سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الموازنة بين العفو عن الظالم والانتصار منه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قال لزوجته : علي الطلاق لن أقربك شهرا
- سؤال وجواب | حكم الأضحية بغير بهيمة الأنعام
- سؤال وجواب | كيف يوزع الأضحية من ليس في بلده أحد من المسلمين الفقراء ؟
- سؤال وجواب | إذا امتنع رب البيت من الأضحية فهل للمرأة أن تضحي عن نفسها وأهل بيتها ؟
- سؤال وجواب | هل يضحّي بشاة مصابة في إحدى عينيها بالعمى؟
- سؤال وجواب | بالرغم من التئام الكسر لا زلت أعاني من ألم في اليد والإصبع، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم ذبح بقرة بنية الأضحية والعقيقة عن ولد وبنت
- سؤال وجواب | هل يجوز شراء بقرة للأضحية نقدا الان ويستلمها في عيد الأضحى؟
- سؤال وجواب | أعاني من شلل في الجهة اليسرى من الوجه، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الفروق المادية والاجتماعية في الزواج
- سؤال وجواب | حكم جعل أجرة المزارعة مترددة بين نسبتين
- سؤال وجواب | لا أقدر على ثني ركبتي بعد العمليات الجراحية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يبدأ طالب العلم بحفظ القرآن أم بتعلم العلم
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الانتصاب، هل السبب حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | التثاؤب عند قراءة سورة يس، ماذا يعني؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

ما الفرق بين قول الله تعالى: "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس"، وقوله تعالى: "لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم"؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالفرق بين الآيتين الكريمتين أن الآية الكريمة الأولى في بيان مقام العفو وكظم الغيظ، وهذا إحسان، بينما الآية الثانية جاءت في بيان جواز الانتصار من الظالم، وهذا عدل.ولا شك أن مقام الإحسان الذي دلت عليه الآية الأولى أرفع من مقام العدل الذي دلت عليه الآية الثانية.وبيان ذلك أن الشرع قد أذن في الانتصار برد المرء على سابِّه بقدر ما سبَّه، لكن العفو عن السابِّ أفضل من الانتصار، وقد ذكر الله تعالى المقامين في الآية المذكورة في السؤال، والآية التي بعدها مباشرة.فقال جل من قائل: لَا يُحِبُّ الله ُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ الله ُ سَمِيعًا عَلِيمًا * إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ الله َ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا {سورة النساء: 148ــ149}.فقوله تعالى :لَا يُحِبُّ الله ُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ، هذا عدل، ثم رغب في الإحسان بالعفو فقال: إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ الله َ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا.قال صاحب أضواء البيان وهو يذكر الآيات الكثيرة التي جمعت بين المقامين: مِنَ الْآيَاتِ الَّتِي جَمَعَ فِيهَا بَيْنَ الْأَمْرِ بِالْعَدْلِ وَالتَّفَضُّلِ بِالْإِحْسَانِ، قَوْلُهُ: وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ [16 126] ، فَهَذَا عَدْلٌ، ثُمَّ دَعَا إِلَى الْإِحْسَانِ بِقَوْلِهِ: وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ [16 126].

وَقَوْلُهُ: وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا [42 40] ، فَهَذَا عَدْلٌ.

ثُمَّ دَعَا إِلَى الْإِحْسَانِ بِقَوْلِهِ: فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى الله ِ [42 40].وَقَوْلُهُ: وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ [5 45] ، فَهَذَا عَدْلٌ.

ثُمَّ دَعَا إِلَى الْإِحْسَانِ بِقَوْلِهِ، فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ [5 45].وَقَوْلُهُ وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ.

الْآيَةَ [42 43] ، فَهَذَا عَدْلٌ.

ثُمَّ دَعَا إِلَى الْإِحْسَانِ بِقَوْلِهِ: وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ [42 43].وَقَوْلُهُ: لَا يُحِبُّ الله ُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ [4 148] ، فَهَذَا عَدْلٌ.

ثُمَّ دَعَا إِلَى الْإِحْسَانِ بِقَوْلِهِ: إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ الله َ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا [4 149] ، إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ مِنَ الْآيَاتِ.

اهـــ.إذا تبين لك هذا أختي السائلة؛ فإن عفوك عمن ظلمك أفضل من الرد عليه بالمثل، إلا في بعض الحالات التي يترتب على العفو فيها زيادة شر المعتدي، وتماديه في الظلم.وانظري التفصيل في الفتوى:

355846

، والفتوى:

386362

، والفتوى:

316558

، والفتوى:

278878

، والفتوى:

278515

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بأعراض الحمل دون حدوثه فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | عملت عمليتين في ساقي وما زال الكسر موجودا. فما السبب والحل؟
- سؤال وجواب | موضوع والدي هو العقبة في تأخر زواجي فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مات طفلي الأول بعد الولادة، فأخشى من الحمل مرة أخرى
- سؤال وجواب | هل يضحي عن زوجته التي عقد عليها ولم يدخل بها بعد ؟
- سؤال وجواب | هل حامض الفوليك يساعد في حدوث الحمل بذكر؟
- سؤال وجواب | ذُبحت أضحيته دون أمر منه
- سؤال وجواب | تقوى العقيدة بالعمل بمقتضياتها ولوازمها
- سؤال وجواب | حكم تغريم العامل بالمال لأجل خلافه مع زميله
- سؤال وجواب | حكم من يضحي وهو تارك للصلاة
- سؤال وجواب | من أراد أن يؤخر الأضحية إلى أيام التشريق فهل يحرم عليه الأخذ من شعره وأظفاره
- سؤال وجواب | متى يجب البدء بالعلاج الطبيعي بعد كسر الترقوة؟
- سؤال وجواب | ابنتي تستفرغ كميات قليلة من الحليب بعد الرضاعة!
- سؤال وجواب | ما سبب اختلاف الفقهاء في تحديد سن الثني والجذع؟
- سؤال وجواب | أفشل في تكوين الصداقات لعدم تأقلمي مع الناس، كيف أتغير؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05