سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يعذب الإنسان في قبره إذا لم يتنزه من نجاسة المذي ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما معدل تناقص قدرة الرجل على مدى السنوات؟
- سؤال وجواب | طفل لا ينطق بعض الحروف جيداً
- سؤال وجواب | ما هو العلاج البيلوجي (الكيماوي)؟ وهل يستخدم في علاج السرطان؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق وحرقة في الجهة اليسرى من الصدر. ما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | دخلت في نوبة هلع مفاجئة وأشعر بغصة في حلقي
- سؤال وجواب | المشاركة بالألعاب المشتملة على هذه الأمور يكفي للحكم بحرمتها
- سؤال وجواب | هل عملية الناسور بالليزر أفضل أم العملية التقليدية؟
- سؤال وجواب | لا يوجد عندي صديقات، وأعاني من الفراغ العاطفي
- سؤال وجواب | كيفية تفاعل الفتاة مع مجتمعها وتكوين صداقات مع بنات جنسها
- سؤال وجواب | أعاني من تقلبات وانتفاخ في البطن مع إمساك غالبا هل هو قولون؟
- سؤال وجواب | هل يقوم بإيصال أخته وهي متبرجة ، أم يتركها تذهب مع السائق وحدها ؟
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول بشكل مزعج
- سؤال وجواب | إذا مات العبد عُرض عليه مقعده من الجنة أو النار ، فلماذا يمر بمراحل الحساب يوم القيامة ؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم شديد في السرة وانتفاخ مع كثرة الإخراج، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام البواسير المزعجة فكيف أتخلص منها نهائيا؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

الذي لم يطهر نفسه من البول يعذب في القبر، لكن هل الذي لم يطهر نفسه من المذي يعذب بعد موته ؟.

الحمد لله.

أولا : روى البخاري (216) ، ومسلم (292) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحَائِطٍ مِنْ حِيطَانِ المَدِينَةِ ، أَوْ مَكَّةَ ، فَسَمِعَ صَوْتَ إِنْسَانَيْنِ يُعَذَّبَانِ فِي قُبُورِهِمَا، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( يُعَذَّبَانِ ، وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرٍ) ثُمَّ قَالَ: ( بَلَى ، كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَسْتَتِرُ مِنْ بَوْلِهِ ، وَكَانَ الآخَرُ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ ) " قَالَ ابن دَقِيقِ الْعِيدِ رحمه الله : " سِيَاقُ الْحَدِيثِ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ لِلْبَوْلِ بِالنِّسْبَةِ إِلَى عَذَابِ الْقَبْرِ خُصُوصِيَّةً " انتهى من "فتح الباري" (1/ 318).

وروى الطبراني في "الكبير" (

11104)

، والدارقطني في "سننه" (466) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِنَّ عَامَّةَ عَذَابِ الْقَبْرِ مِنَ الْبَوْلِ فَتَنَزَّهُوا عَنْهُ) وصححه الألباني في "صحيح الجامع" (3002).

وروى الإمام أحمد (8331) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ : ( أَكْثَرُ عَذَابِ الْقَبْرِ فِي الْبَوْلِ ) وصححه محققو المسند على شرط الشيخين.

ثانيا : نجاسة المذي : نجاسة متوسطة ، وليست نجاسة مغلظة ، كنجاسة البول والغائط ؛ ولأجل ذلك : يكتفى فيها بغسل الفرج منه ، ورش ما أصابته من الثياب ، ولا يلزم غسل موضع المذي من الثياب ، كما هو الحال في البول ونحوه من النجاسات المغلظة.

ثالثا : التخفيف في أمر نجاسة المذي ، إذا ما قورن بالبول والغائط ، لا يعني : التهاون في شأنها ، أو إهمالها ، وعدم إزالتها من الثياب ، حتى ربما يصلي وهي في ثوبه أو بدنه ؛ فهذا كله محرم لا يجوز ، ومن شأنه أن يعود على الصلاة بالبطلان.

وقد ذكر بعض أهل العلم : أن هذا المعنى ، يعنى : بطلان الصلاة بسبب النجاسة في البدن والثوب ، هو سبب التشديد في أمر البول ، والوعيد على عدم التنزه منه ، بعذاب القبر.

قال النووي رحمه الله : " وَسَبَبُ كَوْنِهِمَا كَبِيرَيْنِ أَنَّ عَدَمَ التَّنَزُّهِ مِنَ الْبَوْلِ يَلْزَمُ مِنْهُ بُطْلَانُ الصَّلَاةِ فَتَرْكُهُ كَبِيرَةٌ بِلَا شَكٍّ .
" انتهى من " شرح النووي" (3/201).

وقال المناوي رحمه الله في " فيض القدير " (2/581) : " (إن عامة عذاب القبر) : يعني معظمه ، وأكثره.

(من البول) : أي من التقصير في التحرز عنه ، لأن التطهير منه مقدمة للصلاة ، التي هي أفضل الأعمال البدنية ، وأول ما يخاطب به في الدنيا بعد الإيمان ، وأول ما يحاسب عليه يوم القيامة.

والقبر أول درجات الآخرة ، وهو مقدمة لها ، فناسب أن يعذب في مقدمة الآخرة ، على مقدمة الصلاة ، التي هي أول ما يحاسب عليه في الآخرة " انتهى.

وقال الكشميري رحمه الله ، في " العرف الشذي " (1/104) الشاملة : "قيل : إن الرشاش ليس بكبيرة ؟ فأجيب : بأنه لعله يصلي بذلك الثوب الذي أصابه الرشاش ، فصارت كبيرة.

وقيل : إن الإصرار على الصغيرة : كبيرة.

" انتهى.

وعلى كل حال ؛ فسواء صح قياس التهاون في تطهير المذي ، على التهاون في التطهير من البول ، وأن ذلك من أسباب عذاب القبر أيضا.

أو لم يصح ذلك ، بناء على أن الوعد والوعيد : لا مدخل فيه للقياس ، بل هو مبني على الوقوف على ما ورد في ذلك من الآثار.

فعلى أيًّ من القولين : الذي يجب على العبد أن يعلمه : أن التطهر من نجاسة المذي واجب ، وأنه لا يحل له التهاون في أمره ، وأن الطهارة من أثره : شرط من شروط صحة الصلاة ، كما هو الحال في سائر النجاسات.

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول بشكل مزعج
- سؤال وجواب | إذا مات العبد عُرض عليه مقعده من الجنة أو النار ، فلماذا يمر بمراحل الحساب يوم القيامة ؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم شديد في السرة وانتفاخ مع كثرة الإخراج، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام البواسير المزعجة فكيف أتخلص منها نهائيا؟
- سؤال وجواب | ما هو الغذاء المناسب لزيادة الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الصدر الجهة اليسرى ولا أعرف ما هو؟!
- سؤال وجواب | الأصوات في البطن وكيفية التخلص من الإمساك وكثرة البلغم؟
- سؤال وجواب | الشعور بضيق التنفس وألم في القفص الصدري، فما السبب؟
- سؤال وجواب | علاقة ألم الصدر بأمراض المعدة
- سؤال وجواب | أسباب آلام جدار الصدر وعلاجها
- سؤال وجواب | أعاني من وخزات جهة القلب، وجميع التحاليل سليمة، ما تفسيركم لحالتي؟
- سؤال وجواب | أشعر بعدم الارتياح بعد التبرز . ما العلة، وما علاجها؟
- سؤال وجواب | طبيبي شخص مرضي بفصام غير متدهور، أرجو التوضيح.
- سؤال وجواب | كيف أرجع لدواء الرهاب الاجتماعي بعد الانقطاع؟
- سؤال وجواب | أين تكون الروح ، وما حالها ، بعد موت صاحبها وقبل أن يدفن ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل