سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل حوسب بعض الناس وأدخلوا الجنة أو النار ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أفعل المعاصي وأتوب ولكني أعود، فكيف السبيل لترك الشهوات؟- سؤال وجواب | هل يمكن رفع هرمون التيستيرون بالمواد الطبيعية؟
- سؤال وجواب | هل توسيع عنق المثانة يشكل خطورة على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | صديقي سيرجع لبلده ولا أستطيع تخيل أيامي دون رؤيته!
- سؤال وجواب | ألم بيدي وظهري ورقبتي ومنطقة الحوض. فما تفسيرها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | أجريت جراحة تنظيف بجوار فتحة الشرج والألم مستمر
- سؤال وجواب | علاج آلام فقرات العنق والذراع الأيسر ورعشة الأصابع
- سؤال وجواب | هل يلزمني ارتداء النظارة على الدوام؟
- سؤال وجواب | ألم الكتف والصدر أعراضٌ لحموضة المعدة
- سؤال وجواب | أعاني من وخز وألم غير ثابت خلف الحلمة، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | أحس بآلام في الصدر تأتيني فجأة على شكل نغزات مع حرقة
- سؤال وجواب | كيفية الحفاظ على الشعر كثيفاً ولامعاً
- سؤال وجواب | هل يجب توفر المحبة بين الزوجين ؟
- سؤال وجواب | لدي ألم في أعلى الصدر والكتف والذراع الأيمن
- سؤال وجواب | أصبت بنوبة صرع في 2012 وتعالجت وظهرت علي أعراض مرضية!
متى يبدأ الحساب ، أهو عند نزول القبر أم يوم القيامة ، وقد علمنا أن هناك بعض الأشخاص دخلوا الجنة أمثال ماشطة بنات فرعون وجعفر بن أبي طالب وعبد الله بن رواحة ، وأن هناك بعض الأشخاص دخلوا النار ، فكيف يكون ذلك ونحن نعلم أن أول من يدخل الجنة هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟.
الحمد لله.
أولا : يجب على كل مسلم أن يعتقد أن الحساب بعد الموت حق ، وأن الجزاء يكون بعد الحساب ، قال تعالى : ( فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِيْنَ * عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) الحجر/92-93 ، وقال سبحانه : ( فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ ) الأعراف/6 ثم إن هذا الحساب يكون على مرحلتين : المرحلة الأولى : فى القبر بعد الموت : وذلك حين يأتيه الملكان فيسألانه عن ربه ودينه ونبيه ، كما جاءت بذلك الأحاديث المتواترة ، وهي فتنة القبر التي أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نستعيذ منها.
عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّكُم تُفتَنُونَ فِي القُبُورِ ) رواه البخاري (1049) ومسلم (584) يقول ابن حجر رحمه الله في "فتح الباري" (1/165) : " أصل الفتنة الاختبار والامتحان " انتهى.
ونقل المناوي في "فيض القدير" (6/234) عن بعض أهل العلم قولهم : " يحاسب المؤمن في القبر ليكون أهون عليه في الموقف ، فيمحص في البرزخ ، فيخرج وقد اقتص منه " انتهى.
ويكون بعد هذا الحساب جزاء أيضا ، فمن فاز أتاه من النعيم والسرور في قبره ، ومن خسر أصابه من العذاب والشقاء.
وكل ذلك في القبر أو في حياة البرزخ ، أما الجنة والنار فلا يدخلها أحد دخولا تاما إلا بعد المرحلة الثانية من الحساب ، وهي حساب الآخرة.
ولكن قد تدخل بعض الأرواح الجنة ، فيصيبها بعض نعيمها ، كرامة منه سبحانه وتعالى.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّمَا نَسَمَةُ الْمُؤْمِنِ طَيْرٌ يَعْلَقُ فِي شَجَرِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَرْجِعَهُ اللَّهُ إِلَى جَسَدِهِ يَوْمَ يَبْعَثُهُ ) رواه مالك في الموطأ (1/240) وصححه ابن عبد البر في "الاستذكار" (2/614) نسمة المؤمن : روحه.
يعلق : أي يأكل ويرعى.
يقول ابن القيم رحمه الله في كتابه "حادي الأرواح" (48) : " وهذا صريح في دخول الروح الجنة قبل يوم القيامة " انتهى.
كما قد تُعرض بعض الأرواح على النار ، فيصيبها من حرها وعذابها.
يقول سبحانه وتعالى : ( النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ) غافر/46 ومن تجاوز حساب القبر هان عليه حساب الآخرة.
عن هَانِئ مَوْلَى عُثْمَانَ قَالَ : كَانَ عُثْمَانُ إِذَا وَقَفَ عَلَى قَبْرٍ بَكَى حَتَّى يَبُلَّ لِحْيَتَهُ ، فَقِيلَ لَهُ : تُذْكَرُ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ فَلَا تَبْكِي ، وَتَبْكِي مِنْ هَذَا ! فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( إِنَّ الْقَبْرَ أَوَّلُ مَنْزِلٍ مِنْ مَنَازِلِ الْآخِرَةِ ، فَإِنْ نَجَا مِنْهُ فَمَا بَعْدَهُ أَيْسَرُ مِنْهُ ، وَإِنْ لَمْ يَنْجُ مِنْهُ فَمَا بَعْدَهُ أَشَدُّ مِنْهُ ) رواه الترمذي (2308) وحسنه ، وحسنه الألباني في صحيح الترمذي.
المرحلة الثانية من الحساب : بعد البعث في الآخرة ، وهو الحساب العظيم الذي يميز فيه بين أهل الجنة وأهل النار ، ويتقاص العباد فيه المظالم بينهم ، وسمي ذلك اليوم بيوم الحساب.
يقول سبحانه وتعالى : ( هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِيَوْمِ الْحِسَابِ ) ص/53 وقال سبحانه : ( وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ ) غافر/27 ولا يدخل أحد الجنة أو النار إلا بعد هذا الحساب ، فمن الناس من يحاسب حسابا يسيرا ، ومنهم من يحاسب حسابا عسيرا ، ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم هو أول من يدخل الجنة الدخول الحقيقي التام في الآخرة.
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( آتِي بَابَ الْجَنَّةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَسْتَفْتِحُ ، فَيَقُولُ الْخَازِنُ : مَنْ أَنْتَ ؟ فَأَقُولُ : مُحَمَّدٌ.
فَيَقُولُ : بِكَ أُمِرْتُ لَا أَفْتَحُ لِأَحَدٍ قَبْلَكَ ) رواه مسلم (197) ثانيا : أما ما جاء من الأحاديث التي يذكر فيها النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى أحدا في الجنة أو في النار ، فهي على أحد وجهين : 1- إما أنها في رؤيا المنام : كما في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِبِلَالٍ عِنْدَ صَلَاةِ الْفَجْرِ : ( يَا بِلَالُ حَدِّثْنِي بِأَرْجَى عَمَلٍ عَمِلْتَهُ فِي الْإِسْلَامِ فَإِنِّي سَمِعْتُ دَفَّ نَعْلَيْكَ بَيْنَ يَدَيَّ فِي الْجَنَّةِ ) يقول الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (3/35) : " قال الكرماني : ظاهر الحديث أن السماع المذكور وقع في النوم ؛ لأن الجنة لا يدخلها أحد إلا بعد الموت.
ويؤيد كونه وقع في المنام ما سيأتي في أول مناقب عمر من حديث جابر مرفوعا : ( رأيتني دخلت الجنة فسمعت خشفة ، فقيل هذا بلال ، ورأيت قصرا بفنائه جاريه فقيل هذا لعمر ) الحديث وبعده من حديث أبي هريرة مرفوعا : ( بينا أنا نائم رأيتني في الجنة ، فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصر ، فقيل : هذا لعمر ) الحديث فعرف أن ذلك وقع في المنام ، وثبتت الفضيلة بذلك لبلال ؛ لأن رؤيا الأنبياء وحي ، ولذلك جزم النبي صلى الله عليه وسلم له بذلك " انتهى.
2- يكشف الله للنبي صلى الله عليه وسلم ما سيكون في الأخرة حتى يراه رأي عيان أو رأي قلب ، ومنه ما رآه النبي صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج من أمور في الجنة وفي النار.
يقول الحافظ النووي رحمه الله في "شرح مسلم" (6/207) : " قال القاضي عياض : قال العلماء : تحتمل أنه رآهما رؤية عين ، كشف الله تعالى عنهما ، وأزال الحجب بينه وبينهما ، كما فرج له عن المسجد الأقصى حين وصفه.
قالوا : ويحتمل أن يكون رؤية علم وعرض وحي ، باطلاعه وتعريفه من أمورها تفصيلا ما لم يعرفه قبل ذلك.
قال القاضي : والتأويل الأول أولى وأشبه بألفاظ الحديث ، لما فيه من الأمور الدالة على رؤية العين كتناوله صلى الله عليه وسلم العنقود ، وتأخره مخافة أن يصيبه لفح النار " انتهى .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لدي ألم في أعلى الصدر والكتف والذراع الأيمن- سؤال وجواب | أصبت بنوبة صرع في 2012 وتعالجت وظهرت علي أعراض مرضية!
- سؤال وجواب | هل استمرار الألم بعد إزالة الجبس يعني عدم التئام الكسر؟
- سؤال وجواب | لدي غازات كثيرة في البطن مع ديدان، ما العلاج المناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | عسر الهضم وأعراضه سبب لي معاناة ونقصاً في الوزن!
- سؤال وجواب | الانتفاخ المصحوب بإسهال عند شرب الحليب على الإفطار
- سؤال وجواب | الحكمة من ذكر القرآن لغزوتي بدر وحنين
- سؤال وجواب | زوجتي لا تهتم بي ولا تحترمني!
- سؤال وجواب | تدخلات والد زوجي زادت من مشاكلي الزوجية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | آلام البطن الناتجة عن الارتجاع المريئي والقرحة
- سؤال وجواب | ما هي الآثار الجانبية لدواء برستيك المعالج للاكتئاب والرهاب؟
- سؤال وجواب | عدة الذين شاركوا في غزوة بدر الكبرى
- سؤال وجواب | أعاني من عُسر الهضم وأعراض القولون، بماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | مفارقة الأصحاب القدامى بسبب السفر وكيفية التواصل معهم وبناء صداقات جديدة
- سؤال وجواب | حكم إطلاق لفظ ( مسؤول ) على الله عز وجل
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا