الرجعة بالجماع صحيحة
- سؤال وجواب | كيف أتحلى بالرضا والقناعة وأجعل مالي مباركا؟
- سؤال وجواب | أعاني من ثنائي القطب بسبب دراسة الطب.
- سؤال وجواب | أصبت بوساوس وأفكار سيئة بعد أن كنت قريباً من الله !
- سؤال وجواب | هل يؤدي نقص الحديد والأنيميا إلى تساقط الشعر وتشابكه؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الجُمُعَةِ.
- سؤال وجواب | الإجهاض في الحمل الأول وأسبابه!
- سؤال وجواب | أدوية علاج التكيس. هل تؤثر على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج للصداع النصفي؟ وهل تنصحون بالحجامة؟
- سؤال وجواب | لماذا أُمِرت النساء بالنقاب ولم يؤمر به الرجال؟
- سؤال وجواب | ما سبب استمرار الدورة لمدة طويلة؟
- سؤال وجواب | مداعبة الرجل زوجته ليس من الكذب المذموم
- سؤال وجواب | بعد علاقتي بتلك الفتاة. ساعدوني على التوبة والعودة إلى الله
- سؤال وجواب | قال إن فعلتِ كذا لن تكوني زوجتي ففعلته عندا
- سؤال وجواب | قال لزوجته علي الطلاق سأتزوج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل