سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم من يحفظ القرآن دون معرفة معناه ، وحكم من حفظه وتفلّت منه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | صرف الأوقات والأموال فيما فيه نفع للمسلمين أولى من صرفه فيما لا نفع فيه- سؤال وجواب | أعاني منذ شهر من انسداد الأذن اليمنى، فما الأدوية المناسبة لي؟
- سؤال وجواب | لدي خصية واحدة فبماذا تنصحونني للحفاظ عليها؟
- سؤال وجواب | أعاني من سيطرة الأفكار والوساوس واضطراب النوم!
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من عدة النقص وأعيش حياة طبيعية؟
- سؤال وجواب | هل تأخر الحمل بسبب أني بخصية واحدة
- سؤال وجواب | الصلاة في المسجد غير المزخرف أولى
- سؤال وجواب | علاقة الشخير بانسداد الأنف
- سؤال وجواب | درجة حديث رؤية عائشة الإبرة ليلا بنور وجه النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | الهبوط الارتكاسي للسكر. كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم فصل طابق المسجد العلوي عن السفلي
- سؤال وجواب | حول الإصابة بالعين
- سؤال وجواب | بعد العملية أشعر بتنميل وثقل في يدي. ما سبب هذا؟
- سؤال وجواب | أصيبت ركبتي وتعالجت منها، فمتى يمكنني السجود عليها؟
- سؤال وجواب | خروج الزوجة من بيت زوجها لمدة شهر وفطامها طفلهما دون علمه
ما حكم من يحفظ القرآن دون أن يعرف معاني الآيات ؟ فهناك من حفظ ولكنه لم يعمل بمقتضى ما حفظ فتراه يتساهل في صلواته ويؤجلها متعمداً ، ويدخّن ، ويتلفظ بالبذاءة ، ويسخر من المسلمين ويستهزئ بهم.الخ ، ثم إذا قيل له : اقرأ من المكان الفلاني قال : لست مستعداً بعد ! فكيف إن مات على هذه الحالة وقد حفظ ونسي، هل له أجر في الآخرة ؟ وهل يجب على كل من حفظ أن يحافظ على حفظه ويحرص عليه من التفلت ؟.
الحمد لله.
أولا : نزل القرآن الكريم ليتدبره الناس ، ويعملوا بأحكامه وشرائعه ، ويتأدبوا بآدابه ، قال تعالى : ( كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ ) ص / 29.
وقال تعالى : ( الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ ) الزمر / 18.
فعلى المسلم أن يعمل جهده في فهم كتاب الله ؛ لأن فهمه سبيل تدبره والعمل به ، إلا أنه مأجور على حفظه وتلاوته ، على كل حال ، فهمه أو لم يفهمه.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الإنسان مأجور على قراءته سواء فهم معناه أم لم يفهم ، ولكن لا ينبغي للمؤمن أن يقرأ قرآناً مكلفاً بالعمل به ، بدون أن يفهم معناه ، فالإنسان لو أراد أن يتعلم الطب مثلاً ، ودرس كتب الطب ، فإنه لا يمكن أن يستفيد منها حتى يعرف معناها وتشرح له ، بل هو يحرص كل الحرص على أن يفهم معناها من أجل أن يطبقها، فما بالك بكتاب الله سبحانه وتعالى ، الذي هو شفاء لما في الصدور وموعظة للناس ، أن يقرأه الإنسان بدون تدبر وبدون فهم لمعناه ، ولهذا كان الصحابة رضي الله عنهم ، لا يتجاوزون عشر آيات ، حتى يتعلموها وما فيها من العلم والعمل ، فتعلموا القرآن والعلم والعمل جميعاً.
فالإنسان مثاب ومأجور على قراءة القرآن ، سواء فهم معناه أم لم يفهم ، ولكن ينبغي له أن يحرص كل الحرص على فهم معناه ، وأن يتلقى هذا المعنى من العلماء الموثوقين في علمهم وأمانتهم ".
انتهى من "فتاوى نور على الدرب" (5/ 2) بترقيم الشاملة.
ثانيا : لا يعني ذلك أن الجاهل الذي لا يفهم معاني الآيات يكون معذورا في ارتكابه ما حرم الله ، فإن الله قد يسر القرآن للذكر ، وهيأه للعلم والعمل به ، كما قال تعالى: (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ) القمر/17.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أي: أن من قرأ القرآن ليتذكر به ويتعظ به سهل عليه ذلك، واتعظ وانتفع ".
انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (183/ 7) بترقيم الشاملة.
والكثير من أحكام الإسلام يعلمها كل مسلم ، فلا يغيب على عالم ولا جاهل ، ولا على قارئ ولا أمِّي ، ولا على ذكر ولا أنثى ، ولا صغير ولا كبير ، حفظ القرآن أم لم يحفظه : أن التهاون بالصلوات المكتوبات ، والسخرية بالمسلمين والاستهزاء بهم ، وبذاءة اللسان ، مما حرم الله في كتابه ، ولا يقرأ أحد آيات القرآن المجيد التي تحض على إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، والتخلق بالخلق الحسن ونحو ذلك ، وتنهى عن السخرية من الناس ، وفحش القول وسيء الخلق ونحو ذلك : إلا ويفقه معانيها ، ويعلم أحكامها ، ولا يقبل من أحد في مثل هذه الأحكام الظاهرة أن يقول : لا أفقه القرآن ، ولا أعلم معانيه ؛ اللهم إلا أن يكون أعجميا ، حديث العهد بالإسلام ، أو نحو ذلك.
وقد ورد الوعيد الشديد على من ترك العمل بالقرآن الكريم ، وذلك في حديث سمرة بن جندب الطويل ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الرُّؤْيَا التي رآها في عقوبة بعض العصاة في القبر ، قَالَ : ( أَمَّا الَّذِي يُثْلَغُ رَأْسُهُ بِالحَجَرِ ، فَإِنَّهُ يَأْخُذُ القُرْآنَ فَيَرْفِضُهُ ، وَيَنَامُ عَنِ الصَّلاَةِ المَكْتُوبَةِ ) رواه البخاري (1143).
يقول ابن بطال رحمه الله : " ( يأخذ القرآن فيرفضه ) يعني : يترك حفظ حروفه والعمل بمعانيه ، فأما إذا ترك حفظ حروفه وعَمِل بمعانيه فليس برافض له ".
انتهى من " شرح صحيح البخاري " (3/135).
هذا مع أن طائفة من هذه الأخلاق والمنكرات : هي مما استقر في الفطر ذمه ، والنفور منه ، حتى لو لم يكن صاحب ذلك مسلما أصلا ! ثالثا : لا شك أن مدارسة القرآن وتلاوته وحفظه من أفضل العمل الصالح ، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على تعاهد القرآن خشية نسيانه.
ونسيان القرآن من الأفعال المذمومة ؛ لما فيها من النقص والإعراض عن كتاب الله وهجره.
وقد اختلف أهل العلم في حكم نسيان القرآن : فقيل : كبيرة.
وقيل : معصية وذنب ، ولا يبلغ مبلغ الكبائر.
وقيل - وهو الراجح - : مصيبة أو عقوبة.
ولكن ، لا يليق بالحافظ له أن يغفل عن تلاوته ، ولا أن يفرط في تعاهده ، بل ينبغي أن يتخذ لنفسه منه ورداً يوميّاً يساعده على ضبطه ، ويحول دون نسيانه ؛ رجاء الأجر ، والاستفادة من أحكامه.
فينبغي على كل من حفظ شيئا من القرآن أن يحافظ عليه ، ويتعاهده بالمراجعة ؛ لئلا يتفلت منه ، ولكن لو حفظ شيئا منه ونسيه لم يعاقب على مجرد ذلك ، إلا أن يؤدي به نسيانه إلى هجره ، ومخالفة أحكامه ، واتباع هوى النفس ، فإنه حينئذ يعاقب على ذلك.
ومن حفظ شيئا من القرآن ، ثم نسي بعضه ، فإنه يؤجر يوم القيامة على ما حفظ ، كما يؤجر على ما تلا ولو لم يحفظ ، لعموم قوله تعالى :( فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ) الزلزلة/ 7، 8.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إذا ركبت اللولب فزادت عادتها ثم استحيضت فهل تعمل بعادتها قبل اللولب أم بعده ؟- سؤال وجواب | لدي تسارع في ضربات القلب أثناء انخفاض السكر. ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | الشقيقة وعدم التركيز ما أعاني منه فهل يوجد علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من خدر وألم وتنميل في يدي اليسرى، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أفضل صيغ إلقاء السلام ورده
- سؤال وجواب | أفادني الدوجماتيل ولكنه سبب لي بعض المشاكل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | سرطان الخصية. وتأثيره على الإنجاب
- سؤال وجواب | طفلتي تعاني من الكحة مع صوت صفير بالصدر
- سؤال وجواب | أعاني من صعقة كهربائية في يدي أثرت على دراستي ونومي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يسبب المرهم زيادة في إفرازات المهبل؟
- سؤال وجواب | حكم الدم الخفيف النازل بعد تسعة أيام من الطهر من الحيض
- سؤال وجواب | ما هو علاج الربو والجيوب الأنفية وحساسية الربيع؟
- سؤال وجواب | هل أخطأت لأني لم أرضَ بالوظيفة التي أتتني؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة. هل بسبب الدواء النفسي الذي أستخدمه؟
- سؤال وجواب | عندما أستيقظ أجد رائحة كريهة في فمي، وتستمر معي طول اليوم! ما سببها؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا