سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | جواز بيع الجنس بعضه ببعض متفاضلا إلى أجل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هو أحسن دواء لعلاج نوبات الهلع؟
- سؤال وجواب | هل قلة الكلام خلق محمود أم مرض يحتاج لعلاج؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب عدة الوفاة
- سؤال وجواب | أنا خجول وانطوائي، كيف أتخلص من هاتين الصفتين؟
- سؤال وجواب | لا حرج على الحادة في لبس ثياب من غير مال زوجها على ألا تكون زينة
- سؤال وجواب | حكم جماع الرجل زوجته قبل التكفير عن يمين الطلاق
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين الخجل الشديد والتعرض لتشنجات ليلية؟
- سؤال وجواب | أعاني من خوف وصعوبة في الكلام مع الآخرين، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أصبت بعقدة وانطوائية لأني لا أحسن النطق بالراء . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | عندما أجلس مع زميلاتي أكون صامتة مع أني اجتماعية!
- سؤال وجواب | هل تعتد المخطوبة التي توفي عنها خطيبها
- سؤال وجواب | أخاف من الحديث مع الناس ومقابلتهم، فساعدوني.
- سؤال وجواب | كثافة نمو الشعر في الأنف وكيفية إزالته
- سؤال وجواب | أحس بالنقص بسبب الخجل وأكره نفسي بسبب ذلك. كيف أكون اجتماعيًا؟
- سؤال وجواب | عدم القدرة على التعبير وإيصال المعلومة وعلاقته بالوضع النفسي
آخر تحديث منذ 16 دقيقة
8 مشاهدة

كيف يجمع بين الإجماع الذي رواه ابن حزم و ابن عبدالبر و غيرهما على تحريم القرض بشرط الزيادة مطلقاً في جميع الأموال - سواء كانت ربوية أو غير ربوية - و بين ما رواه عبدالله بن عمرو بن العاص أن رسول الله - صلى الله عليه و سلم - كان ( يستقرض على إبل الصدقة فيأخذ البعير بالبعيرين , وبالثلاثة ) أخرجه الإمام أحمد 2/171 , وأبو داوود (2357) , والطحاوي 2/229 , والدارقطني 3/69 , والحاكم 2/56 , والبيهقي 5/277 , وقال الحاكم :( صحيح على شرط مسلم) , وصححه البيهقي , وفي الدراية ص288 ( إسناده قوي ) , وفي الإرواء 5/205 : ( حسن ), واحتج به الشيخ ابن عثيمين على أنه لا يجري ربا النسيئة في غير الربويات ص 401 و ص 432 من الشرح الممتع على زاد المستقنع ج8 طباعة مؤسسة آسام .
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا تعارض بين ما ذكره السائل الكريم من الإجماع على تحريم كل قرض جر نفعا وبين ما كان يفعله كثير من السلف الصالح وخاصة الصحابة من أخذ الجمل بالجملين أو أكثر إلى أجل، فهذا من باب البيع والسلم.
فقد جاء في موطأ مالك أن عليا رضي الله عنه باع جملا له يدعى عصيفيرا بعشرين بعيرا إلى أجل.
قال شراح الموطأ: وبهذا يعلم جواز بيع الجنس بعضه ببعض متفاضلا إلى أجل إذا تباينت الأغراض فيه من القوة على الحمل وما أشبه ذلك.
وقال صاحب "الفواكه الدوواني" وهو مالكي المذهب: فعلم مما قررنا أنه يجوز سلم الشيء في جنسه، لكن بشرط أن يحصل التعدد من أحد الجانبين، أو يكون الاختلاف بالصغر والكبر أو اختلاف المنفعة.
ومن هذا الباب ما أشار إليه السائل الكريم من فعل عبد الله بن عمرو وغيره من الصحابة رضوان الله عليهم.
ولمزيد من الفائدة، نرجو الاطلاع على الفتوى قم:

44420.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إجابة لطلب من امرأة كافرة لقصة امرأة مسلمة عظيمة
- سؤال وجواب | خطيبتي تعاني من نحافة شديدة في فخذ واحد. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | خطوات عملية لعلاج حالات الانطواء والصمت والرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | قريبي لا يستطيع التواصل مع الذين يصغرونه سنا، فما تحليل هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف جسدي شديد وفقدان تام للطاقة والقوة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف الشديد والخجل من الكلام أمام الجمهور.
- سؤال وجواب | احمرار الوجه عند الحديث مع الآخرين
- سؤال وجواب | أخاف من التحدّث في الاجتماعات الكبيرة
- سؤال وجواب | بسبب الرهاب الاجتماعي فشلت في الدراسة، وأرفض الزواج. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الاختلافات بين الصديقات؟
- سؤال وجواب | أشعر بالتوتر والخجل عندما أتحدث أمام الآخرين، أفيدوني
- سؤال وجواب | لا أستطيع التحدث بطلاقة أمام الناس، فهل هذا بداية مرض الزهايمر؟
- سؤال وجواب | علاقة الكحة المتقطعة بزيادة الحموضة في المعدة
- سؤال وجواب | الشعور السلبي تجاه الآخرين والناتج عن الخوف والقلق الاجتماعي
- سؤال وجواب | إمكانية تفتيت الحصوة الموجودة في المثانة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل