سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الجمع بين أنواع الأطعمة. هل في ذلك ضرر؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | البكاء والألم الشديد لفقد النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | الانتفاع الشخصي بالكتب والبرامج غير المأذون بنسخها أخف من المتاجرة فيها
- سؤال وجواب | لاحظت اضطرابا وتغيرا على دورتي. فهل سبب ذلك العادة السرية؟
- سؤال وجواب | تقدمت لفتاة أعجب بي والدها ولكنه رفضني لأجل لون بشرة والدي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم إزالة شعر الوجه بالليزر
- سؤال وجواب | السبب في كون عدم رفع الصوت بالقراءة قبل الجمعة أفضل
- سؤال وجواب | حكم الإعانة على إنشاء مدرسة إسلامية في بلد غير مسلم
- سؤال وجواب | الحياة أصبحت مملة بسبب ضغوط الدراسة
- سؤال وجواب | بعض بدع ومنكرات مجالس العزاء
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بالثوب المتسخ
- سؤال وجواب | تساقط الشعر وقشرة مع ألم في فروة الرأس. بماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | الأعراض التي تظهر على زوجتي ما سببها، وهل هي مسحورة؟
- سؤال وجواب | حكم العمل كاتبًا في محكمة عقارية
- سؤال وجواب | كيف أعرف أن الله قبل توبتي، وقد تبت من الذنب؟
- سؤال وجواب | أشعر بالخمول والكسل ولا أحب الخروج والتحدث للآخرين. ما هذه الحالة؟
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
16 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أتمنى منكم تصحيح مفاهيمي حول ما قرأت، وأنبهكم إلى أن ما سأقوله ليس اعتراضا أو تشكيكا، بل والله حبا لتطبيق سنة الرسول -عليه الصلاة والسلام- وأعلم أن في غذائه إعجازا؛ ولذلك أحرص أيضا على تطبيقه: 1- ومن تدبر أغذيته - صلى الله عليه وسلم- وما كان يأكله، وجده أنه لم يجمع قط بين لبن وسمك، ولا بين لبن وحامض، ولا بين غذاءين حارين، ولا باردين، ولا لزجين، ولا قابضين، ولا مسهلين، ولا غليظين، ولا رخوين، ولا مستحلين إلى خلط واحد، ولا بين مختلفين كقابض ومسهل، وسريع الهضم وبطيئه، ولا بين شوي وطبيخ، ولا بين طري وقديد، ولا بين لبن وبيض، ولا بين لحم ولبن ، ولم يكن يأكل طعاما في وقت شدة حرارته، ولا طبيخا بائتا يسخن له بالغد، ولا شيئا من الأطعمة العفنة والمالحة، كالكوامخ والمخللات، والملوحات، وكل هذه الأنواع ضارة، ومولدة لأنواع من الخروج عن الصحة والاعتدال.

ألا تجدون أنه من المستحيل على أي إنسان أن يطبق هذا، كيف لي أن لا أجمع بين هذا وذاك، إذن لا أتناول في الوجبة إلا صنفاً واحداً، ومن المستحيل جدا فعل ذلك، هل الجمع بين هذه الأطعمة مناف للصحة حقا؟ وهل هذا من فعله -صلى الله عليه وسلم-؟ إذا كان كذلك أتمنى التفصيل في ماهية هذه الأطعمة.

2- وكان يصلح ضرر بعض الأغذية ببعض، إذا وجد إليه سبيلا، فيكسر حرارة هذا ببرودة هذا، ويبوسة هذا برطوبة هذا، كما فعل في القثاء والرطب، وكما كان يأكل التمر بالسمن، وهو الحيس، ويشرب نقيع التمر، يلطف به كيموسات الأغذية الشديدة، هذا يناقض ما كتب سابقاً أنه لم يجمع بين حار وبارد، وغيره، أتمنى ان توضحوا لي الأمر.

3- ولم يكن من هديه أن يشرب على طعامه فيفسده، ألم يقل -عليه الصلاة والسلام-: فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه؟ 4- ويكره شرب الماء عقب الرياضة، والتعب، وعقب الجماع، وعقب الطعام وقبله، وعقب أكل الفاكهة، وإن كان الشرب عقب بعضها أسهل من بعض، وعقب الحمام، وعند الانتباه من النوم، فهذا كله مناف لحفظ الصحة، ولا اعتبار بالعوائد، فإنها طبائع ثوان، هل فعل هذا مناف للصحة؟ لأني قرأت أن شرب الماء أثناء وبعد وقبل الرياضة أمر مهم، وأيضا إن طبقت ما قيل عن أوقات شرب الماء المنافي فيها للصحة، على هذا انتهى يومي وأنا لم أجد وقتاً مناسباً لأشرب فيه الماء، فإنه لم يترك وقتاً إلا وتم ذكره بأنه لا ينفع فيه شرب الماء، أتمنى مراعاة جميع النقاط التي ذكرتها.

وفقني الله وإياكم لما يحب ويرضى...

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أختنا الفاضلة: الأصل في كل الطعام الحل فليس هناك حرام إلا ما حرمه النص أو صحيح الحديث، وما من طعام إلا وبه رطب ويابس وإلا كيف أكل النبي -صلى الله عليه وسلم- الثريد وبه الخبز واللحم والحساء، وكيف كان -صلى الله عليه وسلم- يأكل التمر بالخبز وهما باردان؟! والقاعدة النبويّة العظيمة التي قرّرها رسول الله – صلى الله عليه وسلم - بقوله: ( ما ملأ ابن آدم وعاءً شرا من بطنه ، بحسب ابن آدم لقيماتٍ يقمن صلبه ، فإن كان لا بد فاعلا ، فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه ) أخرجه أحمد والترمذي ، فالمهم إذاً أن يجد الإنسان ما يحفظ له حياته، لا أن يكون تناول الطعام وتنويعه هدفاً بحدّ ذاته، ولك أن تشربي الشوربة مع الطعام، ولك أن تشربي الشوربة قبل الطعام كفاتح للشهية، لا حرج ولا فضل لذلك على ذاك.

وإذا تتبّعنا ما كان يأكله النبي – صلى الله عليه وسلم – لمسنا عدم تكلّفه ، فقد ورد عنه أكل الحلوى والعسل، وأكل الرطب والتمر، وشرب اللبن خالصا ومشوباً –أي مخلوطاً بغيره - والسويق – وهو طعام يُصنع من الحنطة والشعير - وأكل الأقط – اللبن المجفف- وأكل التمر بالخبز، وأكل الخبز بالخل أو الزيت، وأكل الثريد -وهو الخبز باللحم- وأكل الخبز بالشحم المذاب، وغير ذلك مما ورد في السنّة.

وكان -عليه الصلاة والسلام- يحبّ الثريد بشكلٍ خاص، حتى جعل فضل عائشة -رضي الله عنها- على سائر نسائه كفضل الثريد على سائر الطعام، متفق عليه، وكان – صلى الله عليه وسلم- يحبّ من اللحم الظهر والكتف، وكان يقول: (أطيب اللحم لحم الظهر) صححه الحاكم ووافقه الذهبي، وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال : كنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في دعوة، فرُفع إليه الذراع وكانت تعجبه، متفق عليه.

لكنّه -عليه الصلاة والسلام- لم يكن يقبل الطعام الذي جاء على سبيل الصدقة بخلاف ما جاء عن طريق الهديّة، فإنّ الصدقة تحمل في معانيها الرحمة والمسكنة، فلذلك كانت الصدقة محرّمة عليه وعلى ذرّيته صيانةً لهم وإعلاءً لشأنهم كما صحّ بذلك الحديث، والحال أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يسأل عن الطعام الذي يأتيه، فإن كان هدية قبله، وإن كان صدقة قال لأصحابه: (كلوا) رواه البخاري.

ومن كمال هديه – صلى الله عليه وسلم – في الطعام أنه كان لا يرد موجوداً ولا يتكلف مفقوداً، فما قُرَّب إليه شيء من الطيبات إلا أكله، إلا أن تعافه نفسه فيتركه من غير تحريم، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: " ما عاب النبي- صلى الله عليه وسلم - طعاماً قط، إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه " رواه البخاري ومسلم.

فلك أن تأكلي ما طاب لك من الطعام ولا يوجد نهي إلا عن محرم، وليس هناك مانع طبي من أكل البارد والحار، فكل الطعام عموما يصل إلى المعدة في درجة حرارة واحدة بعد المضغ في الفم؛ حيث أن الحار يصبح أقل حرارة، والبارد يصبح أكثر حرارة بفعل حرارة الجسم، فلا تكلفي نفسك ما لا تطيق، حتى لا تمل الدين وتظني بنفسك وبدينك ما يسوء.

وفقك الله لما فيه الخير..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع من قام باختراق هاتفي أكثر من مرة؟
- سؤال وجواب | ما سبب حدوث الإغماء بعد تناول طعام ساخن؟
- سؤال وجواب | هل يأثم الصبي إن ارتكب فاحشة قبل بلوغه
- سؤال وجواب | يطاردني الضيق بسبب مكوثي في البيت دون وظيفة!
- سؤال وجواب | الرجوع إلى الله بعد التفريط في جنبه من أعظم المبشرات
- سؤال وجواب | فراق الزوج إذا كان لا يصلي ولا يصوم ويكفر بالخالق
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس أني مراقبة بكاميرا صغيرة، كيف أتجاوز هذه الفكرة؟
- سؤال وجواب | صفة من يحل له الانتقال إلى الصوم في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | يقرأ خواتيم سورة البقرة في صلاة الوتر
- سؤال وجواب | أختي لديها وسواس قهري وتتوهم الأمراض، فما تشخيص حالتها؟
- سؤال وجواب | معنى رواه الشيخان، وما يلزم من اتفاقهما
- سؤال وجواب | حكم الطلاق المدني الدانماركي
- سؤال وجواب | إساءة الأم والأخوال لا يسوغان الهجر والقطيعة
- سؤال وجواب | علاج ليريكا وسمبالتا، ما هي العلاجات التي تتعارض معهما؟
- سؤال وجواب | فعل الزوجة ما علَّق زوجها طلاقها عليه دون علمها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل