سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الغيبة المباحة وضوابطها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما أسباب الولادة المبكرة؟
- سؤال وجواب | أجهضت قبل شهرين ونصف وما زال الدم ينزف باستمرار . فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | ما مدى زيادة أعراض الارتجاع والحرقان وألم المعدة مع الحمل؟
- سؤال وجواب | الغازات سببت لي إحراجا في صلاتي وعملي . فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما علاج كثرة البلغم؟
- سؤال وجواب | المرأة الكارهة لزوجها لها الحق في طلب الاختلاع
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: بعد أسبوع ستكونين طالقا ، بعد أسبوع سأطلقك
- سؤال وجواب | حكم استئجار من يقوم بالعمل بأقل مما أخذه
- سؤال وجواب | العبارات التي قلتها لزوجتك لا يقع بها الطلاق
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث حمل بعد أسبوعين من الإجهاض؟
- سؤال وجواب | هل يصح الزواج من امرأة محسودة؟
- سؤال وجواب | زوجتي حامل ومنشغلة ببقية الأطفال، هل تنصحونها بالإجهاض؟
- سؤال وجواب | كثيرا ما أفكر وأخاف من الموت.ما العلاج؟
- سؤال وجواب | شعري ناعم ولكنه يتساقط من الأمام. أريد حلا
- سؤال وجواب | مضاعفات ونتائج استئصال أحد المبايض
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،لي ابنة عم أنا وهي كالأختين، فدائما عند حدوث مشكلات بيني وبين صديقاتي، أو بينها وبين صديقاتها نقول لبعض ما جرى ونشكي، ويتم أثناء الشكوى ذكر الأسماء، ولكن ذلك حتى نقدر أن يحدد كل منا من هي الصديقة الوفية من غيرها ومن علينا تركها، فهل ذلك يعد غيبة؟ فقد قرأت كتابا عن الغيبة وأفادني وعلمت أن علي أن لا أغتاب أبداً بإذن الله ؟ وشكراً لكم.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإذا كان المقصود من هذا الحديث الذي يجري بينكما هو التحذير ممن لا يجوز مصاحبته فجائز بشرط الاقتصار على قدر الحاجة منه دون التوسع والإسراف فيه، وإن خلا من هذا القصد فحرام لا يجوز؛ إذ الأصل في الغيبة التحريم.
يقول الإمام ابن حجر الهيتمي: الأصل في الغيبة الحرمة، وقد تجب أو تباح لغرض صحيح شرعي لا يتوصل إليه إلا بها.

ثم ذكر الأبواب التي تجوز فيها الغيبة ومنها قوله: الرابع: تحذير المسلمين من الشر ونصيحتهم كجرح الرواة والشهود والمصنفين والمتصدين لإفتاء أو إقراء مع عدم أهلية أو مع نحو فسق أو بدعة وهم دعاة إليها ولو سرًّا فيجوز إجماعاً، بل يجب، وكأن يشير وإن لم يُستشر على مريد تزوج أو مخالطة لغيره في أمر ديني أو دنيوي.

وقد علم في ذلك الغير قبيحاً منفراً كفسق أو بدعة أو طمع أو غير ذلك كفقر في الزوج.

نعم الشرط أن يقصد بذلك بذل النصيحة لوجه الله - تعالى - دون حظ آخر، وكثيرا ما يغفل الإنسان عن ذلك فيلبس عليه الشيطان ويحمله على التكلم به حينئذ لا نصحا، ويزين له أنه نصح وخير انتهى.
وللمزيد فيما يجوز من الغيبة وما لا يجوز انظري الفتوى رقم: 6082.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التهاب في الغدد اللمفاوية ونقصان في الوزن وارتفاع في درجة الحرارة
- سؤال وجواب | أجهضت قبل شهرين ونصف وما زال الدم ينزف باستمرار . فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | ما مدى زيادة أعراض الارتجاع والحرقان وألم المعدة مع الحمل؟
- سؤال وجواب | الغازات سببت لي إحراجا في صلاتي وعملي . فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما علاج كثرة البلغم؟
- سؤال وجواب | المرأة الكارهة لزوجها لها الحق في طلب الاختلاع
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: بعد أسبوع ستكونين طالقا ، بعد أسبوع سأطلقك
- سؤال وجواب | حكم استئجار من يقوم بالعمل بأقل مما أخذه
- سؤال وجواب | العبارات التي قلتها لزوجتك لا يقع بها الطلاق
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث حمل بعد أسبوعين من الإجهاض؟
- سؤال وجواب | هل يصح الزواج من امرأة محسودة؟
- سؤال وجواب | زوجتي حامل ومنشغلة ببقية الأطفال، هل تنصحونها بالإجهاض؟
- سؤال وجواب | كثيرا ما أفكر وأخاف من الموت.ما العلاج؟
- سؤال وجواب | شعري ناعم ولكنه يتساقط من الأمام. أريد حلا
- سؤال وجواب | مضاعفات ونتائج استئصال أحد المبايض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل