سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | لماذا يذكر بعض العلماء أحاديث ضعيفة في كتبهم ، ويستشهدون بها ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | فرض غرامة على من يتأخر في دفع الاشتراك الشهري من الطلاب- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول والعطش الدائم. فما هو السبب أرشدوني
- سؤال وجواب | الربا. معناه. أنواعه. وحكم كل نوع
- سؤال وجواب | أستغرب من وجود جسدي وتصرفاتي وأهلي، فما تحليل حالتي؟
- سؤال وجواب | معنى الساعة في لغة العرب وقدرها
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة لزيادة الوزن؟
- سؤال وجواب | كيف يكون المخزون ضعيفًا وعدد البويضات كبير في المبيض؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع التبرز إلا بالملينات الطبية، أفيدوني
- سؤال وجواب | ألم في المعدة وحموضة وغثيان ودوار عند القيام ولا أعلم السبب
- سؤال وجواب | من أحبّ امرأة وتعلّق قلبه بها فدواء ذلك أن يتزوجها إن أمكنه
- سؤال وجواب | إذا أرجع الزوج زوجته وجب عليه أن يؤدي إليها حقوقها
- سؤال وجواب | أصبت أمي بحكة في ظهرها وأسفل ثدييها من 3 سنوات، وعادت الآن
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على الأوهام والتخيلات؟
- سؤال وجواب | أقسم على زوجته أنها إذا خرجت من البيت لن تعود إليه
- سؤال وجواب | أصبت بشرود في الذهن. فهل للحشيش علاقة؟!
لقد نظرت في كتاب " مناقب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب " لابن الجوزي ووجدت حديثا ضعيفا فيه ، سؤالي هو لماذا يستشهد ابن الجوزي في كتابته بأحاديث ضعيفة ؟.
الحمد لله.
هناك أسباب عديدة تجعل العالم يذكر بعض الأحاديث الضعيفة.
فمن ذلك : أن يكون الحديث في فضائل الأعمال ، وليس في الاعتقاد أو الحلال والحرام ، وقد ذهب كثير من العلماء إلى جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال ، وقد سبق بيان ذلك في السؤال رقم : (
44877
).ومنها : أن يذكر العالم الحديث ويحتج به ؛ لأنه صحيح عنده ، وقد يكون ضعيفا عند غيره.
ومنها : أن يذكر العالم الحديث الضعيف ليستشهد به ويقوي به حديثا ضعيفا آخر في معناه ، فيكون مقصوده من رواية الحديثين ضعيفي الإسناد: تقوية أحدهما بالآخر.
ومنها : أن يكون الحديث الضعيف بمعنى حديث ثابت ذكره العالم ، فيكون تعويله على الثابت دون الضعيف ، وإنما يذكر الضعيف شاهدا ، خاصة إذا كان الثابت حسنا لم يبلغ مبلغ الصحيح.
وحيث إننا لا ندري عن أي حديث يتكلم السائل ، فقد يكون عذر ابن الجوزي رحمه الله أحد الأعذار السابقة.
وعلى كل حال ، فالعالم يجتهد في اختيار الأدلة التي يذكرها والأحاديث التي يستشهد بها ، فإن أصاب فله أجران ، وإن أخطأ فله أجر واحد ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ ، وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَخْطَأَ فَلَهُ أَجْرٌ ) رواه البخاري (7352) ، ومسلم (1716) والله تعالى أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أقسم على زوجته أنها إذا خرجت من البيت لن تعود إليه- سؤال وجواب | أصبت بشرود في الذهن. فهل للحشيش علاقة؟!
- سؤال وجواب | تعريف: الخضوع، وحكمه
- سؤال وجواب | حكم الذبائح المذبوحة بالآلة
- سؤال وجواب | نمو الطول عند الذكور
- سؤال وجواب | لا أحسب حسابا لمستقبلي، ولا أستوعب معنى الوقت والمستقبل.
- سؤال وجواب | أعاني من النسيان وضعف الذاكرة.
- سؤال وجواب | هل النحافة تسبب التقرن الشعري في الصدر؟
- سؤال وجواب | علق طلاق امرأته على ذهابها لجهة معينة
- سؤال وجواب | ما التمارين الواجب اتباعها للعلاج من سلس البول؟
- سؤال وجواب | حكم الحضور في مكان تسمع فيه الموسيقى من مكان آخر
- سؤال وجواب | مزامير داود
- سؤال وجواب | ما هو علاج العصبية والعجلة وكثرة النسيان؟
- سؤال وجواب | علاج صعوبة الكلام وعدم القدرة على التعبير
- سؤال وجواب | بعد تناول الطعام شعرت بآلام في المعدة وتسارع في دقات القلب!
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا