سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | وجوب اجتناب مجالس التداعي للعدوان والانتصار للعصبيات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يحرم أكل لحم الضفادع والثعابين
- سؤال وجواب | صيد الثعالب والفيلة ووحيد القرن والانتفاع بعظامها
- سؤال وجواب | والدي مسجون ولم يعد لي أمل بالحياة، أصبحت متوترة قلقلة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تسمية المولود باسم صمويل
- سؤال وجواب | وعد الله بإجابة دعاء المؤمنين
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بعد الإجهاض
- سؤال وجواب | حصل لي حمل خارج الرحم في الشهر التاسع، هل يمكن أن يتكرر؟
- سؤال وجواب | تعرضت للإجهاض ولم أعمل عملية تنظيف للرحم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أصبحت غير قادرة على الاجتهاد في الدراسة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أصل لتحقيق هدفي في الدراسة؟
- سؤال وجواب | هل جوارح الطير يباح صيدها وإن أكلت من الفريسة
- سؤال وجواب | حكم الكوبونات التي تمنح عند شراء السلع
- سؤال وجواب | علاج ترهل الجسم للشباب مع القيام بالرياضة
- سؤال وجواب | لا يخشع قلبه عند سماع القرآن ، ويتأثر عند سماع النشيد
- سؤال وجواب | أفكار متنوعة تهاجمني وقت الدراسة، ساعدوني.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

في مجتمعنا البدوي هناك النزعة القبلية وحمية الجاهلية.

وفي يوم حدثت مشكلة مع أقارب لنا من عشيرتنا مع طرف آخر؛ فذهبت مع أقاربي من أجل المشكلة واجتمع أقاربنا وكانوا مستعدين للقتال، وخرجوا من بيوتهم لشن هجوم على الطرف الآخر، وبقيت أنا في مكان التجمع لم أخرج معهم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فليس عليك شيء من إثم القتل، ولا يلزمك شيء.وأما شهود الاجتماع مع قبيلتك: فإن كنت تعلم أن الاجتماع لأمر محرم شرعا -كالتداعي للعدوان والانتصار بالباطل- ولم تنكره فإنك تأثم على ذلك.

لأن الجلوس معهم وتكثير سوادهم في مثل تلك المناسبات يعتبر رضا بما اجتمعوا عليه، وإعانة عليه؛ وقد نهى الله تعالى عن التعاون على الاثم والعدوان فقال تعالى: وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ {المائدة: 2}.

وجاء في تفسير القرطبي عند كلامه على آية النساء: فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ {النساء: 140}: (فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره) أي غير الكفر.

(إنكم إذا مثلهم) فدل بهذا على وجوب اجتناب أصحاب المعاصي إذا ظهر منهم منكر؛ لأن من لم يجتنبهم فقد رضي فعلهم، والرضا بالكفر كفر، قال الله عز وجل: (إنكم إذا مثلهم).

فكل من جلس في مجلس معصية ولم ينكر عليهم يكون معهم في الوزر سواء، وينبغي أن ينكر عليهم إذا تكلموا بالمعصية وعملوا بها، فإن لم يقدر على النكير عليهم فينبغي أن يقوم عنهم حتى لا يكون من أهل هذه الآية.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أفكار متنوعة تهاجمني وقت الدراسة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | قصة طعن معاوية في علي رضي الله عنهما باطلة .
- سؤال وجواب | مباشرة الأسباب كاملة لا ينافي التوكل
- سؤال وجواب | التصريح بحب إحدى الزوجات هل ينافي العدل الواجب بينهن
- سؤال وجواب | الأشياء التي خلقها الله بيده
- سؤال وجواب | أعاني من سكر الحمل فهل أستطيع ضبطه بالحمية؟
- سؤال وجواب | ما سبب الألم المصاحب للانتصاب؟
- سؤال وجواب | أعاني من أكزيما اليدين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | استخدمت سيلدين لضعف الانتصاب فسبب لي آثاراً جانبية!
- سؤال وجواب | موقف الشرع من ترك صلاة الجماعة لمجرد غضب الوالد
- سؤال وجواب | لا حرج في دعاء الله لتجنب شر الآخرين
- سؤال وجواب | لا يعدم العبد بدعائه خيرا
- سؤال وجواب | ما معنى : ( فحدقني القوم بأبصارهم . الحديث ) ، وهل يدل على جواز الالتفات في الصلاة ؟
- سؤال وجواب | دعاء من قصّر في المذاكرة بالنجاح في الامتحان
- سؤال وجواب | المرأة الصالحة تعين زوجها على بر أمه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05