سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حديث اللهم لا تحوجني إلى شرار خلقك مكذوب لا أصل له
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم من قال بأن القرآن كلام جبريل أو محمد عليهم السلام- سؤال وجواب | لدي أمراض نفسية وصرت أخبر بذلك من يخطبني
- سؤال وجواب | الثدي الأيمن عندي بارز وبه كتلة مسطحة صلبة، هل هو علامة بلوغ؟
- سؤال وجواب | حضور صلاة الجماعة. أم إكمال المعاشرة الزوجية
- سؤال وجواب | نصائح لإبعاد الشباب عن الغلو والتطرف في الدين
- سؤال وجواب | حكم طاعة الزوجة لزوجها في الإقامة معه ببلاد الكفر
- سؤال وجواب | أفضل الطرق لاكتساب الشخصية القوية
- سؤال وجواب | حكم تأجير محل بالبضاعة مقابل أجرة شهرية، وحكم ما إذا باع فيه المستأجر محرمًا
- سؤال وجواب | مخرج الطّاء والدّال
- سؤال وجواب | حكم الزواج بالخال من الرضاع
- سؤال وجواب | المرأة لا تجب عليها الصلاة جماعة
- سؤال وجواب | ما أسباب انطوائية ابني الفجائية ونقصان الوزن وفقدان الشهية؟
- سؤال وجواب | كيف أرغب أخويّ بالدراسة حتى يكونا من المتفوقين؟
- سؤال وجواب | فطمت ابنتي ولم يحدث الحمل حتى الآن، أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | طفلتها ذكية في الصف ومثابرة لكنها تخفق في الاختبار!
قرأت أن عليا رضي الله عنه دعا بهذا الدعاء : " اللهم أغننا عن خلقك " فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا تقل هكذا ، فإن الخلق يحتاج بعضهم إلى بعض ، ولكن قل : اللهم أغننا عن شرار خلقك ) ، فهل هذه المعلومة صحيحة.
وأنا أدعو : " اللهم أغنني بفضلك عن من سواك " ، فهل صحيح هذا الدعاء ؟.
الحمد لله.
أولا : ورد عن علي رضي الله عنه أنه قال : اللهم لا تحوجني إلى أحد من خلقك.
قال : فسمعني النبي صلى الله عليه وسلم فقال : لا تقل هكذا ، بل قل : اللهم لا تحوجني إلى شرار خلقك ، الذين إذا أعطوا مَنُّوا ، وإذا منعوا عابوا.
وقد جاء هذا الحديث من طريق أسد بن موسى ، ثنا خالد بن عبد الله القسري ، ثنا جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، فذكر الحديث.
وخالد بن عبد الله القسري لم يوثقه أحد في الرواية ، بل قال العقيلي رحمه الله : " لا يتابع على حديثه ، وله أخبار شهيرة ، وأقوال فظيعة ، ذكرها ابن جرير ، وأبو الفرج الأصبهانى ، والمبرد ، وغيرهم " انتهى.
" تهذيب التهذيب " (3/102) وهذا كاف في إسقاط الحديث ورده ، فكيف إذا اجتمع إلى ذلك ضعف الأسانيد التي روي بها عن أسد بن موسى ، وقد روي عن أسد بن موسى من طريقين : الطريق الأول : يرويه أحمد بن سعيد بن فرضخ الإخميمي المصري الكذاب في كتابه : " الاحتراف " – كما في " لسان الميزان " للحافظ ابن حجر (1/178) - قال ابن فرضخ : حدثنا يوسف بن زيد هو القراطيسي ، ثنا أسد بن موسى ، فذكره.
وأحمد بن سعيد بن فرضخ هذا قال فيه الدارقطني رحمه الله : روى .أحاديث في ثواب المجاهدين والمرابطين والشهداء موضوعة كلها وكذب ، لا تحل روايتها ، والحمل فيها على ابن فرضخ ، فهو المتهم بها ، فإنه كان يركب الأسانيد ، ويضع عليها أحاديث.
انظر: " لسان الميزان " (1/178) الطريق الثاني : يرويه أبو محمد ابن حيان في " طبقات المحدثين بأصبهان " (3/512)، وعنه أبو نعيم الأصبهاني في " أخبار أصبهان " (1/219) ـ ترقيم الشاملة ـ قال ابن حيان : حدثنا عبد الله بن عبد السلام بن بندار ، قال ثنا بحر بن نصر ، قال ثنا أسد بن موسى .فذكره.
وعبد الله بن عبد السلام بن بندار : لم نقف على جرح ولا تعديل فيه ، فلا تقبل منه روايته.
والحاصل : أن هذا الحديث كذب لا أصل له ، لا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، بل يجب التحذير منه ، وبيان كذبه.
ولذلك قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " وهو حديث لا أصل له " انتهى.
" لسان الميزان " (1/178) ومثله حكم عليه الفتني في " تذكرة الموضوعات " (ص/58) وقال ابن عراق رحمه الله : " قال السيوطي : لكن هذا الحديث أخرجه الديلمي من طريق أبي نعيم بسند ليس فيه ابن فرضخ.
قلت – أي ابن عراق - : المتابع لابن فرضخ عبد الله بن عبد السلام بن بندار : لم أقف له على ترجمة " انتهى.
" تنزيه الشريعة " (1/414) وقال العجلوني رحمه الله : " قال ابن حجر المكي – نقلا عن الحافظ السيوطي - : إنه موضوع " انتهى باختصار.
" كشف الخفاء " (1/188) ثانيا : ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن حديث عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أيضا ، أَنَّ مُكَاتَبًا جَاءَهُ فَقَالَ : إِنِّي قَدْ عَجَزْتُ عَنْ كِتَابَتِي فَأَعِنِّي.
قَالَ : أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ عَلَّمَنِيهِنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِثْلُ جَبَلِ صِيرٍ دَيْنًا أَدَّاهُ اللَّهُ عَنْكَ ؟ قَالَ : قُلْ : اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ ، وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ.
رواه الترمذي (رقم/3563) وقال : حسن غريب.
وحسنه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (رقم/266).
وهذا يدل على جواز الدعاء باللفظ الوارد في السؤال : ( وأغنني بفضلك عمن سواك ) والذي أنكرته هذه القصة المكذوبة ، وهو مما يؤكد بطلانها.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يجوز أخذ مال الابن دون علمه تسديدًا لدَين على والديه؟- سؤال وجواب | لا يثبت التحريم بالشك في عدد الرضعات
- سؤال وجواب | أشعر بالقلق الشديد على أسرتي، فهل البروزاك مناسب لهذا التوتر؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: "إلا امرأته كانت من الغابرين"
- سؤال وجواب | هل تُترك الجمعة والجماعة في المسجد بسبب بعض البدع
- سؤال وجواب | طفل لا يمضغ الطعام بأسنانه
- سؤال وجواب | أعاني من استمرار مشكلة جرثومة المعدة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وست شقيقات
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة مع الإحساس أني سأغيب عن الوعي، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تزوير فواتير دراسة الأولاد للحصول على منحة التعليم كاملة
- سؤال وجواب | هل ينال أجر الجماعة من حبس عنها لعذر
- سؤال وجواب | خروج مادة صمغية من الثدي بعد التوقف عن الرضاعة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع القلق والخوف من كل موقف اختبار؟
- سؤال وجواب | زميلتي تحادث شاباً وأريد أن أنصحها لتتركه، أرشدوني
- سؤال وجواب | اعترفت لي بأخطائها في الماضي. فهل أتركها أم أبقيها؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا