سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التحذير من العنصرية والمفاخرة بالأنساب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تسرب نقاط البول عند العطاس وعند بذل أي مجهود
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الخلاص من القلق والأفكار السلبية والمخاوف؟
- سؤال وجواب | الكبر محرم على العالم وعلى غيره
- سؤال وجواب | يتدارسون القرآن في البيت ويأتون الجمعة قبل صعود الخطيب بربع ساعة
- سؤال وجواب | التهاب البروستاتا المزمن أسبابه وعلاجه.
- سؤال وجواب | أشعر بألم بجوار العانة. هل هو مرض أم من برودة الجو أم احتقان؟
- سؤال وجواب | متى تبدأ عدتها وهل يملك زوجها إرجاعها بدون رضاها
- سؤال وجواب | هل يجوز الزواج من ابنة عم الوالد ؟
- سؤال وجواب | هل يلزمها الوضوء من الإفرازات لتقرأ القرآن؟
- سؤال وجواب | آلام ونغزات في الصدر ونبضات بعد عملية إزالة أكياس مائية فوق الرئة!
- سؤال وجواب | حكم سعي الأب في التفريق بين ابنته وزوجها
- سؤال وجواب | حكم الكدرة والصفرة إذا لم تستمر يوما وليلة ولم تكن متصلة بدم الحيض
- سؤال وجواب | لا يطهر الفراش المتنجس بالجفاف ولا بالشمس ولا بالريح عند عامة العلماء
- سؤال وجواب | بعض المواقع الموثوق بها
- سؤال وجواب | حكم البيع في أرض مملوكة للغير
آخر تحديث منذ 22 يوم
- مشاهدة

هل يمكن أن أسأل سؤالا: لماذا هذه العنصرية في الإسلام، أليس الإسلام دين حق؟ أليس دين الله ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فنسأل الله ان يهديك، وأن يطهر قلبك، ويصلح حالك.ويجب عليك أن تتوب وترجع إلى الله مما كتبت من عبارات خطيرة، فقولك: (والله صراحة سأترك هذا الدين إذا كان دينا عنصريا لا يفيدني.) منكر عظيم.

فالعزم على الكفر أو تعليقه، قد نص العلماء على أنه كفر في الحال!.

-نسأل الله السلامة-.جاء في الإعلام بقواطع الإسلام للهيتمي: فمن ذلك العزم على الكفر في زمن بعيد أو قريب، أو تعليقه باللسان أو القلب على شيء ولو محالاً عقلياً فيما يظهر، فيكون ذلك كفراً في الحال، كما نقله الشيخان عن التتمة، وجزم به البغوي وغيره كالحليمي وصححه الروياني.

اهـ.واعلم أن الله غني عن إسلام العالمين جميعا، قال تعالى: وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ {آل عمران:97}، وقال تعالى: وَقَالَ مُوسَى إِنْ تَكْفُرُوا أَنْتُمْ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ {إبراهيم:8}، وقال سبحانه: إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ {الزمر:7}.وجاء في الحديث القدسي الذي أخرجه الإمام مسلم وغيره:.

يَا عِبَادِي إِنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي، وَلَنْ تَبْلُغُوا نَفْعِي، فَتَنْفَعُونِي.

يَا عِبَادِي: لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ، وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا ‌عَلَى ‌أَتْقَى ‌قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مِنْكُمْ، مَا زَادَ ذَلِكَ فِي مُلْكِي شَيْئًا.

يَا عِبَادِي: لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ، وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا عَلَى أَفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ، مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِنْ مُلْكِي شَيْئًا.

ولا شك أنك مبالغ فيما ذكرت مبالغة مخالفة للواقع، وشاهد ذلك أن الأغلبية الساحقة من المسلمين هم من غير العرب، ولم تشع بينهم هذه الشكوى من عنصرية إخوانهم المسلمين من العرب ضدهم!نعم، لا يُنكَر أنه قد يقع بعض المسلمين من العرب أو غيرهم في عنصرية مذمومة شرعا، لكن من البديهي أن الإسلام بريء من مخالفات المنتسبين إليه.وقد جاء الإسلام بنبذ العنصرية والمفاخرة بالأنساب، والتحذير من ذلك كله، والتشنيع على من يمارسه.

وللفائدة، راجع الفتاوى:

188137

-

66747-

109216

-

202114

.وأما قولك: ( لماذا لم يخلق الله الجميع عربا ) فإن الله سبحانه يخلق ما يشاء، لا يسأل عما يفعل، والعباد يسألون، وله سبحانه في كل ما يخلق ويقدر أعظم الحِكَم ومنتهاها، لكن العباد لا يحطيون بحكمته من خلقه- وإن أعلمهم سبحانه بشيء من حكمته- فالمسلم يسلّم بحكمة الله البالغة فيما خلق وأمر، ويحمده على قضائه كله.وعلى كل: فقد بين الله جل وعلا حكمة بالغة له سبحانه في خلق الناس شعوبا وقبائل، فقال سبحانه: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ {الحجرات:13}.قال الطبري: يقول تعالى ذكره: إنما جعلنا هذه الشعوب والقبائل لكم أيها الناس، ليعرف بعضكم بعضا في قرب القرابة منه وبعده، لا لفضيلة لكم في ذلك، وقُربة تقرّبكم إلى الله ، بل أكرمكم عند الله أتقاكم .اهـ.وفي تفسير الألوسي: ﴿لتعارفوا﴾ علة للجعل، أي جعلناكم كذلك ليعرف بعضكم بعضا، فتصلوا الأرحام، وتبينوا الأنساب والتوارث، لا لتفاخروا بالآباء والقبائل.

والحصر مأخوذ من التخصيص بالذكر، والسكوت في معرض البيان.

اهـ.وأما حديث: من سب العرب؛ فأولئك هم المشركون: فقد أخرجه العقيلي في الضعفاء وابن عدي في الكامل والبيهقي في الشعب، وحكموا عليه بأنه منكر.

وقال الذهبي في الميزان: موضوع، وكذلك الألباني في السلسلة الضعيفة.

لكن جاءت أحاديث أخرى في فضل العرب المسلمين، انظر طرفا منها في الفتوى:

47559.

وليس معنى هذا التفضيل أن مجرد النسب موجب للفضل أو للثواب والقرب من الله ، أو أن العربي خير وأكرم عند الله من العجمي، كلا!.

بل المقصود من التفضيل أن العرب كجنس لهم فضل استوجبه كون النبي صلى الله عليه وسلم منهم، ومنهم معظم الصحابة الكرام -رضي الله تعالى عنهم- ومنهم الخلفاء والأئمة، وراجع للمزيد الفتوى:

368323

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زواج . مع وقف التنفيذ
- سؤال وجواب | عادة الله في هتك أستار منتقصي العلماء معلومة
- سؤال وجواب | من الأعمال التي تحرم فاعلها على النار
- سؤال وجواب | لا يبيح الشرع الزيادة على مقدار الدين بسبب تأخر المدين
- سؤال وجواب | حكم نثر التراب في طريق الحسود والتبخر به للوقاية من الحسد
- سؤال وجواب | هل هناك أكلات معينة تعمل على زيادة النشاط الجنسي في الجسم؟
- سؤال وجواب | هل تفسخ الخطبة لتعود لزوجها الذي بانت منه
- سؤال وجواب | هل تتيمم من طهرت من الحيض إذا كان الماء يضرها
- سؤال وجواب | ما سبب التعب الذي ينتابني عند البدء في العمل؟
- سؤال وجواب | هل العادة السرية سبب سرعة القذف عندي أم احتقان الجهاز التناسلي؟
- سؤال وجواب | حكم من جمع بين الظهر والعصر ووصل بلده قبل أذان العصر
- سؤال وجواب | من أفضل أنبياء بني إسرائيل؟
- سؤال وجواب | نبذة عن كتاب شعب الإيمان والسنن الكبرى
- سؤال وجواب | استنكار تصرف الغير هل يعد من الغيبة
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الخصية والمفاصل، هل لذلك علاقة بالعادة السرية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل