سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يجوز شراء بقرة للأضحية نقدا الان ويستلمها في عيد الأضحى؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سقطت الأضحية فذبحها قبل موتها ، فهل تعد أضحية ؟
- سؤال وجواب | ما هي دلالة التوافق على رؤيا من عدة أشخاص
- سؤال وجواب | مسائل في زكاة التمر
- سؤال وجواب | هل يجوز لصاحب محل مسلم أن يوظف كافراً يبيع فيه وقت نداء الجمعة الثاني؟
- سؤال وجواب | إجهاد دائم وآلام في العضلات والعظام. هل هي حالة عضوية أم نفسية؟
- سؤال وجواب | المصحف الشريف ليس مرتباً حسب النزول
- سؤال وجواب | زيادة الوزن والكرش مع عسر في الهضم وضيق نفس
- سؤال وجواب | هل اضطراب الشخصية الحدية يمكن أن يصاحبه اضطراب وجداني؟
- سؤال وجواب | هل تضحي أو تعق عن نفسها لأن أباها لم يعق عنها
- سؤال وجواب | الغيرة بين زوجات الإخوة وأثر ذلك على الحياة الزوجية!
- سؤال وجواب | والداتي أصيبت بماء أبيض في العين واستمر الألم
- سؤال وجواب | تدفع المرأة عنها زحام الرجال ما استطاعت
- سؤال وجواب | استخدام العلاج في حالة الإصابة بفيروس الكبد C يعتمد على مدى تأثيره على الكبد
- سؤال وجواب | هل للحاج أن يأخذ من شعره إذا كان يريد أن يضحي ؟
- سؤال وجواب | أعاني من الحسد والرغبة بأن أكون الأفضل يصاحبه قلق، ساعدوني.
آخر تحديث منذ 18 ساعة
9 مشاهدة

أريد أن أشتري بقرة للأضحية، فهل يجوز لي أن أشترك مع الإخوة لشراء تلك البقرة نقدًا، على أن يكون موعد التسليم اليوم الأول من عيد الأضحى لهذه السنة؟.

الحمد لله.

ذهب جمهور أهل العلم إلى جواز السلم في الحيوان، ومعنى ذلك أنكم لن تشتروا بقرة معينة عند صاحبها، بل تشترون بقرة بمواصفات معلومة لكم، متفق عليها، يمكن ضبطها، وتستلمونها بمواصفاتها في الوقت المتفق عليه.

فهذا البيع جائز، عند جمهور أهل العلم.

واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم (استسلف من رجل بكرا، فقدمت عليه إبل الصدقة، فأمر أن يقضى الرجل بكره، فقالوا : يا رسول الله ، لا نجد إلا خيارا رباعيا، قال: أعطوه ، فإن خير الناس أحسنهم قضاء رواه مسلم (1600) فهذا يدل على أن الحيوان مما يمكن ضبط صفاته في الجملة.

قال ابن قدامة رحمه الله: "وظاهر المذهب، صحة ‌السلم فيه.

نص عليه، في رواية الأثرم.

قال ابن المنذر: وممن روينا عنه أنه لا بأس بالسلم في ‌الحيوان؛ ابن مسعود، وابن عباس، وابن عمر، وسعيد بن المسيب، والحسن، والشعبي، ومجاهد، والزهري، والأوزاعي، والشافعي، وإسحاق، وأبو ثور.

وحكاه الجوزجاني عن عطاء، والحكم.

لأن أبا رافع قال: استسلف النبي -صلى الله عليه وسلم- من رجل بكرا.

رواه مسلم" انتهى من "المغني" (6/ 388).

قال الشافعي رحمه الله: "يجوز؛ لأنه يصير معلوما ببيان الجنس والسن والنوع والصفة، والتفاوت بعد ذلك يسير؛ فأشبه الثياب" انظر : " الهداية في شرح بداية المبتدي" (3/ 71).

وأما حديث: " أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم نَهَى عَنْ بَيْعِ الْحَيَوَانِ بِالْحَيَوَانِ نَسِيئَةً" رواه أبو داود (3356)؛ فمختلف في صحته، انظر: "نصب الراية" (4/ 48)، و "الهداية في تخريج أحاديث البداية" (7/ 195).

ومن يرى تصحيحه فمعناه: إذا كان كلاهما نسيئة.

قال الشيخ ابن باز رحمه الله: "حديث ان النبي صلى الله عليه وسلم: "نهى عن بيع الحيوان بالحيوان نسيئةً"، فمعنى الحيوان بالحيوان نسيئةً: إذا كان كلاهما نسيئةً، أما إذا كان هذا حاضرًا، وهذا مُؤجلًا فلا بأس، المقصود أنه يشتري حيوانًا بحيوانٍ نسيئةً، كلاهما مُؤجَّلٌ، أما إذا باع الشاةَ بحيوانين، أو باع البقرة بحيوانين، وواحد منها حاضر، وواحد مؤجل؛ فهذا هو محل الإذن، أما إذا كان كلاها نسيئةً: كأن أبيعك شاةً صفتها كذا بشاةٍ صفتها كذا، أو بقرةً صفتها كذا ببقرةٍ صفتها كذا، أو بعيرًا صفته كذا ببعيرٍ صفته كذا، يعني: كله دَيْنٌ، يدخل في قوله: "بيع الكالئ بالكالِئ" في الحديث الأخير، يعني: الدَّيْنَ بالدين.، ويدل عليه حديثُ ابن عمرو الأخير: أنه أمره بتجهيز جيشٍ، وكان يشتري البعير بالبعيرين إلى إبل الصَّدقة" انتهى بتصرف يسير "موقع الشيخ".

وينظر جواب السؤال (

456367

) ثانياً: اشتراك اثنين فأكثر في السلم لا بأس به، وتكون ذمتهم واحدة أمام المُسلَم إليه، بمعنى أن لهم جميعا عنده تلك البقرة التي اتفقوا على أوصافها، ثم يقتسمونها حسب اتفاقهم؛ لأنّ السلم نوع من البيوع.

ويجوز اشتراك الجماعة في شراء شيء من شخص واحد حالّا أو مؤجلا.

وهذا هو الأصل في الشركات: أن يجتمع أكثر من شخص يشتريان ويبيعان بذمة واحدة.

انظر "الشرح الكبير لابن قدامة" (14/ 9).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بقلق وخجل وضيق تنفس، فكيف أتجاوز مشكلتي؟
- سؤال وجواب | في بلاده يعقد النكاح بلا ولي فهل يلزمه تجديد العقد
- سؤال وجواب | أعاني من توتر مزمن منذ أن كنت في الثانوية العامة. أريد دواء.
- سؤال وجواب | عبادة الله لا تتم إلا بالحب والخوف والرجاء
- سؤال وجواب | إذا حلق شعره في العشر فقد أساء وأضحيته صحيحة
- سؤال وجواب | الحِكَم من عدم السماح للكافر بالتزوج من مسلمة ومن دخول الحرم
- سؤال وجواب | طلقها زوجها ست مرات في مجلس واحد وهي حائض
- سؤال وجواب | تغيير المنكر بقدر الطاقة والوسع
- سؤال وجواب | هل تضحي المرأة الغنية عن زوجها؟
- سؤال وجواب | واجب المتيقنة بوقوع الطلاق الثلاث عليها
- سؤال وجواب | لماذا لم تتحسن حالتي بعد عملية المياه البيضاء؟
- سؤال وجواب | خوف وقلق من شيء ليس له أساس من الصحة!
- سؤال وجواب | لا أشعر بالسعادة وفكرة الموت عادت من جديد!
- سؤال وجواب | حلف عليها بالطلاق ثلاث مرات
- سؤال وجواب | ما توجيه ترك أبي بكر وعمر للأضحية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل