سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم قطع أذكار الصلاة لعارض ، وحكم من شك في عدد الأذكار
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من نسي أو شك في عدد الطلاق- سؤال وجواب | حكم مطالبة الزوج زوجته بالتنازل عن حقوقها مقابل طلاقها
- سؤال وجواب | ظهور أعراض التهاب القولون العصبي مع نقص في الوزن
- سؤال وجواب | تتجسس المرأة على أسرار زوجها
- سؤال وجواب | هل تستحب خطبة الحاجة في بداية التصنيف ؟
- سؤال وجواب | تجزئ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بأي لفظ يؤدي المراد ، ما لم يُتخذ ذلك عادة ووردا ، ولم يكن فيه ما يقتضي مخالفة أو نقصا .
- سؤال وجواب | الصراع العنيف مع الوسواس القهري والهلع والكوابيس، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | صيغة الدعاء بالشفاء من المرض التناسلي
- سؤال وجواب | لم ينفعني العلاج السلوكي وحده، فهل أحتاج لعقار دوائي؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود كتلة قاسية تحت الجلد، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | أصبت بقشعريرة وحمى بعد تناولي لأدوية الوساوس. هل بينهما علاقة؟
- سؤال وجواب | هل يمكن الحصول على علاج الفلوكستين دون وصفة طبية؟
- سؤال وجواب | لدي وسواس قهري وأفكر في تناول البروزاك، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حديث موضوع ( فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة )
- سؤال وجواب | ما هي أضرار التدخين بعد استئصال اللوزتين؟
هل يجوز التحدث أثناء قراءة الأذكار بعد الصلاة ، يعني وقت قول سبحان الله 33 مرة والحمد لله 33 مرة والله أكبر 33 مرة ، فهل يجوز أن أقطع الأذكار لرد السلام أو إجابة والدي ، ثم أكمل الذكر بعد ذلك ، أم يلزم المتابعة ، وإذا أخطأت في العد أو شككت فيه ، هل أعيده من جديد أو ماذا أفعل ؟.
الحمد لله.
أولاً : الأصل في الأذكار الواردة بعد الصلاة ، أن تقال متتابعة بلا فصل ولا قطع ؛ لظاهر الأحاديث ، ومنه قوله عليه الصلاة والسلام : ( مَنْ سَبَّحَ اللَّهَ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ : ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ ، وَحَمِدَ اللَّهَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ ، وَكَبَّرَ اللَّهَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ ، فَتْلِكَ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ ، وَقَالَ تَمَامَ الْمِائَةِ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، غُفِرَتْ خَطَايَاهُ ، وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ ) رواه مسلم (597).
لكن لو طرأ على الذاكر ما يستحب معه قطع الذكر ، كرد السلام ، أو تشميت العاطس ، أو إجابة والديه ، فلا حرج في هذه الحال ، بل قطع الذكر في مثل ذلك ، والانشغال بمثل هذه العوارض الطارئة ، ثم العودة إلى إكمال الذكر : أولى من موالاته للأذكار ، حتى يفوت ذلك العارض.
قال النووي رحمه الله في " الأذكار " (ص/46) : " فصل في أحوال تَعْرِضُ للذاكر يُستحب له قطعُ الذكر بسببها ، ثم يعودُ إليه بعد زوالها ، منها : إذا سُلِّم عليه : ردّ السلام ، ثم عاد إلى الذكر ، وكذا إذا عطسَ عنده عاطس شمَّته ثم عاد إلى الذكر ، وكذا إذا سمع الخطيبَ ، وكذا إذا سمع المؤذّنَ أجابَه في كلمات الأذان والإقامة ثم عاد إلى الذكر ، وكذا إذا رأى منكراً أزاله ، أو معروفاً أرشد إليه ، أو مسترشداً أجابه ثم عاد إلى الذكر " انتهى.
وهذا كله فيما إذا كان الفاصل يسيرا ، كما هو صورة السؤال ، ثم يعود إلى الأذكار.
وأما إذا فصل بفاصل طويل ، فهذا يفوت عليه فضيلة الذكر دبر الصلاة.
ثانياً : من أخطأ في عدّ الأذكار ، أو شك في العدد ، فإنه يبني على اليقين ، وهو الأقل ، فلو شك في قول " سبحان الله " هل أتمها ثلاثا وثلاثين ، أو اثنتين وثلاثين ؟ فعليه ، أن يجعلها اثنتين وثلاثين تسبيحة ؛ لأن الأقل هو المتيقن أنه قاله ، وما زاد عليه فهو مشكوك فيه ، والأصل عدمه.
جاء في " حاشية البجيرمي على الخطيب " (1/173) : " وَيَأْخُذُ الشَّاكُّ بِالْيَقِينِ ، فِي الْمَفْرُوضِ وُجُوبًا ، وَفِي الْمَنْدُوبِ نَدْبًا ; لِأَنَّ الْأَصْلَ عَدَمُ مَا زَادَ ، كَمَا لَوْ شَكَّ فِي عَدَدِ الرَّكَعَاتِ ، فَإِذَا شَكَّ هَلْ غَسَلَ ثَلَاثًا أَوْ مَرَّتَيْنِ ؟ أَخَذَ بِالْأَقَلِّ وَغَسَلَ أُخْرَى " انتهى.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تتجسس المرأة على أسرار زوجها- سؤال وجواب | هل تستحب خطبة الحاجة في بداية التصنيف ؟
- سؤال وجواب | تجزئ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بأي لفظ يؤدي المراد ، ما لم يُتخذ ذلك عادة ووردا ، ولم يكن فيه ما يقتضي مخالفة أو نقصا .
- سؤال وجواب | الصراع العنيف مع الوسواس القهري والهلع والكوابيس، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | صيغة الدعاء بالشفاء من المرض التناسلي
- سؤال وجواب | لم ينفعني العلاج السلوكي وحده، فهل أحتاج لعقار دوائي؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود كتلة قاسية تحت الجلد، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | أصبت بقشعريرة وحمى بعد تناولي لأدوية الوساوس. هل بينهما علاقة؟
- سؤال وجواب | هل يمكن الحصول على علاج الفلوكستين دون وصفة طبية؟
- سؤال وجواب | لدي وسواس قهري وأفكر في تناول البروزاك، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حديث موضوع ( فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة )
- سؤال وجواب | ما هي أضرار التدخين بعد استئصال اللوزتين؟
- سؤال وجواب | هل صحَّ الحديث القدسي ( من أجابني حين أدعوه أجيبه حين يدعوني )؟
- سؤال وجواب | الترهيب من إبقاء الزوجة معلقة والإساءة إليها
- سؤال وجواب | هل يمكن التوقف عن الفافرين مباشرة دون أن تكون له آثار جانبية؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا