سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يستحق الوسيط عمولته في حال الفسخ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إذا شرع في صيام نفل ثم أفطر هل يلزمه قضاؤه
- سؤال وجواب | أرى رؤيا غريبة ولا أتمكن من تفسيرها
- سؤال وجواب | أشعر أني غير محبوبة وأريد التغيُُّر، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | فقدان الانتصاب المفاجئ ثم تحسنه. ما السبب؟
- سؤال وجواب | تقدم شاب لخطبتي وأنا في حيرة من أمري هل أقبل به أم أرفض؟
- سؤال وجواب | حكم التبرؤ من أهل البدع من الأقارب وهجرهم, والجهر بالمذهب الحق أمامهم
- سؤال وجواب | تحصين الجنب نفسه
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التكاسل عن الصلاة وقسوة القلب؟
- سؤال وجواب | المعيار الشرعي للحكم على الأشياء
- سؤال وجواب | ماهي أفضل طريقة لاستئصال البروستاتا؟
- سؤال وجواب | أشكو من حكة ليلية تسبب لي الجروح في كل أنحاء جسمي، فما تشخيص الحالة؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في القلب والظهر والكتف، فهل يعقل أن القلق سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للدولة أن تعطي أحداَ تصريحاً بشرب الخمر
- سؤال وجواب | المقصود بكلمة تبلور
- سؤال وجواب | هل السمنة تؤثر على حجم وفاعلية الخصية؟
آخر تحديث منذ 22 يوم
- مشاهدة

وفي ذلك تفصيل: 1-فإن كان الفسخ باختيار العاقدين، كالفسخ بالإقالة، فلا تسقط أجرة الوسيط، لأن أجرته استقرت بانتهاء عمله.

2-وإن كان الفسخ بسبب معتبر، كوجود عيب ترد به السلعة، أو تبين أن لها مستحقا آخر، فللفقهاء في استحقاق الوسيط الأجرة قولان: الأول: أنه لا يستحق الأجرة، وإليه ذهب المالكية والحنابلة؛ وذلك لأن البيع انتقض، فلم يحصل تمام العمل الذي يستحق به الوسيط الأجر.

الثاني: أنه يستحق الأجرة، إلا إن تبين أن العقد لم ينعقد أصلاً، كأن يكون المبيع وقفًا، أو نحو ذلك، وهذا مذهب الحنفية، وذلك لأن أجرته مقابل عمله، وقد تم العمل، فاستحق الأجرة.

والراجح هو القول الأول؛ لأن السمسرة مقابل حصول البيع، وقد نُقض البيع، ونقضه كان بسبب قديم قبل العقد فلم يتم البيع [29].

وقد ذكر العلامة السعدي -رحمه الله- قاعدة مفيدة في ذلك فقال: القاعدة الثالثة والخمسون: إذا تبين فساد العقد، بطل ما بني عليه، وإن فسخ فسخا اختياريا، لم تبطل العقود الطارئة قبل الفسخ، وهذا ضابط وفرق لطيف [30].

وقد أورد الحنابلة هذه المسألة في موضع خفي في باب الصداق.

قال في مطالب أولي النهى: ومن أخذ شيئا بسبب عقد بيع ونحوه، كدلال وكيال ووزان، فقال ابن عقيل -رحمه الله- في النظريات: إن فسخ بيع بنحو إقالة، مما يقف على تراضي من المتعاقدين، كشرط الخيار لهما، ثم يفسخان البيع: لم يرد المأخوذ؛ للزوم البيع.

وإلا يقف الفسخ على تراضيهما، كفسخ لعيب، يرد المأخوذ بسبب العقد؛ لأن البيع وقع مترددا بين اللزوم وعدمه [31]..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأصل هو الطهارة وعدم خروج شيء من البول
- سؤال وجواب | كنت أعاني من خروج الخصية خارج كيس الصفن فاستأصلتها
- سؤال وجواب | ما النصائح التي تحسن وتقلل من كثرة التبول؟
- سؤال وجواب | بعد طول معاناة، اكتشفت أن عندي الجرثومة، هل هناك علاج أفضل مما أستعمله؟
- سؤال وجواب | أحكام من وجد مالا في بيته
- سؤال وجواب | علاج التهاب الكبد الفيروسي
- سؤال وجواب | أفتقد البركة في وقتي وجهدي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يجب التخلص من حساب ألعاب صناديق الحظ؟
- سؤال وجواب | كيف أصلح بين ابني وزوجي؟
- سؤال وجواب | التحذير من تشبه الرجل بالنساء
- سؤال وجواب | كيف أحكم عقلي ولا أنقاد وراء عواطفي التي توقعني في الأخطاء؟
- سؤال وجواب | يتحدث مع فتاة بأحاديث المتزوجين ويريد التوبة النصوح
- سؤال وجواب | مدى صحة التوبة دون تذكر الذنب أو استحضاره
- سؤال وجواب | بيع أسهم شركة تخالف أنظمة الدولة في بناء أدوار أكثر من المسموح
- سؤال وجواب | هل آلام الظهر وفرقعة الركبتين من أضرار العادة السرية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل