سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | مس الجنُّ للإنس والأحكام المترتبة على المس
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يجب على من نظر إلى عورة طالب استسماح والده؟- سؤال وجواب | هل يجب على الزوج إسكان خادمة زوجته؟
- سؤال وجواب | هل يدعو عند الشرب من زمزم سرا أم جهرا ؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من قرأ الذال في الذين بدون إخراج اللسان
- سؤال وجواب | حكم تغيير أهل المسجد الإمام دون علمه
- سؤال وجواب | هل يجوز شراء منزل بالتقسيط، بدفع مبلغ لشركة لمدة أربع سنوات ثم تشتريه الشركة ويظل باسمها حتى يتم سداد باقي القيمة؟
- سؤال وجواب | متى يحل للزوجة التصدق بمال بعلها
- سؤال وجواب | هل عشبة القسط الهندي تتعارض مع دواء حب الشباب؟
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات البنية التي تتخلل الحيض
- سؤال وجواب | تركت الصلاة بسبب الوساوس، فكيف أتوب وماذا يلزمني؟
- سؤال وجواب | إشراك الزوج زوجته في همومه ومشاكله
- سؤال وجواب | حكم التعامل بخدمة سداد التابعة لشركة المدار بليبيا
- سؤال وجواب | أفضل الدعاء الإلحاح على الله والتضرع إليه
- سؤال وجواب | استعادة الثقة بالنفس. والمواصفات التي يلزم توافرها في شريك الحياة
- سؤال وجواب | زوجتي تخرج للعمل رغما عني ولا تمانع من الطلاق . كيف أتصرف معها؟
هل يمكن أن يمس الجن الناس ؟ إذا كان ذلك ممكنا ، فكيف يمكن أن يتحمل الإنسان المسؤولية عن أعماله عند التلبس يوم القيامة ؟..
الحمد لله.
أولاً : نعم ، يمكن للجن أن يصيب الإنس بمس ، وقد ذكره الله تعالى في كتابه , في قوله : ( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ) البقرة/275.
وانظر جواب الأسئلة (
11447
) و (42073
) و (39214
) و ( 1819 ).قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " دخول الجني في بدن الإنسان ثابت باتفاق أئمة أهل السنة والجماعة ، قال الله تعالى : ( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ) البقرة /275، وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ) " انتهى.
" مجموع الفتاوى " ( 24 / 276 ، 277 ).
ثانياً : المس نوع من المرض , فإذا كان الإنسان مع وجود هذا المرض عاقلاً وله اختيار فهو مؤاخذ بأقواله وأفعاله , أما إذا غلب عليه هذا المرض بحيث أفقده عقله واختياره فهو كالمجنون لا تكليف عليه.
ولهذا يطلق في اللغة "المس" على "الجنون" انظر : "لسان العرب" (6/217).
غير أنه إذا اعتدى على أحد وقت جنونه , وأتلف ماله – مثلاً - فإنه يضمن هذا المال لصاحبه.
وانظر : "زاد العاد" (4/66-71).
جاء في " الموسوعة الفقهية " ( 16 / 106 ) : " أجمع الفقهاء على أن الجنون كالإغماء والنوم , بل هو أشد منهما في فوات الاختيار وتبطل عبارات المغمى عليه , والنائم في التصرفات القولية , كالطلاق , والإسلام , والردة , والبيع , والشراء وغيرها من التصرفات القولية , فبطلانها بالجنون أولى ; لأن المجنون عديم العقل والتمييز والأهلية , واستدلوا لذلك بقوله عليه الصلاة والسلام : ( رُفِعَ القَلَمُ عن ثلاثةٍ : عن النائمِ حتى يستيقظَ ، وعَن الصبِيِّ حَتى يَحتلمَ ، وعَن المجنونِ حتى يَعْقل ) - رواه أهل السنن بإسناد صحيح - ، ومثل ذلك كل تصرف قولي لما فيه من الضرر " انتهى.
وفي ( 16 / 107 ) : " وأما بالنسبة لحقوق العباد كالضمان ونحوه : فلا يسقط ; لأنه ليس تكليفا له , بل هو تكليف للولي بأداء الحق المالي المستحق في مال المجنون , فإذا وقعت منه جرائم , أخذ بها ماليا لا بدنيا , وإذا أتلف مال إنسان وهو مجنون وجب عليه الضمان , وإذا قتل فلا قصاص وتجب دية القتيل " انتهى.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | زوجتي تخرج للعمل رغما عني ولا تمانع من الطلاق . كيف أتصرف معها؟- سؤال وجواب | لدي اضطرابات نفسية تمنعني من مخالطة الناس، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أميل للعزلة وأعيش بلا هدف وتراودني أفكار غريبة
- سؤال وجواب | حكم عملية إخفاء التجاعيد لمن تأخذ بجواز كشف الوجه
- سؤال وجواب | ما حكم ترك الخبز المدعوم من الدولة للمخبز وأخذ نقود مقابله أو أخذ سلع من التموين بدلا منه؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ الحمد للعطاس والرفع من الركوع لمن عطس أثناء رفعه من الركوع
- سؤال وجواب | هل السحر يقتل؟
- سؤال وجواب | لا يلزم التطيب قبل الإحرام
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة بعد أن تركت تناول حبوب ياسمين ولم يحث حمل، فبما تنصحوني؟
- سؤال وجواب | لا أشعر بنبض قلبي، وأعاني من وساوس.
- سؤال وجواب | هل الأخذ من بويضات المرأة ثم ترجيع عدد أجنة يشكل خطورة؟
- سؤال وجواب | إرشادات للزوجة الأولى في الرجوع إلى الزوج في ظل تحريض أهلها بطلب طلاق الثانية
- سؤال وجواب | حكم وضع المال عند الصائغ فإذا انخفض السعر أعطاه به جرامات، وإذا ارتفع السعر باعها
- سؤال وجواب | طاعة المرأة لزوجها ليست مطلقة
- سؤال وجواب | أعاني من قلق ووساوس من الأصوات التي تصدر من بطني
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا