سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | موقف العامِّي وطالب العلم عند اختلاف المفتين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم ترك غير الفرائض حياء أو تجنبا للعين والحسد
- سؤال وجواب | الهجر لغير سبب شرعي لا يجوز وينطبق عليه الوعيد
- سؤال وجواب | طفلتي هزيلة الجسم، ضعيفة البنية منذ ولادتها.
- سؤال وجواب | ظهرت حبة أسفل السرة ذات رأس أبيض، ما مدى خطورتها؟
- سؤال وجواب | الصلح الصحيح يلزم التقيد به ولا يصح نقضه
- سؤال وجواب | الصلح عن الدَّين بدَين
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وحدتي وانسحابي من أهلي
- سؤال وجواب | أنسب علاج لتفتيت الحصى والرمل
- سؤال وجواب | من يستحق الأجرة إذا اشترك أكثر من سمسار في جلب الزبائن؟
- سؤال وجواب | كتب في العقيدة للمبتدئ في طلب العلم
- سؤال وجواب | أسرف على نفسه ثم أفاق وأراد أن يتوب
- سؤال وجواب | واجبك النصح وهجر باطله وفارقه حين خوضه فيه
- سؤال وجواب | العلاج السلوكي الجدلي. هل فعلاً مفيد لعلاج اضطراب الشخصية الحدية؟
- سؤال وجواب | حديث : ( مَنْ لَعِقَ الْعَسَلَ ثَلَاثَ غَدَوَاتٍ ، كُلَّ شَهْرٍ ، لَمْ يُصِبْهُ عَظِيمٌ مِنَ الْبَلَاءِ ) ضعيف لا يصح .
- سؤال وجواب | حكم نشر معلومات دينية قبل التثبت من صحتها
آخر تحديث منذ 22 يوم
- مشاهدة

العلماء قرروا عند مسألة التوقف ـ أي عند عدم ترجيح أدلة أحد القولين وتساوي الأدلة والمرجحات الأخرى المعتبرة ـ أنه يؤخذ بقول من يوثق في علمه ودينه، سواء كان عاميا أو طالب علم على مختلف درجاته، كما قرأت هذا في كثير من فتاويكم، والذي لا أستطيع فهمه هو كيف يختار من يثق في علمه ودينه، فقد سألت شيخا غزير العلم سلفيا، فقال لي يختار من يثق في علمه ودينه في المسألة المعينة، وليست على الإطلاق، ومع علمه الغزير وتقواه لم أقتنع بكلامه، فهل ما قاله صحيح، وكمثال: لو أن ابن باز ـ رحمه الله ـ اختلف مع ابن عثيمين في عدة مسائل، وهذه المسائل كانت عندي مسائل توقف، وأنا أثق بابن عثيمين، فإنني لا أختار قول ابن عثيمين في كل هذه المسائل لأنه ليس أعلم على الإطلاق، وإنما أختار الأعلم والأتقى في المسألة المعينة؟ أم أن الشخص يختار عند التوقف وعدم ترجيح الأدلة من يثق في علمه ودينه على الإطلاق، وهناك إشكال أيضا، وكمثال: ابن عثيمين والألباني، وأنا أثق بابن عثيمين، فأختار قوله دائما، ثم أجد أن شيخ الإسلام ابن تيمية قد اختار القول الذي رجحه الألباني، وأنا أثق بابن تيمية أكثر من ابن عثيمين، ثم أختار قول شيخ الإسلام.

ثم أجد مثلا قولا للإمام أحمد يخالف قول شيخ الإسلام، وأنا أثق بالإمام أحمد.

فأرجع إلى اختيار ابن عثيمين..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا تحتاج المسألة لكل هذا التشقيق والتكلف!.

فالتوقف ـ كما ذكر زكريا الأنصاري في الحدود الأنيقة والتعريفات الدقيقة ـ يكون: عن ترجيح أحد القولين أو الأقوال لتعارض الأدلة.

اهـ.وهذا يكون في حق العالم وطالب العلم، أما العامي الذي لا مدخل له في هذا فيكون ذلك في حقه إذا اختلف عليه المفتون.وفرضه في هذه الحال أن يرجح بين المفتين أنفسهم، وهذا ما يعبر عنه أهل العلم بتقليد الأوثق في نفسه، قال ابن الصلاح في أدب المفتي والمستفتي: متى ما اطلع على الأوثق منهما، فالأظهر أنه يلزمه تقليده دون الآخر، كما وجب تقديم أرجح الدليلين، وأوثق الراويين، فعلى هذا يلزمه تقليد الأورع من العالمين، والأعلم من الورعين، فإن كان أحدهما أعلم والآخر أورع، قلد الأعلم على الأصح.

اهـ.وقال في موضع بعد ذلك: إذا اختلف عليه فتوى مفتيين، فللأصحاب فيه أوجه.

والمختار: أن عليه أن يجتهد ويبحث عن الأرجح فيعمل به، فإنه حكم التعارض وقد وقع، وليس كما سبق ذكره من الترجيح المختلف فيه عند الاستفتاء، وعند هذا ليبحث عن الأوثق من المفتيين فيعمل بفتياه، فإن لم يترجح أحدهما عنده استفتى آخر، وعمل بفتوى من وافقه الآخر، فإن تعذر ذلك وكان اختلافهما في الحظر والإباحة، وقبل العمل، اختار جانب الحظر وترك جانب الإباحة، فإنه أحوط.

اهـ.ونقل ذلك النووي في آداب الفتوى، وذكره مثله ابن حمدان في صفة الفتوى.والخلاصة أنه متى ما ظهر للمكلف سبب يدل على ترجيح أحد القولين، وأنه هو الأقرب لمراد الشرع، عمل به، سواء بين الأدلة، أو بين المستدلين، والأمثلة التي ذكرها السائل ـ على ما فيها من تشقيق ـ لا تخرج عن هذا الأصل، فإن كان أحد من أهل العلم هو الأوثق في نفسك مطلقا، فقلده مطلقا عند التعارض، وإن كان أوثق في باب من أبواب العلم كالحديث أو الفقه أو العقيدة ونحو ذلك، وغيره أوثق منه في باب آخر، فقلد في كل باب الأوثق فيه في اعتقادك، وهكذا، ويبقى بعد ذلك حال الاشتباه، وهي حال تساوي المفتين في العلم والورع، والمخرج عندئذ يكون في الاحتياط والاستبراء للدين والعرض، كما بيناه في الفتوى:

130456

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وسائل الاتصال الحديثة. بين شكرها وكفرها
- سؤال وجواب | بماذا أنصح أصحاب المشاكل العائلية من تلامذتي؟
- سؤال وجواب | هل من أهدى سبحة لغيره له أجر التسبيح؟
- سؤال وجواب | أعاني من سحرٍ منعني من الدخول بزوجتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الصلح عن المجهول بمعلوم. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | تعريف أهل النظر والترجيح وحكم استفتاء المواقع مع عدم معرفة المفتين بها
- سؤال وجواب | البكاء من خشية الله ليس شرطا لصحة التوبة
- سؤال وجواب | ما علاج الصداع لدى الطفل بسبب الشحنات الكهربائية الزائدة؟
- سؤال وجواب | فتاوى ناصحة لطلبة العلم
- سؤال وجواب | كيفية التوقف عن دواء الفافرين دون تسبب مشكلة
- سؤال وجواب | الحكمة في إلهام الأنبياء رعي الغنم قبل النبوة
- سؤال وجواب | الرؤية الشرعية في النهي عن بيع الحاضر للبادي
- سؤال وجواب | أشكو من كثرة التردد في اتخاذ القرار، ما الحل؟
- سؤال وجواب | طريقة إتقان اللغة العربية
- سؤال وجواب | أريد البر بأمي لكنها تُخرجني عن طوري .فما هو الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل