سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الكذب بين الحرمة والإباحة والوجوب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعريف أهل النظر والترجيح وحكم استفتاء المواقع مع عدم معرفة المفتين بها
- سؤال وجواب | كيف أحتوي زوجي ليترك مشاهدة ما حرم الله ؟
- سؤال وجواب | هل يأثم من طلق زوجته لأنه لا ينجب بناء على رغبتها؟
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر ووجود القشرة وتعرق اليدين، فما العلاج المناسب لكل منها؟
- سؤال وجواب | أحبت أستاذها وتريد نزع الحب
- سؤال وجواب | كيف يقرأ سورة البقرة في البيت ؟ وهل تجزئ القراءة من المسجل ؟
- سؤال وجواب | أشعر بالتهاب في فمي، كما أشعر بألم في رقبتي، فهل هناك علاقة بين هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | الاتهام لمجرد الشائعات حول شخص ما لا يجوز
- سؤال وجواب | خاتم النبوة
- سؤال وجواب | أريد نصيحتكم حول إبداء الإعجاب برجل خاطب
- سؤال وجواب | كررت فرد شعري في فترة متقاربة فتساقط شعري بصورة فظيعة
- سؤال وجواب | لم يصح حديث ( إذا كان يوم حار فقال الرجل لا إله إلا الله ما أشد حر هذا اليوم اللهم أجرني من حر جهنم )
- سؤال وجواب | تستحب الشفاعة في ما ليس بحرام
- سؤال وجواب | ذم وكراهة سؤال الناس
- سؤال وجواب | رجوع المظلوم عن مسامحته وعفوه هل يؤثر على توبة الظالم
آخر تحديث منذ 22 يوم
- مشاهدة

يجيز بعض الناس الكذب في الأقوال، ويقول بأنه جائز شرعا، إن كان يتعلق بمصلحة شخصية أو جلب منفعة أو دفع ضر خوف وقوع فتنة، تكون نتيجة إعلان الحقيقة وإفشاء سر من الأسرار، فيقول بأن لو لم يظهر سرا أو كذب كذبة لستر على نفسه، ولما قامت الفتنة، وقد قرأت في بعض الكتب ومنها كتاب الكبائر للإمام الذهبي رحمه الله أن الكذب كبيرة من الكبائر ولو كان في أغلب أقواله، وقد قيل إنه ليس هناك في الإسلام ما يسمى بكذبة بيضاء وكذبة سوداء، فأريد أن أسألك هل يجوز الكذب في المصالح أو لضرورة حجب الحقيقة عن من يريد الاطلاع عليها حتى لا تقوم بانكشافها فتنة، وإن كان الكذب محرما، هل تحريمه يعتبر تحريما مطلقا؟ بمعنى هل يعتبر حراما افتراء الكذب وحجب الحقيقة في أغلب الأحوال والأقوال كما قال بذلك الذهبي؟ أم هل تحريمه يعتبر تحريما غير مطلق بمعنى أنه تحريم ظرفي يتعين الكذب في حين دون آخر إذا استدعى الأمر كذلك.

الرجاء الإفادة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا شك أن الأصل هو حرمة الكذب، إلا أن الشرع الحنيف قد أباحه في مواطن تكون المصلحة فيها متمحضة أو هي أكبر وأعظم، ومن ذلك حديث: أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس ويقول خيرا وينمي خيرا.

متفق عليه.

زاد مسلم في رواية: ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس كذب إلا في ثلاث: الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها.

وألحق أهل العلم بذلك كل مقصود محمود لا يمكن أن يتوصل إليه إلا بالكذب، فالكذب فيه مباح إذا كان تحصيل ذلك المقصود مباحاً، وواجب إذا كان المقصود واجباً، إلا إنه ينبغي أن يحترز عنه ويوري بالمعاريض مهما أمكن، وقد سبق لنا بيان ذلك في عدة فتاوى، منها الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

110634

،

110606

،

130351

،

75026.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الغضب من تحديد الزيارات لم يصادف محلا
- سؤال وجواب | الوصفات الثلاث الباعثة على الصبر
- سؤال وجواب | لا يجوز لأحد المتخاصمين الرجوع عن الصلح المستوفي للشروط
- سؤال وجواب | كيف تخلص صاحبك من رفاق السوء
- سؤال وجواب | الصلاة على من قتل في حد. نظرة شرعية
- سؤال وجواب | ضربات القلب ورعشة اليدين والارتباك، هل هي أعراض الرهاب؟
- سؤال وجواب | رفض الزوج دراسة زوجته
- سؤال وجواب | وقعت في الفاحشة فطلقها زوجها ومنعها من حضانة الأولاد
- سؤال وجواب | هل يخبر أخاه بسلوك امرأته المريب
- سؤال وجواب | أثر اللعن
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الخلاص من القلق والأفكار السلبية والمخاوف؟
- سؤال وجواب | الذي قتله النبي صلى الله عليه وسلم بيده الشريفة
- سؤال وجواب | كيفية الجمع بين الدراسة الشرعية والدراسة الدنيوية
- سؤال وجواب | بم يأخذ المكلف عند تعارض الأدلة في الحكم الشرعي
- سؤال وجواب | زوجي يطلق بصره للنساء فأشعر بإهانة. فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل