سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الانتقال من مذهب لآخر بعد العمل بالأول

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إحدى فتحتي أنفي لا أتنفس منها مع صداع وأرق. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق المعلق إذا وقع بعده طلاق منجز
- سؤال وجواب | رفضت الخاطب لأني لم أرض دينه، ولكني ندمت!
- سؤال وجواب | هل يسوغ في اللغة إدخال حرف الجر الباء على لا النافية للجنس
- سؤال وجواب | هل الخلل في الجهاز التنفسي يقوي من الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | التنميل في الوجه والفم مع الزغللة في النظر.ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | ينتابني ارتجاع في المعدة يوميًا يشتد عند الاستلقاء. ما العلاج الأمثل؟
- سؤال وجواب | ألم أسفل البطن مع صداع بعد تناول الطعام
- سؤال وجواب | شعري يتساقط، ولا يطول، رغم اهتمامي به! ماذا أفعل له؟
- سؤال وجواب | قصة السقيفة والخلافة وموقف سعد بن عبادة منها
- سؤال وجواب | الشجرة التي أكل منها آدم
- سؤال وجواب | اتفاق الزوجين على عدم الإنجاب.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | الحكم الشرعي بين الفقيه والمحدث
- سؤال وجواب | آلام شديدة بأمعائي منذ الولادة. هل هذا عارض طبيعي للولادة القيصرية؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ العمولة في مقابل استغلال المحل لبيع السلعة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

التردد بين اجتهادين أحدهم راجح ـ شرط الطهارة أثناء الطواف ـ والآخر مرجوح ـ وجوب الطهارة ـ إذا كانت المسألة من الأمور التي يصعب تداركها حيث اندرج بعد الطواف من غير طهارة زواج وحج، فأفتاني القاضي في مكالمة هاتفية أن آخذ بالرأي المرجوح، لأن الأمر حصل قديما وحصلت بعدها أمور يصعب تداركها، لكنني وقعت في حيرة ووساوس، فمرة أعمل بالرأي المرجوح ـ إخراج الدم لجبر النقص ـ وتارة أعمل بالراجح ـ صيام عن فعل المحظورات ـ لكن سرعان ما اكتشفت أنني لا أستطيع إكمال الصيام، فأنا بحكم الجمهور مازلت على إحرامي ومازلت أفعل المحظورات، فأوقفت الصيام وبدأت أستخير الله ليوفقني لاختيار الاجتهاد الأنسب لوضعي، قرأت أن من قلد مجتهدا لا يجوز له العدول فلا أعلم هل صيامي لبعض أيام المحظورات يعتبر تقليدا لرأي الجمهور، ولا أتذكر هل أخرجت بعض الدم من قبل تقليدا لأبي حنيفه أم الصيام تقليدا للجمهور، أفتوني جزاكم الله خيرا، أود الأخذ برأي أبي حنيفه وإمضاء هذا الأمر، لكن خوفي دفعني للسؤال خوفا من أن أكون قلدت الجمهور ولا يمكنني التراجع..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد اختلف العلماء هل يلزم العامي تقليد مذهب معين أو له أن يقلد من شاء؟ ثم إذا أخذ بمذهب معين فهل له أن ينتقل عنه إلى غيره أو ليس له ذلك؟ قال الشوكاني ـ رحمه الله ـ في إرشاد الفحول ما مختصره: اخْتَلَفَ الْمُجَوِّزُونَ لِلتَّقْلِيدِ، هَلْ يَجِبُ عَلَى الْعَامِّيِّ الْتِزَامُ مَذْهَبٍ مُعَيَّنٍ فِي كُلِّ وَاقِعَةٍ؟ فَقَالَ جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ: يَلْزَمُهُ، وَرَجَّحَهُ إِلْكِيَا، وَقَالَ آخَرُونَ: لَا يَلْزَمُهُ، وَرَجَّحَهُ ابْنُ بَرْهَانَ وَالنَّوَوِيُّ، وَاسْتَدَلُّوا بِأَنَّ الصَّحَابَةَ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ـ لَمْ يُنْكِرُوا عَلَى الْعَامَّةِ تَقْلِيدَ بَعْضِهِمْ فِي بَعْضِ الْمَسَائِلِ، وَبَعْضِهِمْ فِي الْبَعْضِ الْآخَرِ، وَذَكَرَ بَعْضُ الْحَنَابِلَةِ أَنَّ هَذَا مَذْهَبُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، فَإِنَّهُ قَالَ لِبَعْضِ أَصْحَابِهِ: لَا تَحْمِلِ النَّاسَ عَلَى مَذْهَبِكَ فَيُحرجوا، دَعْهُمْ يَتَرَخَّصُوا بِمَذَاهِبِ النَّاسِ، وَسُئِلَ عَنْ مَسْأَلَةٍ مِنَ الطَّلَاقِ فَقَالَ: يَقَعُ يَقَعُ، فَقَالَ لَهُ السَّائِلَ: فَإِنْ أَفْتَانِي أَحَدٌ أَنَّهُ لَا يَقَعُ يَجُوزُ؟ قَالَ: نَعَمْ، وَقَالَ: وَقَدْ كَانَ السَّلَفُ يُقَلِّدُونَ مَنْ شَاءُوا قَبْلَ ظُهُورِ الْمَذَاهِبِ، أَمَّا إِذَا الْتَزَمَ الْعَامِّيُّ مَذْهَبًا مُعَيَّنًا فَلَهُمْ فِي ذَلِكَ خلاف آخر، وهو أنه هل يجوز له أَنْ يُخَالِفَ إِمَامَهُ فِي بَعْضِ الْمَسَائِلِ، وَيَأْخُذَ بِقَوْلِ غَيْرِهِ؟ فَقِيلَ: لَا يَجُوزُ، وَقِيلَ: يَجُوزُ وَقِيلَ: إِنْ كَانَ قَدْ عَمِلَ بِالْمَسْأَلَةِ لَمْ يَجُزْ لَهُ الِانْتِقَالُ، وَإِلَّا جَازَ.

وَقِيلَ: يَجُوزُ بِشَرْطِ أَنْ يَنْشَرِحَ لَهُ صَدْرُهُ، وَأَنْ لَا يَكُونَ قَاصِدًا لِلتَّلَاعُبِ، وَأَنْ لَا يَكُونَ نَاقِضًا لِمَا قَدْ حُكِمَ عَلَيْهِ بِهِ، وَاخْتَارَهُ ابْنُ دَقِيقِ الْعِيدِ.

انتهى.ولعل الراجح ـ إن شاء الله ـ أنه لا يجب التزام مذهب معين وأنه يجوز للمقلد الانتقال من مذهب لآخر ما لم يقصد التلاعب ويكون تتبع الرخص ديدنا له، قال القرافي رحمه الله : قال الزَّنَاتيَ: يجوز تقليد المذاهب في النوازل، والانتقالُ من مذهبٍ إلى مذهب بثلاثة شروط: ألاَ يَجْمع بينهما على وجهٍ يخالف الإجماع، كمن تزوَّج بغير صَدَاقٍ ولا ولي ولا شهود، فإن هذه الصورة لم يقل بها أحد، وأن يعتقد فيمن يُقلِّده الفَضْلَ بوصول أخباره إليه، ولا يقلده رَمْياً في عَمَاية، وألاَّ يتتبَّع رُخَصَ المذاهب.

انتهى.والأخذ ببعض الرخص للحاجة مما سوغه كثير من العلماء، ولتنظر الفتوى:

134759

.فإذا علمت هذه المقدمة وتبين لك أن انتقالك من مذهب الجمهور إلى غيره في هذه المسألة أو غيرها جائز بالضابط المذكور فاعلمي أن في حكم الطهارة للطواف ثلاثة أقوال لأهل العلم أولها: اشتراط الطهارة له كما تشترط للصلاة وهو قول الجمهور ومن طاف غير متطهر لم يصح طوافه على هذا المذهب، والواجب عليه أن يرجع إلى مكة فيطوف ويسعى، وأما محظورات الإحرام فقد ذهب بعض العلماء إلى أنه لا يلزمه تجاهها شيء إذا كان جاهلا، وإن كان الأحوط أن يفدي عن كل ما كان من قبيل الإتلاف كقص الشعر وتقليم الأظفار، وهذه الفدية هو مخير فيها بين إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع وصيام ثلاثة أيام وذبح شاة، وإن عجز عن الذهاب إلى مكة تحلل تحلل المحصر، ولتنظر الفتوى:

140656

.

والقول الثاني: أنها واجبة لا شرط يجبر تركها بدم إذا خرج الحاج أو المعتمر من مكة، وهو قول أبي حنيفة ورواية عن أحمد، كما في الفتوى:

30070.

والقول الثالث أنها سنة فقط، وطواف من طاف محدثاً صحيح، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، وترجيح العلامة العثيمين ـ رحمه الله ـ كما سبق بيانه في الفتوى:

130261

.

وهذا القول والذي قبله وإن كانا مرجوحين عندنا، لكن الفتوى بالقول المرجوح بعد وقوع الأمر وتعذر التدارك مما سوغه كثير من أهل العلم، كما في الفتوى:

125010

.وعليه، فلا حرج على السائلة في أن تأخذ بما أفتاها به القاضي المذكور، وإذا استندت إلى هذا القول فلا داعي للوسواس بعد ذلك، لأن للعامي أن يقلد من شاء من أهل العلم على ما مر في كلام الشوكاني، وكما سبق بيانه في الفتوى:

169143

.وله كذلك الانتقال من مذهب قلده إلى آخر ولو بعد العمل بالأول كما هو قول بعض الأصوليين على ما مر، وإن أرادت السائلة أن تعمل بالقول الذي شرعت في العمل به كان هذا أحسن، لما فيه من الخروج من خلاف من منع الانتقال إلى مذهب آخر في هذه الصورة.على أننا ننبه إلى عدم اتضاح بعض جزئيات السؤال.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | القذف.حكمه وعقوبته
- سؤال وجواب | مقابلة السيئة بالحسنة مما يجلب المودة
- سؤال وجواب | حدود التعامل بين الرجل الكبير والمرأة الشابة
- سؤال وجواب | هل يحق للزوجة منع زوجها من حضور ولادتها
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات مهبلية وحرقة في البول، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب بعد ترك النسكافيه، هل الأوميجا 3 له علاقة بهذا؟
- سؤال وجواب | انتكست حالتي بعد إيقاف علاج البروزاك، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | ما العلاج لأتخلص من الحكة في جسمي كله؟
- سؤال وجواب | اللحمية الزائدة عند فتحة الشرج، ما تفسيرها؟
- سؤال وجواب | درجة ما ورد في سبب نزول: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا."
- سؤال وجواب | أثر تأخير التطعيم
- سؤال وجواب | خروج المرأة من بيت أهلها لا يسقط نفقتها
- سؤال وجواب | التأمين التجاري حرام قل قسطه أو كثر
- سؤال وجواب | أشعر بصداع وقلق وخوف ورعشة بسبب انحراف الأنف، فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | ضعف الثقة بالنفس والقلق عند الابتعاد عن الأهل للدراسة والعمل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل