سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل في قوله تعالى : ( حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ ) إشارة إلى حث المؤمنات على المكث في بيوتهن ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل إنزال الحيض بالحقن له ضرر على المرأة؟
- سؤال وجواب | أتجنب الناس حرجاً وخجلاً بسبب القولون، فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام وتنميل في الرجلين ورعشة في اليدين!
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المعدة والتهابات مهبلية أثرت على حياتي الزوجية.
- سؤال وجواب | الوساطة في الحصول على عملٍ ما
- سؤال وجواب | إذا استمنى الزوج بيد زوجته فهل يلزمها الغسل أيضا ؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع وآلام في الجسم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما سبب حالة الغثيان والصداع التي تنتابني بين فترة وأخرى؟
- سؤال وجواب | سؤال النبي صلى الله عليه وسلم والشكاية إليه بعد وفاته من الشرك الأكبر .
- سؤال وجواب | كيفية الارتجاع بعد انتهاء العدة وقبلها
- سؤال وجواب | النبي صلى الله عليه وسلم أول من يدخل الجنة على الإطلاق
- سؤال وجواب | هل يستخدم دواء فيرموكس للأطفال الرضع؟
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل في اليدين ووجع شديد في الرقبة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | سلاطة اللسان عند الزوجة وكيفية التعامل معها
- سؤال وجواب | أعراض الإصابة بالقولون العصبي وعلاقته بتورم الأطراف
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

قال جل وعلا عن الحور العين : ( حورٌ مقصورات في الخيام ).

هل في الآية دلالة على أفضلية عدم كثرة الخروج للنساء في الدنيا ؟.

الحمد لله.

أولا : وصف الله تعالى نساء أهل الجنة بأنهن قاصرات أطرافهن عن غير أزواجهن ، فقال : ( فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ ) الرحمن/56 ، وقال : ( حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ ) الرحمن/72.

قال ابن القيم رحمه الله : " ووصفهن بأنهن ( مقصورات في الخيام ) أي : ممنوعات من التبرج والتبذل لغير أزواجهن ، بل قد قُصِرْن على أزواجهن ، لا يخرجن من منازلهم ، وقَصَرْنَ عليهم فلا يردن سواهم ، ووصفهن سبحانه بأنهن ( قاصرات الطرف ) وهذه الصفة أكمل من الأولى ، فالمرأة منهن قد قصرت طرفها على زوجها ، من محبتها له ورضاها به ، فلا يتجاوز طرفها عنه إلى غيره " انتهى من " روضة المحبين " ( ص 244 ).

وانظر إجابة السؤال رقم : (

60188

) ، وإجابة السؤال رقم : (

96619

).

ثانيا : في هاتين الآيتين إشارة لطيفة إلى حث نساء المؤمنين وحضهن على التزام بيوتهن والقرار فيها ، وعدم الخروج منها إلا للحاجة.

ولاشك أن الله تعالى منّ على الحور العين بأحسن الأوصاف الخَلقية والخُلقية وأكملها ، ومن ذلك : كونهن مقصورات في خيامهن لا يخرجن منها ، وهذا من تمام كونهن مقصورات على أزواجهن ، لا حظ لأحد فيهن إلا أزواجهن ، فقصرت الواحدة منهن طرفها على زوجها ، وامتنعت الأعين أن تراها.

وهذا لو تم لنساء أهل الدنيا لما وقعت فتنة ، فكلما استقرت المرأة في بيتها ولم تخرج ؛ انحسرت الفتنة وقل وجودها ، فإن فتنة النساء من أعظم ما ابتلي به الرجال.

وقد روى الترمذي (1173) وصححه عن ابن مسعود عن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : ( المَرْأَةُ عَوْرَةٌ ، فَإِذَا خَرَجَتْ اسْتَشْرَفَهَا الشَّيْطَانُ ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي.

قال الشنقيطي رحمه الله : " اعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ أَثْنَى عَلَيْهِنَّ - يعني الحور العين - بِنَوْعَيْنِ مِنْ أَنْوَاعِ الْقَصْرِ : أَحَدُهُمَا : أَنَّهُنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ ، وَالطَّرْفُ الْعَيْنُ ، وَمَعْنَى كَوْنِهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ هُوَ مَا قَدَّمْنَا ، مِنْ أَنَّهُنَّ لَا يَنْظُرْنَ إِلَى غَيْرِ أَزْوَاجِهِنَّ ، بِخِلَافِ نِسَاءِ الدُّنْيَا.

وَالثَّانِي مِنْ نَوْعَيِ الْقَصْرِ: كَوْنُهُنَّ مَقْصُورَاتٍ فِي خِيَامِهِنَّ ، لَا يَخْرُجْنَ مِنْهَا ; كَمَا قَالَ تَعَالَى لِأَزْوَاجِ نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ) ، وَذَلِكَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : (حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ) ، وَكَوْنُ الْمَرْأَةِ مَقْصُورَةٌ فِي بَيْتِهَا لَا تَخْرُجُ مِنْهُ مِنْ صِفَاتِهَا الْجَمِيلَةِ ، وَذَلِكَ مَعْرُوفٌ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ ; وَمِنْهُ قَوْلُهُ : مَنْ كَانَ حَرْبًا لِلنِّسَاءِ ** فَإِنَّنِي سِلْمٌ لَهُنَّهْ فَإِذَا عَثَرْنَ دَعَوْنَنِي ** وَإِذَا عَثَرْتُ دَعُوتُهُنَّهْ وَإِذَا بَرَزْنَ لِمَحْفِلٍ ** فَقِصَارُهُنَّ مِلَاحُهُنَّهْ فَقَوْلُهُ : قِصَارُهُنَّ ، يَعْنِي : الْمَقْصُورَاتِ مِنْهُنَّ فِي بُيُوتِهِنَّ اللَّاتِي لَا يَخْرُجْنَ إِلَّا نَادِرًا ، كَمَا أَوْضَحَ ذَلِكَ كُثَيِّرُ عَزَّةَ فِي قَوْلِهِ : وَأَنْتِ الَّتِي حَبَّبْتِ كُلَّ قَصِيرَةٍ ** إِلَيَّ وَمَا تَدْرِي بِذَاكَ الْقَصَائِرُ عَنَيْتُ قَصِيرَاتِ الْحِجَالِ وَلَمْ أُرِدْ ** قِصَارَ الْخُطَا ، شَرُّ النِّسَاءِ الْبَحَاتِرُ وَالْحِجَالُ : جَمْعُ حَجْلَةٍ ، وَهِيَ الْبَيْتُ الَّذِي يُزَيَّنُ لِلْعَرُوسِ ، فَمَعْنَى قَصِيرَاتِ الْحِجَالِ : الْمَقْصُورَاتِ فِي حِجَالِهِنَّ " انتهى من " أضواء البيان " (6/ 313-314).

وينظر : " غذاء الألباب " للسفاريني (2/ 422-423).

وقال الشيخ عبد الله آل محمود رحمه الله : " وقد وصف الله نساء الجنة بما تتصف به الحرائر العفائف في الدنيا ، فوصفهن بالبيض المكنون ، ووصفهن بالمقصورات في الخيام " انتهى من " الأخلاق الحميدة للمرأة المسلمة " (ص4).

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سؤال النبي صلى الله عليه وسلم والشكاية إليه بعد وفاته من الشرك الأكبر .
- سؤال وجواب | كيفية الارتجاع بعد انتهاء العدة وقبلها
- سؤال وجواب | النبي صلى الله عليه وسلم أول من يدخل الجنة على الإطلاق
- سؤال وجواب | هل يستخدم دواء فيرموكس للأطفال الرضع؟
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل في اليدين ووجع شديد في الرقبة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | سلاطة اللسان عند الزوجة وكيفية التعامل معها
- سؤال وجواب | أعراض الإصابة بالقولون العصبي وعلاقته بتورم الأطراف
- سؤال وجواب | أسمع كلاما لا يسمعه أحد غيري هل أحتاج لراق شرعي أم طبيب نفسي؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقصف وتساقط في شعري بعد أن كان طويلا وكثيفا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل أستطيع أن أتشافى من الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | انتفاخ الأطراف وبرودتها. ما السبب وهل للأعصاب علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال دواء أو جهاز لتكبير القضيب
- سؤال وجواب | زوجتي لا تطيعني ولا تهتم لأمري، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | لدي حرقان بعد التبرز عند فتحة الشرج وأحس بجروح فيها. هل ستلتئم مع الوقت؟
- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي، وألم المعدة، ما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل