سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | ذكر الله في الحمام
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من نسي أو شك في عدد الطلاق- سؤال وجواب | حكم مطالبة الزوج زوجته بالتنازل عن حقوقها مقابل طلاقها
- سؤال وجواب | ظهور أعراض التهاب القولون العصبي مع نقص في الوزن
- سؤال وجواب | تتجسس المرأة على أسرار زوجها
- سؤال وجواب | هل تستحب خطبة الحاجة في بداية التصنيف ؟
- سؤال وجواب | تجزئ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بأي لفظ يؤدي المراد ، ما لم يُتخذ ذلك عادة ووردا ، ولم يكن فيه ما يقتضي مخالفة أو نقصا .
- سؤال وجواب | الصراع العنيف مع الوسواس القهري والهلع والكوابيس، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | صيغة الدعاء بالشفاء من المرض التناسلي
- سؤال وجواب | لم ينفعني العلاج السلوكي وحده، فهل أحتاج لعقار دوائي؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود كتلة قاسية تحت الجلد، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | أصبت بقشعريرة وحمى بعد تناولي لأدوية الوساوس. هل بينهما علاقة؟
- سؤال وجواب | هل يمكن الحصول على علاج الفلوكستين دون وصفة طبية؟
- سؤال وجواب | لدي وسواس قهري وأفكر في تناول البروزاك، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حديث موضوع ( فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة )
- سؤال وجواب | ما هي أضرار التدخين بعد استئصال اللوزتين؟
هل يجوز للمسلم أن يقرأ القرآن أو يتذكر الله (تفكرا) في قلبه, ودون أن ينطق بذلك, وهو في الحمام ؟.
.
الحمد لله.
1.
الذكر ذِكران : ذكر باللسان مثل قراءة القرآن والأذكار والأدعية التي رغَّب الشرع بفعلها ، وذِكر بالقلب وذلك بالتفكر الله تعالى وعظمته وقدرته ، والتفكر في مخلوقاته سبحانه وتعالى ، أو تمرير القرآن على القلب ، وهذا ليس له أجر قراءة القرآن على هذا التمرير لأن الأجر معلق على القراءة ، وهي لا تكون إلا باللسان ، ومثله : الأدعية ، ويشترط فيها أن تكون باللسان ولا يكفي فيها تمريرها على القلب.
وقد فرق العلماء بين الذكرين ، فقالوا : يكره أن يذكر الله تعالى في الحمام بلسانه تعظيماً لله أن يذكر في هذا المكان ، وأما الذكر بالقلب فقالوا : لا يكره ولا بأس به.
ويدل على الفرق بين الذكرين أن العلماء اتفقوا على أن الجنب يجوز له أن يمر القرآن على قلبه ، أما لو قرأه بلسانه وتلفظ به فهو حرام.
وقال النووي : اتفقوا على أن الجنب لو تدبر القرآن بقلبه من غير حركة لسانه لا يكون قارئا مرتكبا لقراءة الجنب المحرمة.
" شرح النووي على صحيح مسلم " ( 4 / 103 ).
قال ابن المنذر في الأوسط : وقال عكرمة لا يذكر الله وهو على الخلاء بلسانه ولكن بقلبه.
" الأوسط " ( 1 / 341 ).
وقالت اللجنة الدائمة : من آداب الإسلام أن يذكر الإنسان ربه حينما يريد أن يدخل بيت الخلاء أو الحمَّام ، بأن يقول قبل الدخول : " اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث " ، ولا يذكر الله بعد دخوله ، بل يسكت عن ذكره بمجرد الدخول.
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 5 / 93 ).
وقال الشيخ عبد العزيز بن باز : الذِّكر بالقلب مشروع في كل زمان ومكان ، في الحمَّام وغيره ، وإنما المكروه في الحمَّام ونحوه : ذكر الله باللسان تعظيماً لله سبحانه إلا التسمية عند الوضوء فإنه يأتي بها إذا لم يتيسر الوضوء خارج الحمَّام ؛ لأنها واجبة عند بعض أهل العلم ، وسنة مؤكدة عند الجمهور.
" فتاوى الشيخ ابن باز " ( 5 / 408 ).
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تتجسس المرأة على أسرار زوجها- سؤال وجواب | هل تستحب خطبة الحاجة في بداية التصنيف ؟
- سؤال وجواب | تجزئ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بأي لفظ يؤدي المراد ، ما لم يُتخذ ذلك عادة ووردا ، ولم يكن فيه ما يقتضي مخالفة أو نقصا .
- سؤال وجواب | الصراع العنيف مع الوسواس القهري والهلع والكوابيس، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | صيغة الدعاء بالشفاء من المرض التناسلي
- سؤال وجواب | لم ينفعني العلاج السلوكي وحده، فهل أحتاج لعقار دوائي؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود كتلة قاسية تحت الجلد، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | أصبت بقشعريرة وحمى بعد تناولي لأدوية الوساوس. هل بينهما علاقة؟
- سؤال وجواب | هل يمكن الحصول على علاج الفلوكستين دون وصفة طبية؟
- سؤال وجواب | لدي وسواس قهري وأفكر في تناول البروزاك، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حديث موضوع ( فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة )
- سؤال وجواب | ما هي أضرار التدخين بعد استئصال اللوزتين؟
- سؤال وجواب | هل صحَّ الحديث القدسي ( من أجابني حين أدعوه أجيبه حين يدعوني )؟
- سؤال وجواب | الترهيب من إبقاء الزوجة معلقة والإساءة إليها
- سؤال وجواب | هل يمكن التوقف عن الفافرين مباشرة دون أن تكون له آثار جانبية؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا