سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حد الوصل الذي يخرج به المسلم من الهجران والقطيعة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | زيادة الإيمان. وطرق خدمة الإسلام- سؤال وجواب | الشيطان يوسوس لي بقرب الأجل. فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | هل تصح التوبة المطلقة العامة من غير تعيين الذنوب؟
- سؤال وجواب | أشك في إصابة ابني بالتوحد فما رأيكم بحالته؟
- سؤال وجواب | الوسوسة بعد البول
- سؤال وجواب | مشكلتي هي عدم الاكتراث وانعدام الإحساس، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | لدي إمساك مزمن منذ الطفولة ولم أعد أستجيب للملينات، ما الحل؟
- سؤال وجواب | التقتير على النفس بغية توفير مؤونة النكاح
- سؤال وجواب | رجعة المطلقة التي لم يعلم أنه دخل بها
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب وخجل ورعشة ودائما أشعر بالدوار، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | وجود خط أسود حول القضيب، هل يعني وجود مشكلة؟
- سؤال وجواب | التئام الجروح لمن هو مصاب بالسكري
- سؤال وجواب | السكر في الدم هل يرتفع بتقدم العمر، وهل للحلبة أثر في خفضه؟
- سؤال وجواب | طلاق المرأة التي تبالغ في القسوة على ابنتها عند الخطأ
- سؤال وجواب | تأخر الدورة عن موعدها هل يدل على الحمل؟
كم مرة يلقي الإنسان السلام على الإنسان الذي يقاطعه، حتى يخرج من القطيعة.
يعني: رجل مقاطع لآخر والآخر يريد أن يصطلح معه ويلقي عليه السلام أول وثاني وثالث مرة ولا يرد السلام، ففي النهاية يشعر المؤمن بأنه ذليل؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالأصل أنه يحرم هجران المسلم فوق ثلاث إلا لوجه شرعي، لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليالٍ، يلتقيان فيعرض هذا، ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام.
رواه البخاري.
فالواجب علي المسلم المبادرة بمصالحة أخيه المسلم، وينتفي الهجران بالسلام عليه عند الجمهور، فإن أعرض عنه ولم يرد عليه سلم المسلم من إثم الهجران وباء المقاطع بالإثم، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة، يلتقيان، فيعرض هذا، ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام.
متفق عليه.
وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يحل لمسلم أن يهجر مسلما فوق ثلاثة أيام، فإذا لقيه سلم عليه ثلاث مرات كل ذلك لا يرد عليه فقد باء بإثمه.
رواه أبو داود وصححه الألباني.وفي الحديث: لا يحل لمؤمن أن يهجر مؤمناً فوق ثلاث، فإن مرت به ثلاث فلقيه فليسلم عليه، فإن رد عليه السلام فقد اشتركا في الأجر، وإن لم يرد عليه فقد باء بالإثم وخرج المسلم من الهجرة.
رواه أبوداود وضعف إسناده الألباني.
قال ابن حجر: قال أكثر العلماء: تزول الهجرة بمجرد السلام ورده، وقال أحمد: لا يبرأ من الهجرة إلا بعوده إلى الحال التي كان عليها أولاً.
وقال أيضاً: ترك الكلام إن كان يؤذيه لم تنقطع الهجرة بالسلام، وكذا قال ابن القاسم.
اهـ من فتح الباري لابن حجر.وقال الزرقاني في شرحه للموطأ: وخيرهما أي أفضلهما وأكثرهما ثوابا ( الذي يبدأ ) أخاه ( بالسلام ) لأنه فعل حسنة وتسبب إلى فعل حسنة وهي الجواب، مع ما دل عليه ابتداؤه من حسن طويته وترك ما كرهه الشرع من الهجر والجفاء.
قال الباجي وعياض وغيرهما: وفيه أن السلام يخرج من الهجران وهو قول مالك والأكثرين، وقال أحمد وابن القاسم: لا يبرأ من الهجرة إلا بعوده إلى الحال التي كان عليها أولا.
اهـ.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تأخر الدورة عن موعدها هل يدل على الحمل؟- سؤال وجواب | السكر لدي طبيعي أو يزيد قليلا. فهل آخذ دواء أم أكتفي بالحمية؟
- سؤال وجواب | EMS تقنية التحفيز العضلي، ما فوائدها وما أضرارها؟
- سؤال وجواب | أعاني من البواسير الخارجية وأحس بضيق في المكان، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ظهور بقع بنفسجية مكان ضرب الإبرة، هل تسبب خطورة؟
- سؤال وجواب | حائر بين المسار الأدبي والمسار العلمي.ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مراجعة الزوجة دون رضا الأب
- سؤال وجواب | كيفية إرجاع البائنة بينونة صغرى
- سؤال وجواب | هل يطلب العلم على شيخ يتهاون في أداء عمله
- سؤال وجواب | ما صحة أثر ابن عباس : " مَنْ كان يحب ركوب الْخَيْلَ وَفَدَ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى عَلَى خَيْلٍ لَا تَرُوثُ وَلَا تَبُولُ " ؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من وساوس العبادات
- سؤال وجواب | لا يقطع الموسوس صلاته لأي سبب مهما كان
- سؤال وجواب | ما هي أفضل كيفيةٍ للتوبة النصوح؟
- سؤال وجواب | يجوز قول فلان صالح لمن ظاهره الصلاح
- سؤال وجواب | كيفية مراجعة المطلقة على الإبراء
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا