سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حرمة الضرب على الوجه سواء كان مؤلمًا أو غير مؤلم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يجوز لمن منع بعض حقه من الميراث استيفاءه بقدر مظلمته
- سؤال وجواب | إهداء ثواب الطاعات للنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | رفض الزوج دراسة زوجته
- سؤال وجواب | التائب من الرياء هل يعود إليه ثواب العمل
- سؤال وجواب | هل يلزم طلب المسامحة من مشاكل مع الزملاء قبل البلوغ
- سؤال وجواب | لا يجب على من علم فعل فتاة لفاحشة أن يخبر من تقدم لخطبتها
- سؤال وجواب | كيف تزيل الوحشة بينك وبين أصدقائك
- سؤال وجواب | هل سيعود الوسواس بعد شفائي منه ووقف العلاج؟
- سؤال وجواب | أشعر بالتهاب في فمي، كما أشعر بألم في رقبتي، فهل هناك علاقة بين هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | الصغير إذا سرق وتحلل من أصحاب الحقوق
- سؤال وجواب | بعض الظن إثم
- سؤال وجواب | أثر الحسد على الحاسد والمحسود
- سؤال وجواب | حكم شراء الأرقام المميزة (للسيارة والجوال)
- سؤال وجواب | هل يأثم من كذب على أخيه ليوقظه للصلاة
- سؤال وجواب | حكم غيبة المجهول
آخر تحديث منذ 22 يوم
- مشاهدة

هل الضرب غير المؤلم على الوجه محرم؟ وهل هو من الكبائر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد ثبت النهي عن الضرب على الوجه، فقد جاء في صحيح البخاري: إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ، فَلْيَجْتَنِبِ الوَجْهَ.

وفي صحيح مسلم: إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ، فَلْيَجْتَنِبِ الْوَجْهَ.

فهو محرّم بنص الحديث.جاء في سبل السلام للصنعاني: وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: إذا قاتل أحدكم ـ أي: غيره، كما يدل له فاعل: فليجتنب الوجه ـ متفق عليه، وفي رواية: إذا ضرب أحدكم ـ وفي رواية: فلا يلطمن الوجه ـ الحديث، وهو دليل على تحريم ضرب الوجه، وأنه يتقى فلا يضرب، ولا يلطم، ولو في حد من الحدود الشرعية ولو في الجهاد، وذلك؛ لأن الوجه لطيف يجمع المحاسن، وأعضاؤه لطيفة، وأكثر الإدراك بها، فقد يبطلها ضرب الوجه، وقد ينقصها، وقد يشين الوجه، والشين فيه فاحش؛ لأنه بارز ظاهر لا يمكن ستره، ومتى أصابه ضرب لا يسلم غالبا من شين، وهذا النهي عام لكل ضرب، ولطم من تأديب، أو غيره.

اهـ.ولم نقف على دليل يفيد التفريق بين الضرب المؤلم، وغيره، ولكن عموم ظاهر الحديث يفيد تحريم الضرب على الوجه مطلقا، ولو لم يكن مؤلما، وراجع المزيد في الفتوى:

60934.

كما لم نطلع على من تعرض لوصفه بالكبيرة، أو بالصغيرة، على أن كونه حراما يكفي في الزجر عنه، وتجنبه ولو كان من الصغائر، وراجع الفتويين:

123437

،

324289

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد نصيحتكم لي ولزوجي لنحافظ على الصلاة وليرزقنا الله الأولاد
- سؤال وجواب | أشعر بحرقان في الخصية ونخزة في منطقة العجان. فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | عندي انتفاخ في القولون، وأشعر بتعب وقلق، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لدينا طفل رضيع بعد إجراء التطعيم أصابه الإسهال، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مصالح اجتناب انتقاد تصرفات بعض المسلمين عند الكفار
- سؤال وجواب | المداراة تنتظمها الأحكام الخمسة
- سؤال وجواب | ترك الصلاة لأجل التلبس بالمعصية والكبيرة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ضوابط جواز شراء سيارة بالتقسيط عن طريق البنك
- سؤال وجواب | هدي النبي صلى الله عليه وسلم فيمن تلبس به جني
- سؤال وجواب | يتعين العمل باليقين أو غلبة الظن في دخول الوقت
- سؤال وجواب | بعد تعرضي لحادث فقدت ثقتي بنفسي ومتعتي في الحياة!
- سؤال وجواب | الكذب للستر على مسلم يخاف عليه من الضرر
- سؤال وجواب | ما علاج الخوف من الموت ومن الخروج من المنزل؟
- سؤال وجواب | ذكر الشخص بما يسيء إليه من الغيبة المحرمة
- سؤال وجواب | ليس المسلم بالفاحش ولا البذيء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل