سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | يتعين العمل باليقين أو غلبة الظن في دخول الوقت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الصلاة بالفانلة الداخلية
- سؤال وجواب | وقت أداء صلاة الظهر يوم الجمعة للمرأة ومن في حكمها ما بين الظهر والعصر
- سؤال وجواب | هل تشرع الاستخارة لمعرفة حل مشكلة ما
- سؤال وجواب | واجب من وقع في اللحن المغير للمعنى في الفاتحة سهوا أو جهلا
- سؤال وجواب | هل يصح قراءة شيء من القرآن في الركعتين الأخيرتين
- سؤال وجواب | حكم الرشوة مقابل تخليص البضاعة
- سؤال وجواب | مسألة الاحتجاج بأقوال الصحابة
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع الوقف ولا شراؤه
- سؤال وجواب | نبذة عن الصحابية أم سليم الأنصارية
- سؤال وجواب | الاستخارة .آثارها وحكم تكرارها
- سؤال وجواب | مسائل في الزكاة
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة ونزولها لفترات طويلة من بعد الأربعين
- سؤال وجواب | حكم الفطر من أجل تناول دواء يسكن الألم
- سؤال وجواب | لدي انزعاج من صوت مضغ الطعام وصوت اللسان
- سؤال وجواب | كيفية حساب الزكاة عن سنوات فائتة
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

في مدينة نيوكاسل في بريطانيا بعض المراكز الاسلاميه تختلف في طريقة حساب أوقات الصلاة، ففي مركز الجامعه مثلا الذي دائما أصلي فيه يتبع رابطة العالم الاسلامي لحساب أوقات الصلاة، بحيث يكون وقت دخول العشاء متأخرا، ومسجد آخر يتبع توقيت أم القرى وفيه يكون وقت دخول العشاء مبكرا، وبما أن هناك اختلافا في دخول وقت صلاة العشاء وهو أكثر من ساعة، فهل يجوز عندما أصلي العشاء في البيت أن أتبع تقويم أم القرى، وأصلي العشاء مبكرا حتى لا أتأخر في النوم؟ وهل عندما أصلي أنا وزوجتي الفجر والعشاء فهل نعتبر جماعة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فأعلم أخي السائل أن الأصل في تحديد أوقات الصلاة بدءا وانتهاء إنما هو بالعلامات الشرعية التي وضعها الشارع، وقد بيناها في الفتوى رقم: 4538، وأما هذه التقاويم فلا ينبغي الاعتماد عليها كليا وجعلها هي الأصل.

جاء في الفتوى رقم: 4100 من فتاوى اللجنة الدائمة: التقويم من الأمور الاجتهادية فالذين يضعونه بشر يخطئون ويصيبون، ولا ينبغي أن تناط به أوقات الصلاة والصيام من جهة الابتداء أو الانتهاء، لأن ابتداء هذه الأوقات وانتهاءها جاء في القرآن والسنة فينبغي الاعتماد على ما دلت عليه الأدلة الشرعية.

ولكن هذه التقاويم الفلكية قد يستفيد منها المؤذنون في أوقات الصلوات على سبيل التقريب.

انتهى.فإن كان بإمكانك معرفة وقت العشاء بناء على العلامة الشرعية، فلا تصل قبل دخول وقتها، وانظر أي المركزين يصلي في الوقت وصل معهم.وإن كنت لا تتمكن من تحديد دخول الوقت لكونك غير عالم بالعلامات الشرعية، أو لكونك تعيش في مدينة يتعذر فيها رؤية العلامة الشرعية لكثرة الأضواء فلا مناص من تأخير العشاء حتى يغلب على ظنك دخوله، إذ العمل باليقين أو غلبة الظن في دخول الوقت متعين هنا.فتصلى مع الجماعة المتأخرة منهما، وأما هل تعتبر صلاتك مع زوجتك جماعة فالجواب نعم، وانظر التفصيل في الفتوى رقم:

41612�

� بعنوان هل تحصل فضيلة الجماعة بين الزوج وزوجته.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية حساب الزكاة عن سنوات فائتة
- سؤال وجواب | يعمل بالليل ويصلي كل الصوات حين يستيقظ
- سؤال وجواب | لا حرمة للقبر المهيأ لدفن الميت
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب القولون التقرحي والأميبا. فما أفضل وسيلة للتأكد من الشفاء؟
- سؤال وجواب | هل الأولى جعل واجهة المسجد بالرخام أم صرف المال على الفقراء والمرضى؟
- سؤال وجواب | أمتلك كل مقومات السعادة ولكني أعيش في حزن وانطوائية
- سؤال وجواب | استئجار من يصوم كفارة القتل الخطأ عن الميت
- سؤال وجواب | مذهب المالكية في الصلاة اللاحن غير المتعمد
- سؤال وجواب | انتهيت من النفاس وما زال الدم موجوداً، فهل هو دم نفاس أم دورة؟
- سؤال وجواب | الاقتصار على الفاتحة وتسبيحة واحدة في الركوع والسجود
- سؤال وجواب | هل ضيق التنفس وتسارع دقات القلب بسبب القلق النفسي الذي أعانيه؟
- سؤال وجواب | البيع بالمُعاطاة -أخذ السلعة، وإعطاء الثمن- صحيح
- سؤال وجواب | حكم البيع بهذه الكيفية
- سؤال وجواب | حكم زكاة أرض سكنية بيعت واشتري بثمنها أخرى لنفس الغرض
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في تعجيل الزكاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل