سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى : (وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ) .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب قلة إفرازات الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | حكم قول الداعي اغفر لي لأجل خاطري أو بحق العمل الفلاني
- سؤال وجواب | الموقف من الأم العصبية المريضة بالأوهام والخيالات ومجيء المشعوذين
- سؤال وجواب | أعاني من تورم الفص الأيسر من الغدة الدرقية، هل يحتاج لعلاج؟
- سؤال وجواب | ابنتي نحيفة وفاقدة للشهية، فماذا أفعل معها؟
- سؤال وجواب | أفقد أعصابي على أقل شيء وأعيش تقلبات مزاج مزعجة!
- سؤال وجواب | لدي وساوس بأني حامل مع عدم وجود شخص في حياتي؟ فما تفسير ذلك؟!
- سؤال وجواب | اضطراب الغدة الدرقية والسمنة ودورهما في تأخر الحمل
- سؤال وجواب | أضرار اضطراب الغدة الدرقية وكيفية علاجها وأثر ذلك على الحمل
- سؤال وجواب | كيف يزكي أمواله في صندوق الرائد
- سؤال وجواب | واجب من آذى شخصا وهو صغير
- سؤال وجواب | الأجسام المضادة للغدة الدرقية عندي مرتفعة. هل تعتبر مانعة للحمل؟
- سؤال وجواب | متى يمكنني ممارسة الرياضة بعد عملية الفتق؟
- سؤال وجواب | ابنتي سكرها لا ينخفض.فما العمل؟
- سؤال وجواب | لا أعلم الأسباب التي جعلتني كسولة ومتأخرة في دراستي، ساعدوني
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
6 مشاهدة

ما تفسير "ولذكر الله أكبر" في قوله تعالى (واتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.) هل تعني أن الذكر أفضل من الصلاة ؟ أليست الصلاة أعظم ذكر؟ فلماذا يفرِّق الله بينهما ؟.

الحمد لله.

يقول الله عز وجل في كتابه العزيز : ( اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ) العنكبوت/ 45.

وللعلماء في قوله تعالى (وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ) أقوال : قال ابن الجوزي رحمه الله : " قوله تعالى: (ولذكر الله أكبر) فيه أربعة أقوال: أحدها: ولذكر الله إياكم ، أكبر من ذكركم إياه ، وبه قال ابن عباس، وعكرمة، وسعيد بن جبير، ومجاهد في آخرين.

والثاني : ولذكر الله تعالى أفضل من كل شيء سواه ، وهذا مذهب أبي الدرداء، وسلمان ، وقتادة.

والثالث : ولذكر الله تعالى في الصلاة ، أكبر مما نهاك عنه من الفحشاء والمنكر، قاله عبد الله بن عون.

والرابع : ولذكر الله تعالى العبد- ما كان في صلاته- أكبر من ذكر العبد لله تعالى، قاله ابن قتيبة " انتهى من "زاد المسير" (3/ 409).

واختار غير واحد من المحققين والمفسرين القول الثالث ، وهو أن حصول ذكر الله بالصلاة ، أكبر من كونها ناهية عن الفحشاء والمنكر.

قال ابن كثير رحمه الله : " يَعْنِي: أَنَّ الصَّلَاةَ تَشْتَمِلُ عَلَى شَيْئَيْنِ : عَلَى تَرْكِ الْفَوَاحِشِ وَالْمُنْكَرَاتِ ، أَيْ: إِنَّ مُوَاظَبَتَهَا تَحْمِلُ عَلَى تَرْكِ ذَلِكَ.

وَتَشْتَمِلُ الصَّلَاةُ أَيْضًا عَلَى ذِكْرِ اللَّهِ تَعَالَى ، وَهُوَ الْمَطْلُوبُ الْأَكْبَرُ ؛ وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى: (وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ) أَيْ: أَعْظَمُ مِنَ الْأَوَّلِ ".

انتهى مختصرا من "تفسير ابن كثير" (6/ 280-282).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " فَإِنَّ الصَّلَاةَ فِيهَا دَفْعٌ لِلْمَكْرُوهِ وَهُوَ الْفَحْشَاءُ وَالْمُنْكَرُ، وَفِيهَا تَحْصِيلُ الْمَحْبُوبِ وَهُوَ ذِكْرُ اللَّهِ ، وَحُصُولُ هَذَا الْمَحْبُوبِ أَكْبَرُ مِنْ دَفْعِ الْمَكْرُوهِ ، فَإِنَّ ذِكْرَ اللَّهِ عِبَادَةٌ لِلَّهِ ، وَعِبَادَةُ الْقَلْبِ لِلَّهِ مَقْصُودَةٌ لِذَاتِهَا، وَأَمَّا انْدِفَاعُ الشَّرِّ عَنْهُ فَهُوَ مَقْصُودٌ لِغَيْرِهِ عَلَى سَبِيلِ التَّبَعِ " انتهى من "مجموع الفتاوى" (10/188).

وقال أيضا : " قَوْلُهُ: (إنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ) بَيَانٌ لِمَا تَتَضَمَّنُهُ مِنْ دَفْعِ الْمَفَاسِدِ وَالْمَضَارِّ ، وَقَوْلُهُ: ( وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ) بَيَانٌ لِمَا فِيهَا مِنْ الْمَنْفَعَةِ وَالْمَصْلَحَةِ ، أَيْ ذِكْرُ اللَّهِ الَّذِي فِيهَا ، أَكْبَرُ مِنْ كَوْنِهَا نَاهِيَةً عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ، فَإِنَّ هَذَا هُوَ الْمَقْصُودُ لِنَفْسِهِ كَمَا قَالَ: ( إذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إلَى ذِكْرِ اللَّهِ ) وَالْأَوَّلُ تَابِعٌ ، فَهَذِهِ الْمَنْفَعَةُ وَالْمَصْلَحَةُ أَعْظَمُ مِنْ دَفْعِ تِلْكَ الْمَفْسَدَةِ ".

انتهى من "مجموع الفتاوى" (20/ 192-193).

ولا تدل الآية على أن الذكر المجرد أفضل من الصلاة وأكبر ، فإنها بذاتها وما فيها من ذكر الله مِن أكبر الذكر وأعظمه.

قال شيخ الإسلام : " ذِكْرُ اللَّهِ الَّذِي فِي الصَّلَاةِ أَكْبَرُ مِنْ كَوْنِهَا تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ؛ وَلَيْسَ الْمُرَادُ أَنَّ ذِكْرَ اللَّهِ خَارِجَ الصَّلَاةِ ، أَفْضَلُ مِنْ الصَّلَاةِ وَمَا فِيهَا مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ ؛ فَإِنَّ هَذَا خِلَافُ الْإِجْمَاعِ " انتهى من "مجموع الفتاوى" (32/ 232).

فعلم بذلك أن الله تعالى لم يفرق بين الذكر وبين الصلاة ، كيف والصلاة من أجل ذكر الله ؟ قال تعالى : (فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي) طه/ 14.

قال السعدي رحمه الله: " قوله: (لِذِكْرِي) اللام للتعليل أي: أقم الصلاة لأجل ذكرك إياي، لأن ذكره تعالى أجل المقاصد ، وهو عبودية القلب ، وبه سعادته ، فشرع الله للعباد أنواع العبادات، التي المقصود منها إقامة ذكره ، وخصوصا الصلاة ".

انتهى من "تفسير السعدي" (ص 503).

والله تعالى أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خمول ونوم مع ألم متقطع في الثدي. هل سببه الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | أثر الشاي على امتصاص الحديد من مصادره النباتية
- سؤال وجواب | حكم كتابة لفظ الجلالة على الأوراق النقدية
- سؤال وجواب | لدي ضيق تنفس وتسارع بنبضات القلب، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | الجهر بالذكر بعد الصلاة لتعليم الطلاب مشروع
- سؤال وجواب | دعاء القنوت ، معناه وحكمه
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يتخالع الزوجان بشرط بقاء الأولاد في حضانة أمهم ولو تزوجت ؟
- سؤال وجواب | ألم العظام وارتفاع هرمونات الغدة جارة الدرقية.ما علاجهما؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الاستماع إلى القراء المبتدعة؟ وحكم مسلسل يوسف
- سؤال وجواب | هرمونات الغدة الدرقية وأهم أسباب اختلال نشاطها
- سؤال وجواب | حكم الدعاء للرئيس أو السلطان في المسجد
- سؤال وجواب | العودة للذنب هل يعد دليلا على عدم صحة التوبة
- سؤال وجواب | أعاني من السكري والغدة الدرقية، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى : ( وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ)، والكلام على حقيقة هذه المعية .
- سؤال وجواب | توفي عن زوجتين وخمسة أبناء وعشر بنات منهم ابن مفقود
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل