سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حليب المرأة غير المتزوجة هل ينشر المحرمية ؟ وكيف تربي لقيطاً ؟ وما معنى "العرق دسّاس" ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم بيع البيت المشترى بعقد البيع بالإيجار- سؤال وجواب | صارت علاقتنا الزوجية فاترة بسبب كثرة المشاكل بيننا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الفراغ النفسي جعلني أمارس العادة وأفكر بالانتحار!
- سؤال وجواب | ليس كل تأخر في الزواج سببه سحر أو عمل
- سؤال وجواب | كيف أعبر للناس عن حبي لهم
- سؤال وجواب | حكم الزواج ممن زنى بأمها
- سؤال وجواب | فضل سورة العصر
- سؤال وجواب | لا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله
- سؤال وجواب | هل يجوز للمهمل الاحتجاج بالقدر؟
- سؤال وجواب | أحوال الاستعانة بالغير في الغسل أو الوضوء
- سؤال وجواب | فقدت الثقة بنفسي بسبب قصر قامتي!
- سؤال وجواب | أحكام من حلف بأنه على ملة غير الإسلام إن فعل كذا
- سؤال وجواب | الاستسلام للأحزان ينافي الرضا بالمكروه
- سؤال وجواب | محل مشروعية الخلع
- سؤال وجواب | محاسن الدين والأخلاق تغطي على نقص الجسم
أفكر أنا وزوجي بكفالة طفل يتيم ، خاصة أنه لم يرزقنا الله بالذرية ، ولديّ في هذا الموضوع سؤالان : الأول : ما حكم أخذ حبوب لدر الحليب ؛ وذلك لإرضاع الطفل ، وحتى يصبح ابننا بالرضاعة ؟ ( مع العلم أنني سمعت بوجود هذا النوع من الحبوب ، وسأحاول التأكد من وجوده ، ولكن يهمني الحكم الشرعي أولاً ) ، وهل يصبح الطفل ابننا بالرضاعة ؟ ، مع العلم أن الحليب لم يكن نتاج حمل.
الثاني : ما معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( العرق دساس ) ؟.
وأريد استشارة فضيلتكم في هذا الموضوع في أخذنا لطفل يتيم لتربيته وخاصة أن معظم اليتامى في دور الأطفال في السعودية هم لقطاء ، وأنا أعرف ومقتنعة أن الطفل لا ذنب له ، ولكني أفكر في مستقبل الطفل وكيف يكون شعوره عندما نخبره بأنه كان طفلاً لقيطاً ، وكيف يكون تعامل الناس معه والزواج ومثل هذه الأمور ، أعرف أنه وهو طفل لن يكون هناك مشاكل بإذن الله لأننا سنحسن معاملته بما يرضي الله ، ولكن أفكر في مستقبله ؟.
الحمد لله.
أولاً : نسأل الله تعالى أن يرزقكِ وزوجك الذرية الصالحة ، وأن يجزيكما خير الجزاء على وقوفكما عند أحكام الشرع ، وعلى اهتمامكما بالأيتام ، وحب رعايتهم والعناية بهم ، ونحن ندعو من يقرأ جوابنا هذا أن يخصكما بدعوة في ظهر الغيب ، لعلَّ الله أن ينفعكما بها في الدنيا والآخرة.
ثانياً : بخصوص تناول الحبوب التي تدر الحليب : فبالإضافة إلى تأكدكما من وجودها : نرجو التأكد من عدم ظهور أثرها في الحليب ، حتى لا يكون له تأثير سيئ على من يتناوله من أولئك الأيتام.
وأما من حيث الحكم الشرعي : فقد اختلف العلماء في حكم الحليب الذي يدر من امرأة غير متزوجة ، أو من غير جماع وحمل ، فذهب بعض العلماء إلى أنه لا ينشر المحرمية ، وقال آخرون إن العبرة بوجوده ، لا بوجوده من زوج ، فقالوا بأنه ينشر المحرمية ، وهذا هو الراجح ، وهو قول الجمهور ، ويكاد يتفق عليه الأئمة الأربعة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : " ولو قدر أن هذا اللبن ثاب لامرأة لم تتزوج قط : فهذا ينشر الحرمة في مذهب أبى حنيفة ، ومالك ، والشافعي ، وهي رواية عن أحمد ، وظاهر مذهبه : أنه لا ينشر الحرمة " انتهى.
"مجموع الفتاوى" (34 /51).
وقال ابن قدامة – رحمه الله - : " وإن ثاب لامرأة لبن من غير وطء ، فأرضعت به طفلاً : نشر الحرمة في أظهر الروايتين ، وهو قول ابن حامد ، ومذهب مالك ، والثوري ، والشافعي ، وأبي ثور ، وأصحاب الرأي ، وكل من يحفظ عنه ابنُ المنذر ؛ لقول الله تعالى : ( وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم ) ؛ ولأنه لبن امرأة فتعلق به التحريم ، كما لو ثاب بوطء ؛ ولأن ألبان النساء خلقت لغذاء الأطفال ، فإن كان هذا نادراً : فجنسه معتاد.
والرواية الثانية : لا تنشر الحرمة ؛ لأنه نادر ، لم تجر العادة به لتغذية الأطفال فأشبه لبن الرجال.
والأول : أصح " انتهى.
"المغني" (9 /207).
وقال الماوردي الشافعي – رحمه الله - : " لبن النساء مخلوق للاغتذاء ، وليس جماع الرجل شرطاً فيه ، وإن كان سبباً لنزوله في الأغلب ، فصار كالبكر إذا نزل لها لبن فأرضعت به طفلاً : انتشرت به حرمة الرضاع ، وإن كان من غير جماع " انتهى.
"الحاوي في فقه الشافعي" (11/413).
وينبغي التنبيه على أمرين مهمين في هذا الباب : الأول : أن يكون الطفل الرضيع دون السنتين ، فإن كان عمره أكثر من ذلك : لم ينشر لبن المرأة التحريم.
الثاني : أن يرتضع خمس رضعات مشبعات ، فإن ارتضع أقل من ذلك : لم يصر ولداً في الرضاع لمن أرضعته.
عن عائشة أنها قالت : ( كان فيما أُنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرِّمن ، ثم نُسخن بخمس معلومات ، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهنَّ فيما يُقرأ من القرآن ) رواه مسلم ( 1452 ).
وانظر أدلة هذين الأمرين ، وبعض تفاصيل مهمة في جوابي السؤالين : ( 804 ) و (
40226
).ثالثاً : أما لفظ " العرق دسَّاس " : فقد جاء في روايات ، لكنها بين ضعيف جدّاً ، وموضوع ، ومنها : 1.
( أقلَّ من الدَّيْن تعش حرّاً ، وأقلَّ من الذنوب يهن عليك الموت ، وانظر في أي نصاب تضع ولدك ؛ فإن العِرق دسَّاس ).
وهو حديث ضعيف جدّاً ، انظر "السلسلة الضعيفة" للألباني ( 2023 ).
2.
( تزوجوا في الحجر الصالح ؛ فإن العرق دساس ).
وهو حديث موضوع ، انظر "السلسلة الضعيفة" ( 3401 ).
وأما معنى الحديث : فباطل كذلك ، وهو أنه إن كان ثمة خبث وسوء في أصول الزوجة فإنه قد يسري ذلك في الفروع ! ، وهذا ليس على إطلاقه ، والحديث ليس صحيحاً أصلاً.
رابعاً : تربية الأيتام والقيام على العناية بهم من أجلّ الأعمال ، ونحن نعلم حاجة الطفل اللقيط ليكون جزءاً من المجتمع بعد أن يكبر ، ولا يتأثر سلباً بسبب حاله ، لكن هذا لا يجيز أن يُنسب لشخص بعينه ، ويدخل في أسرة حاملاً اسمها ؛ لأن في هذا اختلاطاً في الأنساب ، وتحريم ما أحل الله ، وإباحة ما حرَّم الله ، ويمكن أن تعطيه الدولة اسماً عامّاً لا يرجع لشخص بعينه ، ويتربى عندكم على أنه ابنكم في الرضاعة ، ويمكن التورية عليه بأن أهله حصل لهم " حادث " – مثلاً – وبقي وحيداً ، أو ما يشبه ذلك من الأسباب والتي تختلف من بلد لآخر ، ومن بيئة لأخرى.
وتجدون تفصيل هذه المسألة في أجوبة الأسئلة : (
100147
) و (10010
) و ( 4696 ) و ( 5201 ) و (95216
).والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الرضاع الذي يثبت به التحريم- سؤال وجواب | حكم ولاية المرأة للقضاء
- سؤال وجواب | قلق وخوف ووسواس لا إرادي
- سؤال وجواب | الرضا بقضاء الله وخطورة اليأس من رحمته
- سؤال وجواب | حكم سداد الابن دين أبيه من مال أبيه دون علمه
- سؤال وجواب | الإيمان بالقدر لا يعني الاستسلام بل مدافعته بقدر آخر
- سؤال وجواب | الأناجيل الموجودة اليوم كتبت بعد عيسى عليه السلام وقع فيها تحريف كثير
- سؤال وجواب | من فعل ما يجوز له فتولد منه تلف لم يضمن
- سؤال وجواب | الحكمة من تفاوت الجمال بين الناس
- سؤال وجواب | الأولى فصل المال الخاص عن أموال المتبرعين
- سؤال وجواب | لا يترك الأخذ بالأسباب احتجاجا بالقدر
- سؤال وجواب | تناولت السيدوتيستون أكثر من وصفة الطبيب لتسريع البلوغ. فهل هذا مضر؟
- سؤال وجواب | إذا أرضعت الأخت أخاها صار ابناً لها
- سؤال وجواب | أسباب رفرفة العين وعلاج الشقيقة
- سؤال وجواب | علاج الكوابيس والأحلام المزعجة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا