سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وآية ( عليكم أنفسكم )
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | اكتئاب وتفكير بالانتحار. هل هو بسبب زيادة جرعة الدواء؟- سؤال وجواب | حلف ألا يفشي سر فلان فأخبر به بدون ذكر اسمه
- سؤال وجواب | حكم العمل في حساب ثمن الخمر
- سؤال وجواب | هل أترك عملي الذي تكثر في بيئته المخالفات الشرعية، أم أصبر؟
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين الدراسة والعمل ومتطلبات الزواج؟
- سؤال وجواب | تقدم لابنتي خاطب، فهل نوافق عليه أم نصدق ما قيل عنه؟
- سؤال وجواب | قول: "الله لا يبتلينا،" عند الحديث عن شخص آخر لا بقصد الاحتقار
- سؤال وجواب | من عاهد الله على أمر وعجز عن الوفاء
- سؤال وجواب | معنى حديث (لا وصية لوارث)
- سؤال وجواب | الدورة الشهرية غير منتظمة مع وجود تكيس المبايض، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم سب المعتدي والدعاء عليه
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تغيير سلوك طفل محروم من العاطفة والحنان؟
- سؤال وجواب | التكسب من متابعة الحسابات على المواقع الإلكترونية
- سؤال وجواب | أخشى على بنت أخي من الضياع بسبب تفريط والديها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الرقية بآيات من سور متعددة بدون فواصل بين الآيات
كيف نرد بحجة قوية ومقنعة على من احتج بقوله تعالى : ( ياأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم ) إذا أُمر بالمعروف أو نُهي عن منكر؟.
.
الحمد لله.
هذه الآية الكريمة من سورة المائدة ، مما يخطئ بعض الناس في فهمها ، ويتوهمون أنها تدل على عدم وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وربما احتجوا بها على من أمرهم أو نهاهم.
قال العلامة محمد الأمين الشنقيطي في تفسير قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ) المائدة / 105 قد يتوهم الجاهل من ظاهر هذه الآية الكريمة عدم وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ولكن نفس الآية فيها الإشارة إلى أن ذلك فيما إذا بلغ جهده فلم يقبل منه المأمور ، وذلك في قوله ( إذا اهتديتم ) لأن من ترك الأمر بالمعروف لم يهتد.
وممن قال بهذا حذيفة وسعيد بن المسيب كما نقله عنهما الألوسي في تفسيره ، وابن جرير ، ونقله القرطبي عن سعيد بن المسيب ، وأبي عبيد القاسم بن سلام ، ونقل نحوه ابن جرير عن جماعة من الصحابة منهم ابن عمر وابن مسعود.
فمن العلماء من قال : ( إذا اهتديتم ) أي أمرتم فلم يسمع منكم ، ومنهم من قال : يدخل الأمر بالمعروف في المراد بالاهتداء في الآية ، وهو ظاهر جدا ولا ينبغي العدول عنه لمنصف.
ومما يدل على أن تارك الأمر بالمعروف غير مهتد أن الله تعالى أقسم أنه في خسر ، في قوله تعالى : ( وَالْعَصْرِ إِنَّ الأِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ) فالحق وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وبعد أداء الواجب لا يضر الآمر ضلال من ضل.
وقد دلت الآيات كقوله تعالى: ( وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً ) ، والأحاديث على أن الناس إن لم يأمروا بالمعروف ولم ينهوا عن المنكر ، عمهم الله بعذاب من عنده ، فمن ذلك.
وعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال : " يا أيها الناس إنكم تقرءون هذه الآية ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ) وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن رأى الناس الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه" رواه أبو داود ( 4338 ) والترمذي ( 2168 ) والنسائي بأسانيد صحيحة ( وصححه الألباني في صحيح الترمذي برقم 2448 ) ) انتهى من أضواء البيان 2/169 وكلامه رحمه الله كاف واف.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم طلب اليمين ممن يعلم أنه سيحلف كذبا- سؤال وجواب | اكتئاب وتفكير بالانتحار. هل هو بسبب زيادة جرعة الدواء؟
- سؤال وجواب | حلف بتحريم امرأته كاذبا ولم يقصد طلاقا ولا ظهارا فما حكمه
- سؤال وجواب | حلف ألا يفشي سر فلان فأخبر به بدون ذكر اسمه
- سؤال وجواب | هل أستطيع تناول السيروكسات، لأنني أرغب بالحمل؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في حساب ثمن الخمر
- سؤال وجواب | أشعر ببرودة أسفل الرأس وألم في العين اليسرى، فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | رزقت بطفل معاق، فهل يحتمل أن أرزق بمعاق آخر؟
- سؤال وجواب | هل أترك عملي الذي تكثر في بيئته المخالفات الشرعية، أم أصبر؟
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين الدراسة والعمل ومتطلبات الزواج؟
- سؤال وجواب | تقدم لابنتي خاطب، فهل نوافق عليه أم نصدق ما قيل عنه؟
- سؤال وجواب | قول: "الله لا يبتلينا،" عند الحديث عن شخص آخر لا بقصد الاحتقار
- سؤال وجواب | من عاهد الله على أمر وعجز عن الوفاء
- سؤال وجواب | معنى حديث (لا وصية لوارث)
- سؤال وجواب | الدورة الشهرية غير منتظمة مع وجود تكيس المبايض، فماذا أفعل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا