سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | قوله تعالى : ( قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي ) ، هل فيه ما يدل على الضلال ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من الكآبة والذهان بعد إدمان الكحول؛ فبم تنصحوني؟- سؤال وجواب | لا أشعر بالرغبة في التواصل مع أحد وأعيش يائسًا حزينًا. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | كيف تنال أجر تفطير الصائم
- سؤال وجواب | شرط جواز رجوع الشخص بما أنفقه في سداد دين أبيه وزواج أخواته على التركة
- سؤال وجواب | حكم أخذ ثمن الدواء من الأب دون علمه
- سؤال وجواب | أعاني من تحسس وشري دائم.
- سؤال وجواب | هل ستكون ولادتي طبيعية أم قيصرية؟
- سؤال وجواب | لا تأسفي على ذلك الخاطب وأعرضي عن أقاويل أمه
- سؤال وجواب | أبي يشعر ببرد في رجليه، هل الأكسجين لا يمر فيهما؟
- سؤال وجواب | تكفي نية الموكل في كون المال كفارة وإن لم يعلم الوكيل الذي قام بتوزيعه
- سؤال وجواب | كيف تتعالج أختي من الذهان والرهاب؟
- سؤال وجواب | تغير لون الجلد بعد الكي فهل أتوقف عن إجراء العملية أم لا؟
- سؤال وجواب | أحس بالغربة بعد التزامي، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | تبرأ الذمة بالعفو عن الحقوق
- سؤال وجواب | حائرة بين عملي وأسرتي فدلوني
أرجو الرد على الشبهة التالية حيث قرأتها على موقع متخصص في نشر الشبه عن الإسلام : جاء في سورة سبأ : ( قُلْ إِن ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَىٰ نَفْسِي وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ ) ، وهذا يعني احتمالية أنّ يكون النبي صلى الله عليه وسلم قد ضل ، وهذا يعني احتمالية ضلال كل من تابعه على ما جاء به ، خصوصاً وأنّ الكثير يأخذونه أسوة لهم في كل أموره ..
الحمد لله.
قوله تعالى : ( قُلْ إِن ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَىٰ نَفْسِي ) سبأ / 50.
ليس في الآية ما يدل على احتمالية أن يكون عليه الصلاة والسلام قد وقع في الضلال ، حاشاه من ذلك عليه الصلاة والسلام ، وليس الإشكال في الآية ، فمعناها واضح لكل ذي فهم صحيح ، وذوق سليم ، وإنما بلية المشكك فيها من جهله بلغة العرب ، ومرض قلبه الذي يهول له الأمور ، ويخيل إليه أنه قد وقع على خلل وعيب ؛ وحاشا لله أن يكون في كتابه شيء من ذلك.
والآية : إنما سيقت على سبيل الإنصاف للخصم في المجادلة ، وفتح فرص التفكر السليم ، والتنزل معه في الحوار ؛ فالمعنى : أنه إذا افترضنا جدلا ، أنه قد وقع من النبي صلى الله عليه وسلم شيء من ضلال ، فإنما أثر هذا الضلال ، وعاقبته : على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ وحاشاه من ذلك ، وحاشاه أن يضل في شيء من أمر دينه ، وقد ظهر للعالمين بيانه ، وسطعت لهم حجته ، وما قبضه ربه حتى أعلى مناره ، وجعله عاليا على ما سواه من الأديان.
قال الشيخ السعدي رحمه الله – مفسراً للآية - : " وأنه إن ضل - وحاشاه من ذلك ، لكن على سبيل التنزل في المجادلة - فإنما يضل على نفسه ، أي : ضلاله قاصر على نفسه ، غير متعد إلى غيره.
".
انتهى من " تفسير السعدي " (ص/683).
وتعليق الشيء على شرط ، لا يلزم منه وقوع ذلك الشرط ، بل لا يلزم منه إمكان وقوع ذلك الشرط ، أو احتمال صحته.
فقد جاء ذلك كثيرا في القرآن الكريم في الأمور المستحيلة ، فمن ذلك قوله تعالى : ( أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ إِنِ افْتَرَيْتُهُ فَلَا تَمْلِكُونَ لِي مِنَ اللَّهِ شَيْئًا ) الأحقاف/8.
قال الشوكاني رحمه الله : " أَيْ : قُلْ إِنِ افْتَرَيْتُهُ ، عَلَى سَبِيلِ الْفَرْضِ وَالتَّقْدِيرِ ، كَمَا تَدَّعُونَ فَلَا تَقْدِرُونَ عَلَى أَنْ تَرُدُّوا عَنِّي عِقَابَ اللَّهِ ، فَكَيْفَ أَفْتَرِي عَلَى اللَّهِ لِأَجْلِكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَقْدِرُونَ عَلَى دَفْعِ عِقَابِهِ ".
انتهى من " فتح القدير " (5/18).
ومنه – أيضاً – قوله تعالى : ( قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ) الزخرف/81.
قال ابن كثير رحمه الله : " يقول تعالى : ( قل ) يا محمد : ( إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين ) أي : لو فرض هذا : لعبدته على ذلك ، لأني عبد من عبيده ، مطيع لجميع ما يأمرني به ، ليس عندي استكبار ولا إباء عن عبادته ، فلو فرض كان هذا ، ولكن هذا ممتنع في حقه تعالى ، والشرط لا يلزم منه الوقوع ، ولا الجواز أيضا " انتهى من " تفسير ابن كثير " (7/241).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في معرض كلامه على قوله تعالى : ( قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ) – : " التعليق بالشرط لا يدل على إمكان المشروط ، لأننا نفهم من آيات أخرى أنه لا يمكن أن يكون ، وهذا كقوله تعالى للرسول صلى الله عليه وسلم : ( فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَأُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ ) ، وهو صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن يَشك ، ولكن على فرض الأمر الذي لا يقع ، كقوله تعالى : ( لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ ) ، فإنه لا يمكن أن يكون فيهما آلهة سوى الله عز وجل ، فتبين بهذا أن التعليق بالشرط لا يدل على إمكان المشروط ، بل قد يكون مستحيلاً غاية الاستحالة " انتهى من " تفسير سورة الكهف " (ص14).
وعليه ، فقوله تعالى : ( قُلْ إِن ضَلَلْتُ.
الآية ) لا يدل على احتمال وقوع الضلال منه صلى الله عليه وسلم ، فإن هذا لا تدل عليه اللغة.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أحس بالغربة بعد التزامي، فما النصيحة؟- سؤال وجواب | تبرأ الذمة بالعفو عن الحقوق
- سؤال وجواب | حائرة بين عملي وأسرتي فدلوني
- سؤال وجواب | مهنة الطب للمرأة بقصد نفع المسلمات والجمع بينها وبين الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | ليس مُتَوَاكِلًا من أنفق عليه والدُه لعجزه عن العمل بسبب المرض
- سؤال وجواب | هل يمكن استمرار الحمل مع وجود كيس على المبيض؟
- سؤال وجواب | بسبب كابوس أرعبني أصبت بألم في الصدر. فما تشخيصكم للحالة؟
- سؤال وجواب | ما الأسباب التي تستدعي عمل ربط للرحم أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم من يأخذ من طعام الشركة لبيته
- سؤال وجواب | الصلع عند الأطفال هل يمكن معالجته؟
- سؤال وجواب | زوجها يتعاطى المخدرات ولا يصلي ولا يصوم ويتهمها في عفتها. نصائح وحلول
- سؤال وجواب | وُكِّل في شراء جهاز فهل له أخذ عموله دون علم موكله
- سؤال وجواب | بسبب وسواس الموت صرت أهمل نفسي ومظهري، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أسباب مجهولة للعقم وعدم الحمل
- سؤال وجواب | كيف يكون القرآن مهذباً ومقومًا لأخلاقنا؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا