سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل ثبت أن إبليس دخل الجنة عن طريق الحية ليوسوس لآدم وحواء عليهما السلام ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من انتفاخ القولون وأعراضه؟ أرشدوني- سؤال وجواب | تعامل المرأة مع الزوج الذي أحضر كلبًا للبيت
- سؤال وجواب | حكم تكرار التأمين ثلاثا بعد قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بالتقيؤ عند المضمضة؟
- سؤال وجواب | تغير حال المسلمين وضعفهم بسبب ترك أوامر الله
- سؤال وجواب | كيفية التسوية في الهبة بين من قبضها من الأولاد ومن ولدوا بعد ذلك
- سؤال وجواب | التعامل مع البنوك الربوية في معاملة مباحة
- سؤال وجواب | الموازنة بين نوافل العبادات وبين الاشتغال بأمور الدنيا علما وعملا
- سؤال وجواب | ما حكم ذبح الأضحية وهي قائمة؟
- سؤال وجواب | أخطأت في حق صديقتي ولم تسامحني رغم اعتذاري، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز النظر والكلام مع النساء مسلمات وغير مسلمات بغرض الخطبة
- سؤال وجواب | الدوخة وعدم الاتزان والزغللة في العين، هل هي أعراض الأورام الخبيثة؟
- سؤال وجواب | ما تأثير أشعة الرنين المغناطيسي والتخدير على طفل بعمر سنة ونصف؟
- سؤال وجواب | صديقتي كرهت زوجها بعد الزواج بشهر فهل هي مسحورة أم محسودة؟
- سؤال وجواب | كيفية التعرف على مكامن الصعوبات في شخصية الإنسان؟
وقع بين يدي كتاب مترجم إلى البنجالية اسمه " قصص الأنبياء " ووجدت فيه بعض التساؤلات.
فقد ذكر فيه مثلاً أن الطاووس والثعبان ساعدا إبليس ضد أبينا آدم وأمّنا حواء قبل أن ينزلا إلى الأرض ، فما صحة ذلك ؟ لقد بحثت عن هذه القصة فوجدت كلاماً لابن عباس شبيهاً بهذا ..
الحمد لله.
ذكر غير واحد من المفسرين أن إبليس لما أراد أن يدخل الجنة ، ليستزل آدم وحواء عليهما السلام ، فدَخل في جوف الحية ، فلما دخلت الحية الجنة ، خرج إبليس من جوفها.
وقيل : إن عدو الله إبليس عرض نفسه على دوابّ الأرض أيُّها يحمله ، حتى يدخل الجنة معها ويكلم آدم وزوجته ، فكلّ الدواب أبى ذلك عليه ، حتى كلّم الحية ، فقال لها : أمنعك من ابن آدم ، فأنت في ذمتي إن أنت أدخلتِني الجنة.
فجعلته بين نابين من أنيابها ، ثم دخلت به ، فكلمهما من فيها.
وقيل : إن الْحَيَّةَ كَانَتْ خَادِمَ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ فِي الْجَنَّةِ ، فَخَانَتْهُ بِأَنْ مَكَّنَتْ عَدُوَّ اللَّهِ مِنْ نَفْسِهَا ، وَأَظْهَرَتِ الْعَدَاوَةَ لَهُ هُنَاكَ ، فَلَمَّا أُهْبِطُوا تَأَكَّدَتِ الْعَدَاوَةُ ، وَجُعِلَ رِزْقُهَا التُّرَابَ ، وَقِيلَ لَهَا : أَنْتِ عَدُوُّ بَنِي آدَمَ وَهُمْ أَعْدَاؤُكِ ، وَحَيْثُ لَقِيَكِ مِنْهُمْ أَحَدٌ شَدَخَ رَأْسَكِ.
انظر : " تفسير عبد الرزاق " (2/75) ، " تفسير الطبري " (1/526) ، (1/530) ، " تفسير ابن عطية " (1/128) ، " تفسير ابن كثير " (1/236) ، " تفسير القرطبي " (1/313).
وهذا كله من الإسرائيليات التي لم يثبت منها شيء عن المعصوم.
قال ابن كثير رحمه الله : " ذكر المفسرون من السلف كالسدي بأسانيده ، وأبي العالية ، ووهب بن منبه وغيرهم ، هاهنا أخبارا إسرائيلية عن قصة الحية ، وإبليس ، وكيف جرى من دخول إبليس إلى الجنة ووسوسته " انتهى من " تفسير ابن كثير " (1/236).
وقال المطهر بن طاهر المقدسي رحمه الله : " زعم القصاص وأهل الكتاب مراجعات كثيرة وعجائب في هذه القصة ، وأن إبليس عرض نفسه على دواب الأرض كلها فأبت ذلك ، حتى كلم الحية وقال : أمنعك من ابن آدم وأنت في ذمتي إن أدخلتني الجنة ، فجعلته في فمها أو بين نابيها ، وكانت الحية من أحسن الدواب وخزان الجنة ، فكلّمهما من فيها.
وفيما قص الله تعالى في القرآن كفاية عن زيادة رواية غيره " انتهى مختصرا من " البدء والتاريخ " (2/95-96).
ومثل هذه الإسرائيليات لا يوثق بها ، ولا يعول عليها ، ولا يحتج بها ، ونكتفي بما ورد في الكتاب المجيد لا نزيد عليه ، قال تعالى : ( فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آَدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى ) طه/120.
ولا نعلم شيئا من ذلك يصح عن أحد من الصحابة رضي الله عنهم ، وإنما هو شيء يروى عن وهب بن منبه وأبي العالية ومحمد بن قيس والسدي وغيرهم ممن أخذ ذلك عن أهل الكتاب.
وأما ما رواه الطبري في " تفسيره " (1/530) : حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق ، عن ليث بن أبي سُليم ، عن طاوس اليماني ، عن ابن عباس ، قال : " إن عدو الله إبليس عرض نفسه على دوابّ الأرض أيُّها يحمله حتى يدخل الجنة معها ويكلم آدم وزوجته ، فكلّ الدواب أبى ذلك عليه ، حتى كلّم الحية.
" الحديث ، وفيه : قال ابن عباس : " اقتلوها حيث وَجَدتُموها ، أخفروا ذمَّةَ عدوّ الله فيها ".
فهذا إسناد ضعيف جدا ، ليث بن أبي سليم ، قال الحافظ في التقريب (ص 464) : " صدوق اختلط جدا ولم يتميز حديثه فترك ".
وابن حميد ، هو محمد بن حميد الرازي ، كذبه أبو زرعة وإسحاق الكوسج ، وجاء عن غير واحد أنه كان يسرق الحديث.
وقال النسائي : ليس بثقة.
انظر : " ميزان الاعتدال " (3/530).
وروى ابن أبي حاتم في " تفسيره " (5/1450) عَنِ السُّدِّيِّ ، عَمَّنْ حَدَّثَهُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " فَآتَاهُمَا إِبْلِيسُ فَقَالَ : ( مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ ) ، فَلَمْ يُصَدِّقَاهُ حَتَّى دَخَلَ فِي جَوْفِ الْحَيَّةِ فَكَلَّمَهُمَا " وهذا إسناد ضعيف ، لجهالة الراوي عن ابن عباس.
والخلاصة : أن مثل هذا مما لا يعول عليه ، لأنه متلقى عن الإسرائيليات ، وأحاديث أهل الكتاب ، وما يروى فيه عن ابن عباس لا يصح عنه.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | العلاقة العاطفية. بين الشعور بالذنب والرغبة في الاستمرار- سؤال وجواب | هل يجوز عمل مشاريع التخرج عوضًا عن الطلاب؟
- سؤال وجواب | هل يتخلص من الفوائد الربوية بإعطائها لبناته المتزوجات؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني معالجة الناسور؟
- سؤال وجواب | بقع حمراء سميكة عليها قشور بيضاء، ما دلالة هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | نذر صوم الدهر ثم عجز عن الوفاء
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع من الإعلانات في موقع الكتروني دعوي
- سؤال وجواب | حلق العانة بالموسى أحسن وأنظف
- سؤال وجواب | وجدت في جهاز حاسوب أخيها الملتزم أفلام خلاعية فكيف تتصرف معه ؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء أن لا يتزوج زوجها عليها وحكم طلب الطلاق منه إذا فعل وأحوال الحنث في اليمين
- سؤال وجواب | عزيمتي انهارت، فكيف أعيد الثقة إلى نفسي؟
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من ممارسة مقدمات الفاحشة في المسجد
- سؤال وجواب | هل يتزوج نصرانية ويرغمها على الإسلام
- سؤال وجواب | معنى الحديث: فإذا طلعت الشمس قام
- سؤال وجواب | النظر إلى المخطوبة والعدول عن الخطبة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا