سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل يأثم المرء إن تعلم العلم الدنيوي وترك العلم الشرعي
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عندي ضعف في الحيوان المنوي ودوالي، هل أعمل عملية؟- سؤال وجواب | تصرف الأمانة حسب ما حدد المتبرع
- سؤال وجواب | من باع لغيره سلعة مغشوشة فباعها المشتري، فمن يتحمل الضمان؟
- سؤال وجواب | وجوب أداء الحقوق المالية لأصحابها بالطرق المناسبة
- سؤال وجواب | الالتزام بقوانين إصدار رخص القيادة واجب
- سؤال وجواب | حكم تقديم شهادة خبرة مزيفة للحصول على عمل
- سؤال وجواب | حكم تحديد المعلم للطلاب لمواضع من الكتاب يمتحنهم بها
- سؤال وجواب | إبلاغ الشركة عند الشك في تلاعب بعض الموظفين بالفواتير
- سؤال وجواب | علاج التخيلات الجنسية
- سؤال وجواب | الإعلام بعيب المبيع
- سؤال وجواب | الصمود في وجه المغريات في ظل العادات التي تصعب الزواج
- سؤال وجواب | هل قلة الجودة أو رداءة السلعة تعتبر غشًا
- سؤال وجواب | حكم من يعمل في مكان يحدث فيه غش وخيانة
- سؤال وجواب | واجب من يعمل بشركة تبيع أدوية ممنوعة أو لا تحفظ بشكل جيد
- سؤال وجواب | حضور طالبة في مقعد الدراسة مكان طالبة أخرى من الغش والخداع
أنا طالبة أدرس هندسة الشبكات والاتصالات وأحاول إلى جانب هذا تعلم العلم الشرعي، ولكنني مقصرة جدا لصعوبة التوفيق بين المسألتين من ناحية الوقت, فهل أنا مذنبة لطلبي هذا العلم دون العلم الشرعي؟ وهل طالب العلم الدنيوي مأجور كطالب العلم الشرعي؟..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلمي ـ أولا أيتها الأخت السائلة ـ أن المرء إنما يكون مذنبا إذا أخل بأمر واجب وهو قادر على الإتيان به، أو وقع في أمر محرم وهو غير مضطر إلى الوقوع فيه، والعلم الشرعي منه ما هو واجب على الأعيان، ومنه ما هو واجب على الكفاية، ومنه ما هو مستحب، كما فصلناه في الفتويين رقم:
11280,
ورقم:123456
.فما كان واجبا على الأعيان وجب عليك المبادرة بتعلمه ولا يجوز أن تقدمي عليه شيئا من العلوم الدنيوية ويتضيق الوجوب عند إرادة العمل، قال القرافي في الفروق: فمن باع وجب عليه أن يتعلم ما عينه الله وشرعه في البيع، ومن آجر وجب عليه أن يتعلم ما شرعه الله تعالى في الإجارة، ومن قارض وجب عليه أن يتعلم حكم الله في القراض، ومن صلى وجب عليه أن يتعلم حكم الله في تلك الصلاة، وكذلك الطهارة وجميع الأقوال والأعمال.انتهى.وما كان غير واجب على الأعيان فلا حرج عليك في تقديم العلم الدنيوي عليه، وطلب العلم الدنيوي النافع يعتبر من فروض الكفايات التي لا بد أن يوجد في الأمة من يقوم بها, ويؤجر عليه الإنسان إن احتسب فيه النية الصالحة بأن ينوي به نفع الإسلام والمسلمين وأن يغنيهم عن الاستعانة في ذلك العلم بالكافرين، وانظري المزيد عن فضل تعلم العلوم الدنيوية النافعة في الفتويين رقم:
148375
، ورقم:62896.
فإذا تأملت ما ذكرناه عرفت متى تكونين مذنبة في التقصير في تعلم العلم الشرعي ومتى تكونين محسنة في تعلم العلوم الدينوية.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كراهة اتخاذ السجاد المزخرف في المساجد- سؤال وجواب | حكم الإنفاق من القرض على الأقارب
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لسداد الدَّين
- سؤال وجواب | المقصود بغسل البراجم
- سؤال وجواب | تعريف القرابة المباشرة وقرابة الحواشي والمصاهرة
- سؤال وجواب | ماهية التشدد في الدين
- سؤال وجواب | كلمة (صقيل) في اللغة واصطلاح الفقهاء
- سؤال وجواب | معنى (التواجد) لغة وشرعاً
- سؤال وجواب | يصح تأخير الغسل ما لم يخرج وقت صلاة مفروضة
- سؤال وجواب | الفرق بين الوعد والعهد
- سؤال وجواب | الفرق بين الحسنة والأجر والثواب
- سؤال وجواب | معنى التكلف والتنطع
- سؤال وجواب | المقصود بوتد الأذن
- سؤال وجواب | حكم من أدت مناسك الحج وكان ينزل منها دم بسبب الإجهاض
- سؤال وجواب | معنى الجلباب
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا