سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما المقصود بـ "الكتاب" في قوله تعالى : ( قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ) ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عودة أعراض القلق والاكتئاب بعد تقليل جرعة العلاج
- سؤال وجواب | حكم أخذ المصرف عمولة مقابل حفظه للمال مع استخدامه له في استثمارات خاصة به
- سؤال وجواب | تفسير الضيق والحرج في قوله تعالى : ( وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ )
- سؤال وجواب | أعاني من قلق يمنعني من النوم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار سلبية وتشاؤمية، كيف أتخلص من هذه الأفكار المزعجة؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجتي وهي تسيء إلي أحياناً؟
- سؤال وجواب | أخذ المال من طالبات الحلقات ، وجعله في هدايا للمتميزات منهن هل فيه شيء ؟
- سؤال وجواب | نذرت ألا تتزوج فلانا ثم بدا لها الزواج به
- سؤال وجواب | كيفية قضاء الفوائت المتتالية بسبب النوم
- سؤال وجواب | ترك المرء حفظ القرآن لئلا يكون حجة عليه
- سؤال وجواب | هل اقترب وقت انحسار الفرات عن جبل من ذهب؟
- سؤال وجواب | القرض الاستهلاكي بفائدة كسائر القروض في الحكم
- سؤال وجواب | هل لقوامة الرجل على المرأة أجر؟
- سؤال وجواب | الفرحة لا تكون بمعصية الله
- سؤال وجواب | هل ثمة تعارض بين خلق الجان من نار وبين قوله تعالى ( وجعلنا من الماء كل شيء حي ) ؟
آخر تحديث منذ 25 يوم
3 مشاهدة

في أثناء قراءتي للآيات (38-40) من سورة النمل شد انتباهي قدرة الجن على التحرك بسرعة كبيرة ، وتمكن الرجل الذي عنده علم من الكتاب من نقل العرش بلمح البصر فما المقصود بالكتاب ؟ وهل هو علم ديني أم دنيوي ؟ فأنا اعتقد أنّه في ذلك الوقت كان هناك كتاب يتعلم الناس منه تحريك الأشياء عن بعد ، أو التحكم في الوقت ، وأنه من الممكن أن يكون هذا الكتاب لا يزال موجوداً حتى يومنا هذا ، في مكان ما في هذا العالم ؛ فما رأيكم بهذه النظرية ؟.

الحمد لله.

قال الله تعالى في قصة سليمان عليه السلام مع ملكة سبأ : ( قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ * قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ * قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ ) النمل/38- 40.

وكان "الذي عنده علم من الكتاب ، فيما قيل ، " : رجلا من صالحي الإنس وعلمائهم ، وليس من الجن ، وكان يعلم اسم الله الأعظم ، والمشهور أن اسمه " آصف بن برخيا ".

والذي عليه جمهور المفسرين أن هذا الرجل الصالح دعا الله عز وجل باسمه الأعظم فاستجاب له.

قال القرطبي رحمه الله : " أَكْثَرُ الْمُفَسِّرِينَ عَلَى أَنَّ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ آصَفُ بْنُ بَرْخِيَا، وَهُوَ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ ، وَكَانَ صِدِّيقًا يَحْفَظُ اسْمَ اللَّهِ الْأَعْظَمِ ، الَّذِي إِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى ، وَإِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ ".

انتهى من" تفسير القرطبي" (13/ 204).

وانظر : " تفسير ابن عطية" (4/ 261) ، "تفسير ابن كثير" (6/ 193).

فحملت الملائكة العرش ، وأتت به سليمان عليه السلام.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " والذي عنده علمٌ من الكتاب ، لمّا قال عفريتٌ من الجنّ لسُليمان: ( أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وإِنِّي عَلَيهِ لقَوِيّ أَمِين قال الَّذي عِنْدَه عِلْمٌ مِنَ الكِتَابِ أَنا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ) أتته به الملائكة ؛ كذلك ذكره المفسرون عن ابن عبّاس وغيره: أن الملائكة أتته به أسرع مما كان يأتي به العفريت " انتهى من "النبوات" (2/ 1066).

وقد اختلف المفسرون في المقصود بـ "الكتاب" في هذه الآية ، فقيل : هو الكتاب المنزل من الله ، التوراه أو الزبور.

وقيل : كتاب آتاه الله تعالى سليمان عليه السلام ، كان خاصا به.

وقيل: المراد بذلك الكتب التي تضمنت الحكمة ، فاكتسب منها ذلك الشخص الصلاح والتقوى.

قال ابن عطية رحمه الله : " دعا الذي عنده علم من التوراة، وهو الْكِتاب المشار إليه ، باسم الله الأعظم".

انتهى من" تفسير ابن عطية " (4/ 260).

وقال الخطيب الشربيني رحمه الله : " (قال الذي عنده علم من الكتاب) المنزلُ ، وهو علم الوحي والشرائع.

وقيل: كتاب سليمان.

وقيل: اللوح المحفوظ.

قال البقاعي: ولعله التوراة والزبور " انتهى من "السراج المنير" (3/ 60).

وقال ابن عاشور رحمه الله : " أَيْ عِنْدَهُ عِلْمٌ مُكْتَسَبٌ مِنَ الْكُتُبِ ، أَيْ مِنَ الْحِكْمَةِ ، وَلَيْسَ الْمُرَادُ بِالْكِتَابِ التَّوْرَاةَ ".

انتهى من"التحرير والتنوير" (19/ 271) والمقصود أن هذا الرجل كان من علماء بني اسرائيل ، يعلم الكتب التي أنزلها الله ، ويعلم الحكمة ، فدعا الله باسمه الأعظم فاستجاب له.

فلم يكن هذا الكتاب من كتب العلوم الدنيوية ، في قول عامة المفسرين ، ولا هو كتاب يتعلم الناس منه التحكم في الأشياء ، أو تحريكها عن بعد ، كما يدعي ذلك البعض الآن ، ولا هو من هذه التوهمات ، والأماني الكاذبات بسبيل ؛ فدع عنك أخي السائل تلك الخيالات : خُذ ما تَراهُ وَدَع شَيئاً سَمِعتَ بِهِ * في طَلعَةِ الشَمسِ ما يُغنيكَ عَن زُحَلِ والله تعالى أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وأب وأم وبنت وأخ شقيق وأخت شقيقة
- سؤال وجواب | حكم ما سنَّهُ الخلفاء الراشدون ، وهل وقع منهم تمثيل بالقتلى ؟
- سؤال وجواب | شعور غريب يجعلني أبتعد عن الناس.
- سؤال وجواب | إرشاد في تأخر خروج المني بعد السادسة عشرة
- سؤال وجواب | زوجتي تحمل وتسقط ويتكرر لديها الإجهاض، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الأرق وكثيرة التفكير قبل النوم وعلاجهما
- سؤال وجواب | هل للجار أن يُحدِث بناء يحجب الريح والنور عن جاره
- سؤال وجواب | أنا مرضع عاملة . فهلا أعطيتموني نظاما غذائيا لي ولرضيعتي؟
- سؤال وجواب | ما سبب الإصابة بالاحتقان عند تناول الفلفل، وما علاجه؟
- سؤال وجواب | مذاهب أهل العلم فيمن قال: عليَّ الحرام
- سؤال وجواب | أمنيتي أن أكون إماماً ولكن أخشى الرياء في العمل، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف شديد في الصوت، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التفكير الدائم بالموت؟
- سؤال وجواب | ابني لا يمشي ولا يحبو، رغم أن عمره سنة وأربعة أشهر
- سؤال وجواب | علاج الخلافات بين الزوجة وأم الزوج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل