سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الحكمة من جواز الهجر مدة ثلاثة أيام
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات والتهابات في المهبل، فما العلاج المناسب لحالتي؟- سؤال وجواب | لون بشرتي غير موحد، فهل من علاج لتلك المشكلة؟
- سؤال وجواب | غير مسلم ينكر على طالب مسلم عدم استمتاعه معهم بالنوادي الليلية!
- سؤال وجواب | النقاب الملكي الذي يُلَفُّ من الجنب
- سؤال وجواب | تحويل النية فيما يُعطَى للفقراء من صدقة إلى فدية صيام
- سؤال وجواب | مصاب بمرض نفسي وأريد تشخيصه.
- سؤال وجواب | الرجعة لا تحصل بالفعل إلا مع مصاحبة النية
- سؤال وجواب | كيفية إرجاع الزوجة بعد طلاقها
- سؤال وجواب | منزلة الطمأنينة بأحكام الله والرضا بما يقضيه لعبده
- سؤال وجواب | الزوج الذي أحضر زوجته لبلد فحصلت على راتب، فهل هو من حقها؟
- سؤال وجواب | هل إبر التنشيط تزيد نسبة ظهور ألياف الرحم؟
- سؤال وجواب | هل ينال الثواب من خرج مؤجرا لسيارته في تشييع الجنازة
- سؤال وجواب | أعاني من قلة الشعر في جسمي. فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيفية تعلم المناظرة
- سؤال وجواب | هل يؤثر انحراف خروج البول على الزواج؟
زميلي في العمل شهد في حقي شهادة غير منصفة، في أداء عملي، عند صاحب العمل، فهجرته فوق ثلاث..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن هجر المسلم أخاه المسلم فوق ثلاث، ولفظ الحديث: ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث.
متفق عليه.
وهذه رواية مسلم.
وعليه؛ فعليك أن تتوب إلى الله تعالى من الهجر زيادة على المسموح به شرعا وهو ثلاث، لأن الغالب أن الحامل على الهجر يزول معها، فلم تجز الزيادة عليها إلا لمصلحة معتبرة شرعا، مثل أن يكون متلبسا بمعصية، وكان في هجره فائدة.
ففي شرح الزرقاني على الموطإ: وَظَاهِرُهُ إِبَاحَةُ ذَلِكَ الثَّلَاثَ، لِأَنَّ الْبَشَرَ لَا بُدَّ لَهُ مِنْ غَضَبٍ وَسُوءِ خُلُقٍ، فَسُومِحَ تِلْكَ الْمُدَّةَ، قَالَهُ عِيَاضٌ; لِأَنَّ الْغَالِبَ أَنَّ مَا جُبِلَ عَلَيْهِ الْإِنْسَانُ مِنَ الْغَضَبِ وَسُوءِ الْخُلُقِ يَزُولُ مِنَ الْمُؤْمِنِ أَوْ يَقِلُّ بَعْدَ الثَّلَاثِ.
وفي شرح رياض الصالحين للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى عند شرح الحديث المذكور: ولا يحل لأحد أن يهجر أخاه فوق ثلاث، والهجرمن التقاطع، يعني يلقاه لا يسلم عليه، هذا حرام، إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص فيه ثلاثة أيام، لأن الإنسان ربما يكون في نفسه شيء لا يعفو عن أحد، فيجوز أن يهجره رخصة ثلاثة أيام، وبعد الأيام الثلاثة لا يجوز أن يلقاه فلا يسلم عليه إلا إذا كان على معصية، فإذا هجرناه ترك المعصية، فنهجره للمصلحة، كما هجر النبي صلى الله عليه وسلم الثلاثة الذين خلفوا وتخلفوا عن غزوة تبوك، وإلا فالأصل أن الهجر حرام، وأما قول بعض العلماء وهو إطلاقهم أن المجاهر بالمعصية يهجر، فهذا فيه نظر، فصارعندنا الهجر إلى ثلاث جائز، وفوق الثلاث فهو حرام إلا للمصلحة.
انتهى.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الطريق إلى رقة القلب بعد قسوته- سؤال وجواب | تعرفت على شاب ولا أدري ما هي حقيقة مشاعري تجاهه.
- سؤال وجواب | مشاهدة الفيديوهات التعليمية من أناس لهم مقاطع تحوي أفكارًا إلحادية
- سؤال وجواب | الصوفية في الميزان. ومعنى بعض مصطلحاتهم
- سؤال وجواب | فـئات لا ينظر الله إليهم يوم القيامة
- سؤال وجواب | لا تحصل الرجعة بحديث الزوجين عن الجماع وإرسال صورهما لبعض عبر مواقع التواصل
- سؤال وجواب | نشاط الغدة الدرقية والأعراض المرافقة له!
- سؤال وجواب | هجر الأخت التي تشاهد المسلسلات وتسمع الأغاني
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق بقول: "جهّزي أغراضك، سوف أذهب بك إلى أهلك"؟
- سؤال وجواب | أريد الزواج من بنت خالي فهل هناك ضرر طبي على الأولاد بسبب القرابة؟
- سؤال وجواب | هل يضمن من اعتدى عليه اللصوص وسرقوا منه رواتب الموظفين؟
- سؤال وجواب | حكم ابتلاع الريق في الصيام للمصاب بالوسوسة
- سؤال وجواب | اقطع الشك باليقين ولا تستسلم للوسواس
- سؤال وجواب | متى يبدأ مفعول دواء الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | شعري يتساقط بسبب الضغوط النفسية. هل من علاج لإعادة إنباته؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا