سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم أخذ الوسيط (المقرض) فارق البيع والشراء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أثبت على ترك المعاصي والعلاقات المحرمة؟
- سؤال وجواب | حكم إنكار خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه
- سؤال وجواب | سبق اللسان بدون تعمد معفو عنه
- سؤال وجواب | هل تكيس المبايض مضر ويجب علاجه؟
- سؤال وجواب | كيف أكون مرحة بين صديقاتي كما أنا في البيت؟
- سؤال وجواب | دعوت على نفسي بأن أموت كافرة، وأنا قلقة من هذا الدعاء، ما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | حكم تحريم الزوجة بنية الطلاق وتعليق الطلاق بنية التهديد
- سؤال وجواب | حكم نكاح الكتابية بغير إذن وليها
- سؤال وجواب | علم الجرح والتعديل
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعاني منها بسبب ارتجاع المريء؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته تكونين طالقا إذا كنت تخفين شيئا عني
- سؤال وجواب | توسع عظام الفخذ والوركين وراثة أم سمنة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الصدر والكتف، أرجو التشخيص.
- سؤال وجواب | من فقه الدعاء
- سؤال وجواب | لدي قشرة ورائحة في شعري. ما علاجهما؟
آخر تحديث منذ 16 ساعة
3 مشاهدة

لدي استفسار بخصوص المتاجرة في العملات عبر الإنترنت، وسوف أشرح بالتحديد عن آلية هذا العمل، وطرح كل سؤال حتى تتم الإجابة بشكل دقيق ومفصل، عن آلية العمل بشكل دقيق هل تجوز أم لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالبيع والشراء عن طريق التسهيلات المسماة ( ‎margin‎ ) له أشكال وصور يختلف الحكم باختلافها، ولك أن تراجع فيها فتوانا: 7770، كما نحيلك في حكم التجارة عبر البورصة إلى فتوانا: 3099.

وسؤالك هذا قد تضمن فقرات ليست واضحة الدلالة تماماً، والذي يبدو أنك ركزت عليه كثيراً فيه هو ما إذا كان فارق البيع والشراء يعتبر من المنفعة التي لا يحل للوسيط (المقرض) أن يأخذها، أم أنه ليس كذلك.
والذي نراه هو أنها انتفاع واضح، ولا يحل بذلها للمقرض.

وذلك لأن أهل العلم قد ضيقوا كثيرًا في أي نفع يمكن أن يستفيده المقرض من المقترض، حتى حرموا البيع له بالمسامحة اتفاقاً إذا اشترطها، وعند البعض إذا لم تكن مشروطة.

وكره بعضهم البيع له ولو بلا مسامحة.

ففي منح الجليل للشيخ عليش، عند ذكر الأمور التي لا تحل للمقرض، قال: (و) حرم (مبايعته) أي من تحرم هديته من رب الدين وذي الجاه والقاضي بيعاً (مسامحة) أي بدون ثمن المثل, فإن وقع رد إلا أن يفوت بمفوت البيع الفاسد ففيه قيمة المقوم ومثل المثلي.

وأما مبايعته بلا مسامحة فقيل تجوز وقيل تكره.
وقال ابن قدامة في المغني: وهكذا لو أقرضه شيئاً, أو باعه سلعة بأكثر من قيمتها, أو اشترى منه سلعة بأقل من قيمتها توصلاً إلى أخذ عوض عن القرض, فكل ما كان من هذا على وجه الحيلة فهو خبيث محرم.

وبهذا قال مالك.

وقال أبو حنيفة, والشافعي: ذلك كله وأشباهه جائز, إذا لم يكن مشروطا في العقد.
وعليه، فننصحك بالابتعاد عن مثل ما ذكرته من المعاملات.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل من طريقة لمعالجة النسيان؟
- سؤال وجواب | ارتباط أعراض الرهاب ببعض المواقف الخاصة، وما هي كيفية التعامل معها؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة شديدة ما بين السرة ومنطقة العانة، فما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | الاقتراض بغير فائدة من بنك ربوي وكيف يمحق الربا
- سؤال وجواب | اضطراب في الدورة وتأخر في الحمل رغم أخذي لدواء كلوميد.
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الحمل وجميع التحاليل سليمة والتبويض ممتاز؟
- سؤال وجواب | سهولة الدّخول في دين الإسلام
- سؤال وجواب | فقدت همتي في الدراسة وكأنني أدرس بلا هدف!
- سؤال وجواب | إرشادات وتوجيهات لشاب يعاني التشدد في التزامه بعد توبته
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ثلاثا على ترك معصية ثم فعلها
- سؤال وجواب | أريد الاستمرار في طلب العلم، لكني أعاني من مشاكل في القراءة، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما صحة مقولة (لقمة في بطن جائع خير من بناء ألف جامع)؟
- سؤال وجواب | أعاني من توتر وقلق من الأصوات المفاجئة
- سؤال وجواب | اكتساب القدرة على صياغة الجمل وحسن التعبير
- سؤال وجواب | أريد إرشادات للمحافظة على الأسنان من فضلكم.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل