سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | لم يصح حديث ( إذا كان يوم حار فقال الرجل لا إله إلا الله ما أشد حر هذا اليوم اللهم أجرني من حر جهنم )
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | طفلتي تعاني من آلام شديدة في البطن مع ارتفاع حرارتها منذ سنة- سؤال وجواب | المسئول عن الكفارات المالية المترتبة على المرأة
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثالية لإزالة الرؤوس السوداء؟
- سؤال وجواب | تحدث لي حالة غريبة عند موعد النوم وهذا يشعرني بالكآبة
- سؤال وجواب | الهجر لغير سبب شرعي لا يجوز وينطبق عليه الوعيد
- سؤال وجواب | الكذب للستر على مسلم يخاف عليه من الضرر
- سؤال وجواب | ستره على أصحاب المنكرات سيضره فهل يفضحهم
- سؤال وجواب | الزواج بامرأة من محارمه من كبائر الذنوب وليس من أسباب الردة
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من البغض الشديد على من سخروا مني
- سؤال وجواب | زوجي يشاهد الأفلام والصور الإباحية، كيف أجعله يتخلص من مشاهدتها؟
- سؤال وجواب | الاطلاع على إيميل الغير نوع من التجسس
- سؤال وجواب | حكم بذل المال في الصلح
- سؤال وجواب | الاتهام لمجرد الشائعات حول شخص ما لا يجوز
- سؤال وجواب | الحديث مع الأبناء عن ظلم القريب هل يعتبر غيبة؟
- سؤال وجواب | تعريف أهل النظر والترجيح وحكم استفتاء المواقع مع عدم معرفة المفتين بها
هل هذا الكلام المكتوب هو حديث صحيح ، ( إذا كان الجو شديد الحرارة.
ألقى الله سمعه وبصره إلى أهل الأرض ، فإذا قال الرجل : لا إله إلا الله ما أشد حر هذا اليوم ، اللهم أجرني من حر جهنم ، قال الله لجهنم : إن عبدا من عبادي استجار بي من حرك ، وإني أشهدك أني قد أجرته منك ) ..
الحمد لله.
نص الحديث المقصود في السؤال يُروى عن النبي صلى الله عليه وسلم على الوجه الآتي : ( إِذَا كَانَ يَوْمٌ حَارٌّ فَقَالَ الرَّجُلُ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، مَا أَشَدَّ حَرَّ هَذَا الْيَوْمِ ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ حَرِّ جَهَنَّمَ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِجَهَنَّمَ : إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِي اسْتَجَارَ بِي مِنْ حَرِّكِ ، فَاشْهَدِي أَنِّي أَجَرْتُهُ.
وَإِنْ كَانَ يَوْمٌ شَدِيدُ الْبَرْدِ ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، مَا أَشَدَّ بَرْدَ هَذَا الْيَوْمِ ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ زَمْهَرِيرِ جَهَنَّمَ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِجَهَنَّمَ : إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِي قَدِ اسْتَجَارَنِي مِنْ زَمْهَرِيرِكِ ، وَإِنِّي أُشْهِدُكِ أَنِّي قَدْ أَجَرْتُهُ ، قَالُوا : مَا زَمْهَرِيرُ جَهَنَّمَ ؟ قَالَ : بَيْتٌ يُلْقَى فِيهِ الْكَافِرُ ، فَيَتَمَيَّزُ مِنْ شِدَّةِ بَرْدِهَا بَعْضُهُ مِنْ بَعْضٍ ).
رُويً هذا الحديث من طريقين : الأول : من طريق أبي صالح عبد الله بن صالح ، ثنا يحيى بن أيوب ، عن عبد الله بن سليمان ، حدثني دراج ، حدثني أبو الهيثم - واسمه سليمان بن عمرو بن عبد العتواري - ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، أو عن ابن حجيرة الأكبر ، عن أبي هريرة، رضي الله عنه ، أو أحدهما حدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
رواه عثمان الدارمي في " نقض الدارمي على المريسي " (1/325) ، وابن السني في " عمل اليوم والليلة " (1/265) ، والبيهقي في " الأسماء والصفات " (1/459).
وهذا إسناد ضعيف جدا ، فيه جماعة متكلم فيهم : منهم : يحيى بن أيوب المصري ، قال فيه أحمد بن حنبل : سيء الحفظ ، وقال النسائي : ليس بالقوي ، وقال الدارقطني : في بعض حديثه اضطراب ، وقال أبو أحمد الحاكم : إذا حدث من حفظه يخطئ ، وهذا الجرح المفسَّر أولى – في ظننا – من التوثيق المطلق الذي نقلته كتب التراجم ، خاصة عند الانفراد بحديث لا يرويه غيره كهذا الحديث ، ينظر : " تهذيب التهذيب " (11/187).
ومنهم : عبد الله بن سليمان ، أبو حمزة المصري ، قال فيه البزار : حدث بأحاديث لم يتابع عليها ، ولم نقف على توثيق له ، انظر : " تهذيب التهذيب " (5/245).
الطريق الثاني : أخرجه السهمي في " تاريخ جرجان " (ص/486) قال : أخبرنا أبو عمر لاحق بن الحسين الصدري ، حدثنا ضرار بن علي بن عمير القاضي ، حدثنا محمد بن عبد الرحمن الأزدي ، حدثنا حفص بن غياث النخعي ، حدثنا الحسن بن عبيد الله ، عن إبراهيم النخعي ، عن يزيد بن أوس ، عن ثابت بن قيس ، عن أبي موسى الأشعري به مرفوعا.
وهذا إسناد شديد الضعف أيضا بسبب أبي عمر لاحق بن حسين الصدري المقدسي ، ولا يستبعد أن يكون إسنادا مكذوبا أو مسروقا.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله – في ترجمة لاحق بن حسين -: " قال الحافظ الإدريسي : كان كذابا أفاكا ، يضع الحديث على الثقات ويسند المراسيل ، ويحدث عمن لم يسمع منهم.
ووضع نسخا لأناس لا نعرف أساميهم.لا نعلم له ثانيا في عصرنا مثله في الكذب والوقاحة مع قلة الرواية.
قتل بخوارزم ، وتخلص الناس من وضعه الأحاديث ، ولعله لم يخلق من الكذابين مثله.
وقال ابن ماكولا : لا يعتمد على حديثه ، وَلا يُفرح به.
وقال الحاكم: حدث بالموضوعات.
وقال ابن النجار : مجمع على كذبه.
وقال الشيرازي : حدثنا أبو عمر لاحق بن الحسين بن أبي الورد , وأنا أبرأ من عهدته ، فذكر خبرا موضوعا ظاهر الكذب.
وقال النقاش : كان والله قليل الحياء ، مع وضعه الأحاديث.
وقال ابن السمعاني : وضع نسخا لا يعرف أسماء رواتها ، وكان أحد الكذابين " انتهى باختصار يسير من " لسان الميزان " (8/407).
فالخلاصة أن هذا الحديث لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يرو بإسناد مقبول ، لذلك قال السخاوي رحمه الله : " سنده ضعيف " انتهى من " المقاصد الحسنة " (ص/714)، وكذلك ضعفه العجلوني في " كشف الخفاء " (2/426).
وقال الشيخ الألباني رحمه الله : " منكر " انتهى من " السلسلة الضعيفة " (رقم/6428).
لكن ذلك لا يعني أن الدعاء بمثل ذلك لا يجوز ؛ بل الممنوع أن يروى هذا على أنه من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، أو يعتقد أن هذا من الأذكار الراتبة المشروعة ، كالذي صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من أذكار اليوم والليلة ، لكن لو دعا المسلم بهذا الدعاء لمناسبته المقام : فهو جائز لا حرج عليه فيه - إن شاء الله - على الشرط السابق من عدم اعتقاد ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تعريف أهل النظر والترجيح وحكم استفتاء المواقع مع عدم معرفة المفتين بها- سؤال وجواب | يأتيني وسواس بأنني ميت ولست حيا!
- سؤال وجواب | بعد تناول المخدرات، كيف يمكنني الخلاص منها ومن آثارها؟
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر ووجود القشرة وتعرق اليدين، فما العلاج المناسب لكل منها؟
- سؤال وجواب | أحس بألم في الخصية وتغيرها عن السابق. فهل ترجع لطبيعتها بعد ترك العادة؟
- سؤال وجواب | كيف يقرأ سورة البقرة في البيت ؟ وهل تجزئ القراءة من المسجل ؟
- سؤال وجواب | أحبت أستاذها وتريد نزع الحب
- سؤال وجواب | حلف أن لا يأكل من وليمة صديقه إن تكلف فاستحى وأكل
- سؤال وجواب | كيفية زكاة البيت المبني للاستثمار
- سؤال وجواب | كل من يدخل الجنة يزوَّج من الحور العين مع التفاوت في عددهن
- سؤال وجواب | المرض مرضا يرجى شفاؤه يقضي ولا يطعم ولا يكفر
- سؤال وجواب | وسواس قهري يصاحبه إمعان في التحليل والفهم والإدراك، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أفتقر إلى الشعور بالثقة بالنفس وأريد حلا.
- سؤال وجواب | جواز غيبة الفاسق المعلن
- سؤال وجواب | سأكمل أربع سنوات بالتقويم، فهل الأمر طبيعي؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا