سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم بيع الخبز بالطحين نسيئة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم منع الأخ مقترف المنكرات من العيش في السكن الممنوح
- سؤال وجواب | ما سبب الرائحة الكريهة أعلى الفخذين وضعف الذاكرة؟
- سؤال وجواب | التحاليل اللازمة عند الإجهاض أو تأخر الحمل
- سؤال وجواب | صديقي أصيب بحالة هلوسة ويسأل أسئلة غريبة
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب وجرى بيننا أشياء وتبادل صور وفضح أهلنا أمرنا.
- سؤال وجواب | أخذالهدية مع السلعة المشتراة لا يعد ربا
- سؤال وجواب | كيفية معرفة الفتاة صلاح الخاطب الذي تقدم لها
- سؤال وجواب | صوتي المرتفع يسبب لي الإحراج!
- سؤال وجواب | هل يطيع والده ويحلق اللحى في محله ؟
- سؤال وجواب | حكم إبدال الزيت النباتي بالدهن الحيواني
- سؤال وجواب | رجوع السمنة كما كانت بعد نقص الوزن
- سؤال وجواب | هل من علاج للصداع العنقودي؟
- سؤال وجواب | حكم قطع الزوجة الاتصال بأهل زوجها
- سؤال وجواب | أصابني مرض نفسي وأعراض نفسية وجسدية، أرشدوني للعلاج
- سؤال وجواب | ما أعانيه من أعراض هل هي بسبب العين؟
آخر تحديث منذ 16 دقيقة
7 مشاهدة

يوجد عندنا من يذهب بطحينه إلى صاحب الفرن (المخبز) ثم يتعاقد مع صاحب الفرن على أن يدفع إليه طحينة بشرط أن يكون له على صاحب الفرن عدد معين من الأرغفة يتسلمه خلال عدة أيام، فهل في هذا من حرج، مع العلم بأن صاحب الفرن لا يلتزم بأن يخبز له من طحينه، بل العادة أن الطحين يختلط بطحين صاحب الفرن وطحين آخرين يقومون بنفس المعاملة معه، وإذا كان من حرج فهل من مخرج شرعي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد تقدم في الفتوى رقم:

46838

اختلاف العلماء في بيع الدقيق (ومنه الطحين) بالخبز، وقلنا هناك: إن مالكاً وأبا حنيفة يجيزان ذلك، وأن الشافعي وأحمد يمنعان، والجديد في هذه السؤال أن البيع يتم نسيئة.
بمعنى أن صاحب الطحين يدفع الطحين للخباز ليأخذ بدلاً منه خبزاً في وقت لاحق، فهل يجوز التأخر في هذا البيع؟الذين يجيزون هذا البيع ناجزاً اختلفوا إذا كان نسيئة، فمنعه مالك وأجازه الأحناف جاء في مجمع الأنهر: ويجوز بيع الخبز بالبر أو الدقيق أو السويق متفاضلاً وإن كان أحدهما نسيئة، به يفتى للتعامل.

انتهى.
قال في الفتاوى الهندية: إذا كان الخبز نقداً جاز عند علمائنا، وإن كانت الحنطة أو الدقيق نقداً والخبز نسيئة لا يجوز في قول أبي حنيفة، وعند أبي يوسف رحمه الله يجوز، وهو رواية عن أبي حنيفة وعليه الفتوى.

انتهى، قال في العناية: وإنما كان الفتوى على ذلك لحاجة الناس.

انتهى.

وجاء في المدونة: قلت: فالعجين بالخبز في قول مالك واحد باثنين؟ قال مالك: لا بأس به يداً بيد.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صوتي المرتفع يسبب لي الإحراج!
- سؤال وجواب | هل يطيع والده ويحلق اللحى في محله ؟
- سؤال وجواب | حكم إبدال الزيت النباتي بالدهن الحيواني
- سؤال وجواب | رجوع السمنة كما كانت بعد نقص الوزن
- سؤال وجواب | هل من علاج للصداع العنقودي؟
- سؤال وجواب | حكم قطع الزوجة الاتصال بأهل زوجها
- سؤال وجواب | أصابني مرض نفسي وأعراض نفسية وجسدية، أرشدوني للعلاج
- سؤال وجواب | ما أعانيه من أعراض هل هي بسبب العين؟
- سؤال وجواب | يئست من الحياة حيث لم أحصل على زوج، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | بعد إزالة اللولب البلاستيكي حدث نزول دم وألم قوي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | اجتهد في دعاء الله بالستر
- سؤال وجواب | وقعت في الخيانة الزوجية وضَعُف لدي الانتصاب فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أختي تعاني من الفزع والصراخ أثناء النوم
- سؤال وجواب | من أسباب البركة في المال
- سؤال وجواب | أعاني من غزارة في الدورة الشهرية وآلام مصاحبة.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل