سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم العقد القائم على مبدأ أسلفني وأسلفك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سبب الآلام الناتجة من إغلاق الكفين وعلاقتها بمرض النقرس
- سؤال وجواب | أحكام تتعلق بزوجة الغائب والمفقود
- سؤال وجواب | وقت انتهاء عدة المتوفى عنها زوجها
- سؤال وجواب | المتوفى عنها زوجها قبل الدخول يلزمها ما يلزم المدخول بها
- سؤال وجواب | الكفاءة المعتبرة في الزواج
- سؤال وجواب | اختلاف الجنسية لا يؤثر على صحة عقد الزواج
- سؤال وجواب | انتقال المرأة الكبيرة في فترة العِدّة لبيت أولادها للعناية بها
- سؤال وجواب | بدء وانتهاء عدة الوفاة
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري والمخاوف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المعتدة عن وفاة
- سؤال وجواب | شروط جواز مقابلة المرأة المعتدة للرجال
- سؤال وجواب | أعاني من نزول إفرازات صفراء كثيرة بدون رائحة، وأريد علاجا سريعا لها.
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الدورة مع إفرازات بيضاء؟
- سؤال وجواب | هل الزواج على النت زواج صحيح؟
- سؤال وجواب | زيارة المعتدة من وفاة لامرأة ابنها النفساء
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

قمت بإدخار مبلغ من المال بمصرف الادخار والاستثمار العقاري على هيئة أقساط شهرية لمدة خمس سنوات على أن يتم منحي قرضا من أجل البناء أو شراء منزل بدون فوائد ربوية وبعد مرور سنتين ونصف تقريباً تم إفادتي بإن المصرف قد قام بتغيير نظام منح القروض على أن يتم منح القروض بفوائد تابعة الاستمرار لتسديد الأقساط الشهرية حتى نهاية المدة المشترطة من طرف المصرف لعل وعسى أن يتم التغيير بالنظام المتبع بالمصرف على أن يتم منح القروض بدون فوائد:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن هذا العقد الذي تم بينك وبين البنك حرام لأكثر من سبب من ذلك أن هذا العقد قائم أساساً على مبدأ أسلفني أسلفك، فإنك وضعت ذلك المبلغ في البنك بشرط أن يقوم البنك بعد ذلك بإقراضك مبلغاً أكثر منه، ومسألة أقرضني وأقرضك حرام، يقول الحطاب المالكي: ولا خلاف -عند المالكية- في المنع من أن يسلف الإنسان شخصاً ليسلفه بعد ذلك.

وهكذا مذهب الحنابلة والأحناف في تحريم أسلفني وأسلفك.

السبب الثاني أن عمل البنك الربوي هو الإقراض والاقتراض بفائدة فإذا وضع الشخص أمواله عنده ليستثمرها فإنه مشارك في الإثم ويحرم عليه أخذ ما جاءه من فوائد ربوية على وجه التملك لها، ولكن تؤخذ لتصرف في مصالح المسلمين العامة، ولا بأس أن ينتفع بها الشخص نفسه إن كان فقيراً محتاجاً، كما بينا ذلك في الفتوى رقم:

53370.


وهذان السببان يكفيان للقول بوجوب إبطال هذا العقد والتخلص منه ومع وجود النظام الجديد الذي يقضي بأخذ فوائد على القرض الإسكاني، صار الأمر أكثر حرمة وصار التخلص من العقد آكد وجوباً.

وأما مسألة الضرورة فاعلم أنه لا ضرورة ملجئة للتعامل بالربا ما دمت تستطيع أن تسكن في بيت بالإيجار، أو في بيت تشارك في ملكيته ورثة آخرين، المهم أن عليك الآن الانصراف تماماً عن فكرة الاقتراض بفائدة، وعليك أن تبطل ما قد تم من إجراءات في هذه الطريق.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الزواج على النت زواج صحيح؟
- سؤال وجواب | زيارة المعتدة من وفاة لامرأة ابنها النفساء
- سؤال وجواب | حكم الزواج دون علم الولي لإصراره على الرفض
- سؤال وجواب | لا حرج على الحادة في لبس ثياب من غير مال زوجها على ألا تكون زينة
- سؤال وجواب | معنى حديث "لا وصية لوارث"
- سؤال وجواب | حكم ظهور المعتدة على شاشات التلفزة
- سؤال وجواب | شـروط الشهـادة
- سؤال وجواب | شروط جواز انتقال المعتدة من بيت الزوجية
- سؤال وجواب | حكم إقامة المتوفى عنها زوجها مع أولاده بعد انقضاء عدتها
- سؤال وجواب | أعاني من التكيسات وارتفاع هرمون الذكورة، فهل ينفع الكلوفاج والأندروكور؟
- سؤال وجواب | يصح في التوكيل كل ما يدل على الرضا عند ابن تيمية
- سؤال وجواب | حكم نكاح المرأة التي كتبت عقد نكاحها وأرسلته لبلدها ووقّع عليه الشهود
- سؤال وجواب | التصريح للمرأة التي على وشك الانفصال عن زوجها بالرغبة في الزواج منها؟
- سؤال وجواب | أحكام خروج المعتدة للزيارة، وإقامتها في شقة الزوج الأخرى
- سؤال وجواب | هل يجب على المعتدة الإحداد؟ وهل تجوز خطبتها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل