سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم هجر أهل السفه والأذية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الحماس والاندفاع يسببان خمولا في الجسم؟
- سؤال وجواب | أخجل من الناس كثيرا لدرجة التنازل عن حقوقي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الدراسة في الجامعة أم القيام بشؤون البيت
- سؤال وجواب | هل توجد خطورة في الإفرازات الصفراء في فترة الحمل؟
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ثلاثا ألا يوصل زوجته للجامعة
- سؤال وجواب | حركات لاإرادية في الوجه عند المناسبات. فكيف الخلاص منها
- سؤال وجواب | ما حكم تقليد أصوات الحيوانات؟
- سؤال وجواب | لا حرج عليك مادمت تذاكر دروسك ولا يضرك عدم انتظامك
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج إن لم أطلقك فمن أتزوجهن إلى الموت طوالق
- سؤال وجواب | مَن فعلت المحلوف عليه متأولة، وهل يملك من علّق طلاق امرأته على شرط التراجع؟
- سؤال وجواب | التوبة من الاقتراض بالربا
- سؤال وجواب | أعاني من صداع في الجهة اليسرى من رأسي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من كتمة ولا أستطيع السفر خارج بلدي بسببها
- سؤال وجواب | أشعر بالاختناق والخوف والرعشة عند التجمعات. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | بسبب بلع الدواء بلا ماء أصبت بألم في الصدر، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 17 ساعة
1 مشاهدة

هل يأثم المسلم إذا قاطع الشخص السفيه الذي يؤذي بكلامه؟ أو الشخص الذي يتكلم عنه بغيبة؟ وتكون المقاطعة بعدم السلام عليه مثلا وتجنبه قدر المستطاع، أو عدم دعوته لمناسبة، أو عدم إجابة دعوته.

هل يؤاخذ المسلم على ذلك ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الأصل حرمة هجران المسلم فوق ثلاث إلا لوجه شرعي، لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليالٍ، يلتقيان فيعرض هذا، ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام.

متفق عليه.
ولكن المقاطعة إذا كانت لأجل ما اتصف به هذا الشخص من الأذية والسفه وارتكاب الغيبة، فإنه لا حرج في مقاطعته؛ فقد نص أهل العلم على أنه يجوز الهجر فوق ثلاث لمن كانت مخالطته تجلب أذية أو نقصاً ومضرة على المخالط في دينه أو نفسه أو دنياه، فيجوز الهجر في هذه الحالة فوق ثلاث، كما نصوا على أن هجران أهل المعاصي والأهواء مطلوب على مر الأوقات، ما لم يكن الاختلاط لأجل دعوتهم وتوجيههم وأرجى لأن يؤثر فيهم، فتكون الصلة حينئذٍ أولى من المقاطعة.

وانظر الفتويين: 7119،

25074.


وإذا سلمت على هذا الشخص وتجنبته قدر المستطاع فإن ذلك مخرج من هجره المنهي عنه شرعا فوق ثلاث؛ فقد روى الإمام أحمد في المسند والبيهقي في السنن أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: لا يحل لمؤمن أن يهجر مؤمنا فوق ثلاث، فإن مرت به ثلاث فليلقه فليسلم عليه، فإن رد عليه السلام فقد اشتركا في الأجر، وإن لم يرد عليه فقد باء بالإثم وخرج المسلم من الهجرة.

حسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.

وكما أشرنا فإن هجران أهل المعاصي تراعى فيه المصلحة؛ فتارة تكون المصلحة في الهجر، وتارة تكون في الصلة.

وانظر الفتوى:

14139.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من كتمة ولا أستطيع السفر خارج بلدي بسببها
- سؤال وجواب | أشعر بالاختناق والخوف والرعشة عند التجمعات. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | بسبب بلع الدواء بلا ماء أصبت بألم في الصدر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل القراءة تقلل من التأتأة وتقضي على الضعف في التحدث؟
- سؤال وجواب | هل كل الخصومات يجب طلب العفو فيها؟
- سؤال وجواب | حيلة شيطانية باسم التهادي
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاع مريئي وبداية قرحة وتعب شديد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق المعلق إذا كان حديث نفس أو تخيلا دون نطق
- سؤال وجواب | والدي ينسى بعض الأمور. فهل هو مصاب بالزهايمر؟
- سؤال وجواب | أساعد الناس حيني يحتاجونني ولا أجدهم حين أحتاجهم!
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة في الإستيعاب والقرءاة والتركيز.
- سؤال وجواب | بسبب سخرية أصدقائي أصبحت شخصا منعزلا.
- سؤال وجواب | معنى النقاب لغة وشرعا
- سؤال وجواب | العزم على إرجاع المطلقة في النفس دون تلفظ لا تحصل به الرجعة
- سؤال وجواب | أعاني من كسل الغدة والقولون العصبي والنحافة، فما العلاج المناسب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل