سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الرد على السابِّ بين الجواز والإعراض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التوفيق بين روايات ولوغ الكلب
- سؤال وجواب | خطر مجالس السخرية والبديل المستحب
- سؤال وجواب | ما الأسباب المناسبة التي تعين على عدم حصول الإجهاض بعد تكرره؟
- سؤال وجواب | لدي كتمة شديدة بالصدر وضيق تنفس، ما السبب. والعلاج؟
- سؤال وجواب | أخي لديه اختلال كهربائي بسيط ويعاني من ضيق تنفس!
- سؤال وجواب | القلق من تأخر الحمل بعد الإجهاض الأول
- سؤال وجواب | فوائد (الريتين) في علاج الحبوب الداخلية بالبشرة، وآثاره الجانبية
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب الهاتف والاتصالات، أرجو مساعدتي
- سؤال وجواب | أشياء متعددة تسبب الألم أعلى الرقبة والدوخة
- سؤال وجواب | هل يتزوج من بنت خاله ولو كان أخا أخيه من الرضاع
- سؤال وجواب | حكم زواج أبي الرضيع من بنت المرضع
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع منذ مدة طويلة، مما أثر على شخصيتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | العمة من الرضاع من المحارم
- سؤال وجواب | الطائفة النصيرية أو العلوية
- سؤال وجواب | يتوارث الزوجان بمجرد العقد ولا يشترط الدخول
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

مشكلتي تتلخص في كون أصحابي ( ) يسخرون مني و في جل الأحيان يشتمونني و يسبونني و لكن لا أرد لهم بالمثل لأني لا أريد أن ألطخ لساني بالرغم من أن هذا الفعل يهون أمام بعض الذنوب التي ارتكبتها سابقا فهل إن شتمني صديقي عليَ أن أشتمه وأسبه لأني إذا لم أسبه يحسب أني ضعيف الشخصية وأني لا أقوى على الدفاع عن نفسي وأني لست رجلا علما أني لا أحب شتم الناس ربما في بعض الأحيان .
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا حرج عليك أن تسب من سبك، وتشتم من شتمك، فقد قال تعالى: فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ {البقرة: 194} وقال: وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ {الشورى: 40} وقال: وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ * إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ {الشورى: 41-42} وقال: وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ {النحل:126} إذن فلا حرج على من رد عن نفسه وعرضه وجازى المسيء بمثل إساءته؛ إلا إذا أساء إليه بما لا يجوز الرد بمثله كمحرم الجنس من كذب عليه أو تكفيره -مثلا- قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى الكبرى: وكذلك له أن يسبه كما يسبه، مثل أن يلعنه كما يلعنه، أو يقول: قبحك الله ، فيقول: قبحك الله ، أو أخزاك الله ، فيقول له: أخزاك الله ، أو يقول: يا كلب يا خنزير، فيقول: يا كلب يا خنزير.

فأما إذا كان محرم الجنس مثل تكفيره أو الكذب عليه لم يكن له أن يكفره ولا يكذب عليه، وإذا لعن أباه لم يكن له أن يلعن أباه، لأن أباه لم يظلمه.

انتهى ولكن العفو أولى والصفح أفضل سيما إذا كان المرء قادرا على الانتصار والانتقام، ولذلك قال تعالى: فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ {الشورى:40} وقال وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ {النحل:126} وقد مدح العافين عن الناس والكاظمين غيظهم فقال: وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ {آل عمران: 133-134} وقال: وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (* وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ {فصلت: 34-35} فهذا هو المقام السامي والمنزلة الرفيعة التي ينبغي للمرء أن ينشدها والخلق الذي ينبغي الحرص عليه.

ولله در القائل: إذا نطق السفيه فلا تجبه * فخير من إجابته السكوتفإن كلمته فرجت عنه * وإن خليته كمدا يموت.

وقال:يخاطبني السفيه بكل قبح * فأكره أن أكون له مجيبايزيد سفاهة فأزيد حلما * كعود زاده الإحراق طيبا وانظر إلى هذا المعنى الجميل الذي سطره هذا الشاعر في قوله: وإن الذي بيني وبين بني أبي * وبين بني عمي لمختلف جداإذا أكلوا لحمي وفرت لحومهم * وإن هدموا مجدي بنيت لهم مجداولا أحمل الحقد القديم عليهم * وليس رئيس القوم من يحمل الحقداومساببة السفيه تفرج عنه وتعطي لكلامه قيمة، وهذا هو ما يتمناه ويطلبه.

إذا سبني نذل تزايدت رفعة * وما العيب إلا أن أكون مساببهوقال الآخر: لو كل كلب عوى ألقمته حجرا * لأصبح الصخر مثقالا بدينار فأعرض عن الجاهلين، وأبرز لهم خلق الإسلام الرصين في حلمك وعفوك عن سفاهتهم، ولك الأجر عند ربك؛ إلا إذا كان المقام يقتضي أن تجيب فربما كانت الإجابة في بعض الأحيان خيرا من السكوت، ولكن ذلك نادر وقليل.

ومرد الموازنة في ذلك إليك.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع منذ مدة طويلة، مما أثر على شخصيتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | العمة من الرضاع من المحارم
- سؤال وجواب | الطائفة النصيرية أو العلوية
- سؤال وجواب | يتوارث الزوجان بمجرد العقد ولا يشترط الدخول
- سؤال وجواب | تأثير الجلوس الطويل أمام الكمبيوتر على الحامل
- سؤال وجواب | وخز في القلب وتنميل في الأطراف . ما تفسير ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أخو الابن من الرضاعة ليس محرٍّّّما
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تتفاعل سلبًا أدوية الاكتئاب وقطرة العين؟
- سؤال وجواب | مدة الرضاع، وحكم نظرالرضيع لثدي المرضعة
- سؤال وجواب | ما سبب ألم القلب وضيق التنفس الذي أصابني مؤخرا؟
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس مبايض بسيط، كيف أتعالج منه؟
- سؤال وجواب | " السيخ " ، عقيدتهم ، منهجهم ، موقفهم من المسلمين
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج من بنت الخال التي رضعت أختها مع أخيه
- سؤال وجواب | أتتني آلام في القلب وازدادت في الفترة الأخيرة، ما نصيحتكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل