سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم مقدمات الزنى من التقبيل واللمس والخلوة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فقدت جميع أسناني بسبب حادث مروري، فهل من حل لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | مدى تأثير تأخر الدورة عن موعدها على التبويض
- سؤال وجواب | فجأة أشعر بالخوف والاضطراب، فما تفسير مشاعري؟
- سؤال وجواب | مراهم الكورتيزون وأثرها في اضطراب السكري
- سؤال وجواب | غياب الدورة وعدم ظهور الحمل
- سؤال وجواب | إجراء الحقن المجهري للمرأة في سن الأربعين هل له نتيجة؟
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات ذات رائحة كريهة
- سؤال وجواب | علاج حب الشباب والاحمرار الذي يسببه
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض غريبة لا أدري هل هي نفسية أم أني مصابة بمس؟
- سؤال وجواب | أعاني من انعدام الحيوانات المنوية، هل هذه الحالة لها حل أم لا؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة هل يدل على الحمل، أم رجوع التكيسات؟
- سؤال وجواب | أريد التخلص من المسام الواسعة في وجهي، فهل هناك مرهم يفيدني؟
- سؤال وجواب | كل شيء آكله أقوم بترجيعه بشكل متتالٍ، فما تشخيص مشكلتي؟
- سؤال وجواب | أشكو من حصول تقطير من البول بعد التبول، ما الحل؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة وتأخر الحمل
آخر تحديث منذ 7 ساعة
3 مشاهدة

ما حكم من كان يتمتع في النساء بحيث لا يزني من قبلات وغيره ؟.
.

الحمد لله.

ليس الزنا هو فقط زنا الفرْج ، بل هناك زنا اليد وهو اللمس المحرَّم ، وزنا العين وهو النظر المحرَّم ، وإن كان زنا الفرْج هو الذي يترتب عليه الحد.

عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا ، أدرك ذلك لا محالة ، فزنا العين النظر ، وزنا اللسان المنطق ، والنفس تمنَّى وتشتهي ، والفرْج يصدق ذلك كله ويكذبه ".

رواه البخاري ( 5889 ) ومسلم ( 2657 ).

ولا يحل للمسلم أن يستهين بمقدمات الزنا كالتقبيل والخلوة والملامسة والنظر فهي كلها محرّمات ، وهي تؤدي إلى الفاحشة الكبرى وهي الزنا.

قال الله تعالى : ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلاً الإسراء / 32.

والنظرة المحرمة سهم من سهام الشيطان ، تنقل صاحبها إلى موارد الهلكة ، وإن لم يقصدها في البداية ولهذا قال تعالى : قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون.

وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن النور / 30 – 31.

فتأمل كيف ربط الله تعالى بين غض البصر وبين حفظ الفرج في الآيات ، وكيف بدأ بالغض قبل حفظ الفرج لأن البصر رائد القلب.

قال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - : أمر الله سبحانه في هاتين الآيتين الكريمتين المؤمنين والمؤمنات بغض الأبصار ، وحفظ الفروج ، وما ذاك إلا لعظم فاحشة الزنا وما يترتب عليها من الفساد الكبير بين المسلمين ، ولأن إطلاق البصر من وسائل مرض القلب ووقوع الفاحشة ، وغض البصر من أسباب السلامة من ذلك ، ولهذا قال سبحانه : قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون ، فغض البصر وحفظ الفرج أزكى للمؤمن في الدنيا والآخرة ، وإطلاق البصر والفرج من أعظم أسباب العطب والعذاب في الدنيا والآخرة ، نسأل الله العافية من ذلك.

وأخبر عز وجل أنه خبير بما يصنعه الناس ، وأنه لا يخفى عليه خافية ، وفي ذلك تحذير للمؤمن من ركوب ما حرم الله عليه ، والإعراض عما شرع الله له ، وتذكير له بأن الله سبحانه يراه ويعلم أفعاله الطيبة وغيرها.

كما قال تعالى : يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور غافر / 19.

" انتهى من التبرج وخطره ".

فعلى المسلم أن يتقي الله ربَّه في السر والعلن ، وأن يبتعد عما حرَّمه الله عليه من الخلوة والنظر والمصافحة والتقبيل وغيرها من المحرَّمات والتي هي مقدمات لفاحشة الزنا.

ولا يغتر العاصي بأنه لن يقع في الفاحشة وأنه سيكتفي بهذه المحرمات عن الزنا ، فإن الشيطان لن يتركه.

وليس في هذه المعاصي كالقبلة ونحوها حد لأن الحد لا يجب إلا بالجماع ( الزنى ) ، ولكن يعزره الحاكم ويعاقبه بما يردعه وأمثاله عن هذه المعاصي.

قال ابن القيم : ( وأما التعزير ففي كل معصية لا حد فيها ولا كفارة ; فإن المعاصي ثلاثة أنواع : نوع فيه الحد ولا كفارة فيه , ونوع فيه الكفارة ولا حد فيه , ونوع لا حد فيه ولا كفارة ; فالأول - كالسرقة والشرب والزنا والقذف - , والثاني : كالوطء في نهار رمضان ، والوطء في الإحرام , والثالث : كوطء الأمة المشتركة بينه وبين غيره وقبلة الأجنبية ، والخلوة بها ، ودخول الحمام بغير مئزر ، وأكل الميتة والدم ولحم الخنزير , ونحو ذلك ) " إعلام الموقعين " ( 2 / 77 ).

وعلى من أبتلي بشيء من ذلك أن يتوب إلى الله تعالى ، فإن من تاب تاب الله عليه ، والتائب من الذنب كمن لا ذنب له.

ومن أعظم ما يكفر هذه المعاصي المحافظة على الصلوات الخمس ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : " الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان ، مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر " رواه مسلم (1/209) والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مراهم الكورتيزون وأثرها في اضطراب السكري
- سؤال وجواب | غياب الدورة وعدم ظهور الحمل
- سؤال وجواب | إجراء الحقن المجهري للمرأة في سن الأربعين هل له نتيجة؟
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات ذات رائحة كريهة
- سؤال وجواب | علاج حب الشباب والاحمرار الذي يسببه
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض غريبة لا أدري هل هي نفسية أم أني مصابة بمس؟
- سؤال وجواب | أعاني من انعدام الحيوانات المنوية، هل هذه الحالة لها حل أم لا؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة هل يدل على الحمل، أم رجوع التكيسات؟
- سؤال وجواب | أريد التخلص من المسام الواسعة في وجهي، فهل هناك مرهم يفيدني؟
- سؤال وجواب | كل شيء آكله أقوم بترجيعه بشكل متتالٍ، فما تشخيص مشكلتي؟
- سؤال وجواب | أشكو من حصول تقطير من البول بعد التبول، ما الحل؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة وتأخر الحمل
- سؤال وجواب | تشتكي من النحافة وتريد زيادة وزنها
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات عملية استئصال الغدة اللعابية؟
- سؤال وجواب | كانت لدي قوة في القذف ثم بدأت تتناقص، ما السبب.والعلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل