سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | ماذا يعني مصطلح " الحلول والاتحاد " ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما دلالة ظهور البقع البنية في الصدر عند الصغار؟- سؤال وجواب | الألم في الورك الأيمن وعلاجه
- سؤال وجواب | شعرت بدوار في رأسي بعد عمل أشعة للصدر. هل سأصاب بالسرطان؟
- سؤال وجواب | أتكاسل عن العبادات وأشعر أني منافقة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | هل العلاج بالصدمات الكهربائية يزيل القلق والخوف والوساوس؟
- سؤال وجواب | حكم ترك بعض أذكار ما بعد الصلاة للإتيان بأذكار الصباح
- سؤال وجواب | أمور وأحكام تراعى عند الإقدام على الزواج
- سؤال وجواب | أتوتر وأرتعش عندما يدخل بعضهم في الطابور بغير حق. هل فعلي طبيعي؟
- سؤال وجواب | ألم في اللوز. ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | عدية يس هل لها أثر في استعادة المسروق
- سؤال وجواب | عندي إكزيما في جلد الثدي وأشعر بآلام ووخزات في الثديين. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أفكر بمشاعر بأمي وإخوتي وكل من حولي فهل أنا طبيعية؟
- سؤال وجواب | كيف يكون التوكل على الله ؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن تمييز الطهر من الحيض بختلاف ألوان الدماء؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والتوتر والارتجاف والشد العضلي
أقرأ كثيرا في كتب العقائد : الرد على أهل الاتحادة ، الرد على القائلين بوحدة الوجود ، ونحو ذلك ، فما المراد بـ " الحلول والاتحاد " ؟.
الحمد لله.
" الحلول " و " الاتحاد " - و يدخل فيه مصطلح " وحدة الوجود " - : هاتان اللفظتان تردان كثيراً في كتب العقائد ، وهما من المصطلحات الصوفية ، والباطنية ، كما أنهما تردان في كتب الأديان الباطلة ، كالبرهمية ، والبوذية ، وغيرهما.
1.
" الحلول " : أ.
معناه في الاصطلاح العام : أن يحل أحد الشيئين في الآخر.
وهو " حلول سَرَياني " ، و " حلول جواري ".
يقول الجرجاني رحمه الله : الحلول السرَياني : عبارة عن اتحاد الجسمين بحيث تكون الإشارة إلى أحدهما إشارة إلى الآخر ، كحلول ماء الورد في الورد ، فيُسمَّى الساري حالاًّ ، والمسري فيه محلاًّ.
الحلول الجواري : عبارة عن كون أحد الجسمين ظرفاً للآخر ، كحلول الماء في الكوز.
" التعريفات " ( ص 92 ).
هذا هو الحلول : إثبات لوجودين ، وحلول أحدهما في الآخر.
ويراد منه باصطلاح القائلين به من الصوفية وغيرهم : حلول الله - عز وجل - في مخلوقاته ، أو بعض مخلوقاته.
ب.
" أقسام الحلول " : ينقسم الحلول إلى قسمين : 1.
حلول عام : هو اعتقاد أن الله تعالى قد حلَّ في كل شيء.
ولكن ذلك الحلول من قبيل حلول اللاهوت - أي : الإله الخالق - بالناسوت - أي : المخلوق - مع وجود التباين ، بمعنى : أنه ليس متحدّاً بمن حلَّ فيه ، بل هو في كل مكان مع الانفصال ، فهو إثبات لوجودين.
وهذا قول الجهمية ومن شاكلهم.
2.
حلول خاص : وهو اعتقاد أن الله - جل وعلا - قد حلَّ في بعض مخلوقاته.
مع اعتقاد وجود خالق ومخلوق.
وذلك كاعتقاد بعض فرق النصارى : أن اللاهوت - الله جل وعلا - حلَّ بالناسوت – عيسى عليه السلام - ، وأن عيسى عليه السلام كانت له طبيعتان : لاهوتية لما كان يتكلم بالوحي ، وناسوتية عندما صلب.
وكذلك اعتقاد بعض غلاة الرافضة - كالنصيرية - أن الله - عز وجل - حلَّ في علي بن أبي طالب ، وأنه هو الإله ؛ حيث حلت فيه الألوهية ، وذلك من عقائدهم الأساسية.
2.
" الاتحاد " : أ.
معناه : كون الشيئين شيئاً واحداً.
قال الجرجاني رحمه الله : الاتحاد : امتزاج الشيئين ، واختلاطهما حتى يصيرا شيئاً واحداً.
" التعريفات " ( ص 9 ).
ب.
ومعناه باصطلاح القائلين به : اتحاد الله - عز وجل – بمخلوقاته ، أو ببعض مخلوقاته.
أي : اعتقاد أن وجود الكائنات أو بعضها هو عين وجود الله تعالى.
ج.
" أقسام الاتحاد " : " الاتحاد " ينقسم إلى قسمين : 1.
الاتحاد العام - وهو ما يطلق عليه أيضاً : " وحدة الوجود " - : وهو اعتقاد كون الوجود هو عين الله عز وجل.
بمعنى : أن الخالق متحد بالمخلوقات جميعها ، وهذا هو معنى " وحدة الوجود " ، والقائلون به يسمون " الاتحادية " ، أو " أهل وحدة الوجود " ، كابن الفارض ، وابن عربي ، وغيرهما.
2.
الاتحاد الخاص : هو اعتقاد أن الله عز وجل اتحد ببعض المخلوقات دون بعض.
فالقائلون بذلك نزهوه من الاتحاد بالأشياء القذرة القبيحة ، فقالوا : إنه اتحد بالأنبياء ، أو الصالحين ، أو الفلاسفة ، أو غيرهم ، فصاروا هم عين وجود الله جل وعلا.
كقول بعض فرق النصارى : إن اللاهوت اتحد بالناسوت ، فصارا شيئاً واحداً ، وهذا بخلاف القائلين بالحلول ، فهم يرون أن له طبيعتين : لاهوتيةً وناسوتيةً.
فالاتحادية قالوا بواحد ، والحلولية قالوا باثنين.
د.
" الفرق بين الحلول والاتحاد " : الفرق بينهما يتلخص فيما يلي : 1.
أن الحلول إثبات لوجودين ، بخلاف الاتحاد فهو إثبات لوجود واحد.
2.
أن الحلول يقبل الانفصال ، أما الاتحاد فلا يقبل الانفصال.
هـ.
" أمثلة يتبين بها الفرق بين الحلول والاتحاد " : هناك أمثلة كثيرة منها : أ.
السُّكَّر إذا وضعته في الماء دون تحريك : فهو حلول ؛ لأنه ثَمَّ ذاتان ، أما إذا حركته فذاب في الماء : صار اتحاداً ؛ لأنه لا يقبل أن ينفصل مرة أخرى.
أما لو وضعت شيئاً آخر في الماء كأن تضع حصاة : فهذا يسمَّى حلولاً ، لا اتحاداً ؛ لأن الحصاة شيء ، والماء شيء آخر ، وهما قابلان للانفصال.
و.
" حكم هذه الاعتقادات وأيهما أشد " : لا ريب أن القول بالحلول أو الاتحاد هو من أعظم الكفر والإلحاد - عياذاً بالله -.
ولكن الاتحاد أشد من الحلول ؛ لأنه اعتقاد ذات واحدة ، بخلاف الحلول ، ثم إن القول بأنه اتحد في كل شيء أعظم من القول بأنه اتحد في بعض مخلوقاته.
وبالجملة : فإن اعتقاد " الحلول والاتحاد " اعتقاد ظاهر البطلان ، وقد جاء الإسلام بمحوه من عقول الناس ؛ لأنه اعتقاد مأخوذ من مذاهب وفلسفات ووثنيات هندية ويونانية ويهودية ونصرانية وغيرها ، تقوم على الدجل ، والخرافة.
باختصار وتصرف من كتاب " مصطلحات في كتب العقائد " للشيخ محمد بن إبراهيم الحمد ( ص 42 – 47 ).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أتكاسل عن العبادات وأشعر أني منافقة، ساعدوني.- سؤال وجواب | هل العلاج بالصدمات الكهربائية يزيل القلق والخوف والوساوس؟
- سؤال وجواب | حكم ترك بعض أذكار ما بعد الصلاة للإتيان بأذكار الصباح
- سؤال وجواب | أمور وأحكام تراعى عند الإقدام على الزواج
- سؤال وجواب | أتوتر وأرتعش عندما يدخل بعضهم في الطابور بغير حق. هل فعلي طبيعي؟
- سؤال وجواب | ألم في اللوز. ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | عدية يس هل لها أثر في استعادة المسروق
- سؤال وجواب | عندي إكزيما في جلد الثدي وأشعر بآلام ووخزات في الثديين. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أفكر بمشاعر بأمي وإخوتي وكل من حولي فهل أنا طبيعية؟
- سؤال وجواب | كيف يكون التوكل على الله ؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن تمييز الطهر من الحيض بختلاف ألوان الدماء؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والتوتر والارتجاف والشد العضلي
- سؤال وجواب | والدها يعارض الزواج ممن تحبه
- سؤال وجواب | الزواج من الرجل العقيم
- سؤال وجواب | لماذا يذكر بعض العلماء أحاديث ضعيفة في كتبهم ، ويستشهدون بها ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا