سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم بيع مشتقات الأصناف الربوية بالأجل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل أستطيع معرفة نوع الجنين بدون الكشف؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة وألم في المهبل ليس معروفا سببها، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من سلس البول، هل السبب مشاكل نفسية؟
- سؤال وجواب | التصويت لأجمل رجل وأجمل امرأة. انحطاط خلقي
- سؤال وجواب | تركت العادة السرية منذ سنتين ولكن آثارها لم تزل.
- سؤال وجواب | شروط جواز إقامة مسابقة في كتاب تلزم المتسابقين بشرائه
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الخصية عند ممارسة الرياضة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | شركة (بحث الذهب) تشتمل على مخالفات شرعية عديدة
- سؤال وجواب | أعيش في عزلة رغم رغبتي في الحصول على أصدقاء، فكيف السبيل؟
- سؤال وجواب | أدوية تنظيم ضربات القلب وغيره.
- سؤال وجواب | هل تناول البيض بكثرة يسبب مرض الزلال؟
- سؤال وجواب | أشعر بشيء واقف فى الحلق لا يفارقني . ما السبب؟
- سؤال وجواب | حكة القضيب أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | تم تشخيصي بالقولون العصبي، ما هو أحسن علاج؟
- سؤال وجواب | طردت من عملي بسبب النوم الكثير ونقص التركيز؛ فهل هناك علاج؟
آخر تحديث منذ 14 دقيقة
4 مشاهدة

من المعلوم أن هناك أشياء لا تباع إلا يدا بيد ولا تباع بالأجل ولنأخذ مثلا، الشعير أو القمح لا يباع بالأجل أي الكريدي، هل يمكن للبقال أن يبيع مشتق القمح أو الشعير مثل الخبز والمكرونة بالأجل أم أن المشتقات هي الاخرى تنطبق عليها القاعدة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الأصناف المذكورة في حديث عبادة بن الصامت عند مسلم: الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح مثلا بمثل سواء بسواء يدا بيد فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد.

تنقسم إلى أثمان وغير أثمان فالذهب والفضة يمثلان الأثمان ومثلهما العملات، والباقي يمثل غيرهما، فيقع الربا بين النقدين من جهة، ويقع بين الأصناف الأخرى من جهة، وليس بين النقدين والأصناف الأخرى ربا، فيمكن أن يباع أي صنف منها بالذهب أو الفضة أو العملات نقدا أو مؤجلا، وبناء على هذا فلا حرج في بيع القمح أو الشعير أو ما اشتق منهما بعملة نقدا أو مؤجلا ولو زاد ثمن البيع بالمؤجل على ثمنه نقدا لأن للأجل حظا من الثمن، وإنما الممنوع أن تباع تلك الأنواع ببعضها يدا بيد إذا اشتملت على تفاضل إن كانت من جنس واحد لما في ذلك من ربا الفضل، أو أن تباع ببعضها إن كانت من أجناس دون تقابض لما في ذلك من ربا النساء، وإذا اختلفت ولم تكن من جنس واحد جاز بيع بعضها ببعض مع التفاضل إذا كان يدا بيد.
ولمزيد من الفائدة يرجى مراجعة الفتاوى ذات الأرقام التالية:

15825�

� 8380.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | والدتي تعاني من سلس البول، هل السبب مشاكل نفسية؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة مصحوبة بظهور بقع حمراء، فما سببها وما علاجها؟
- سؤال وجواب | التصويت لأجمل رجل وأجمل امرأة. انحطاط خلقي
- سؤال وجواب | حساسيتي الزائدة تضايقني . أريد حلا.
- سؤال وجواب | يمين الطلاق مبناها على نية الحالف
- سؤال وجواب | حكم قول: تبا لأمة تفعل كذا أو لا تفعل كذا
- سؤال وجواب | تركت العادة السرية منذ سنتين ولكن آثارها لم تزل.
- سؤال وجواب | شروط جواز إقامة مسابقة في كتاب تلزم المتسابقين بشرائه
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الخصية عند ممارسة الرياضة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | شركة (بحث الذهب) تشتمل على مخالفات شرعية عديدة
- سؤال وجواب | أعيش في عزلة رغم رغبتي في الحصول على أصدقاء، فكيف السبيل؟
- سؤال وجواب | أدوية تنظيم ضربات القلب وغيره.
- سؤال وجواب | هل تناول البيض بكثرة يسبب مرض الزلال؟
- سؤال وجواب | أشعر بشيء واقف فى الحلق لا يفارقني . ما السبب؟
- سؤال وجواب | حكة القضيب أسبابها وعلاجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل