سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل تكتب الملائكة المباح من عمل الإنسان وقوله؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل.)
- سؤال وجواب | حكم القرض الحسن بواسطة البنك
- سؤال وجواب | حكم إجهاض الجنين لأجل كره الزوج
- سؤال وجواب | مسائل في التسليم قبل الإمام
- سؤال وجواب | لا يجوز الدخول في عقد يتضمن شرطا ربويا وإن تيقن المرء من أنه لن يتأخر في السداد
- سؤال وجواب | شروط فتح حساب جار في البنوك الربوية
- سؤال وجواب | حكم تحديد النسل للظروف المعيشية والدخل المحدود
- سؤال وجواب | استمرار الزوج في علاقة غير شرعية مع امرأة أخرى وإمكانية طلب الطلاق منه
- سؤال وجواب | كرهت شكلي والتصبغات التي لم تذهب بعد الولادة
- سؤال وجواب | حملت من زنا وهي ذات زوج فماذا تصنع؟
- سؤال وجواب | يفعل المسبوق ما يفعله الإمام
- سؤال وجواب | كيفية تحلل الفقير من مظالم الناس إذا جهل عددهم وخشي قطيعتهم
- سؤال وجواب | حكم إيداع المال في البنك الربوي
- سؤال وجواب | كراهة التزام نوافل تفضي للعجز أو الملل
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من سرقة مال الوالد المتوفى
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

الأقوال والأفعال الحسنة تكتب في ميزان الحسنات، والأفعال والأقوال السيئة تكتب في ميزان السيئات، فأين تكتب الأفعال التي ليست سيئة ولا حسنة؛ مثلا حين أقول أنا أريد أن آكل أو أشرب ؟.

الحمد لله.

أولا: من المجمع عليه؛ أن المباحات التي لم تعمل بقصد حسن ولا بقصد سيء فإن فاعلها لا يعاقب ولا يثاب عليها.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: " العلماء أجمعوا على ما دل عليه الكتاب والسنة من أن هناك قسما في الشريعة الإسلامية يسمى الحلال أو المباح ليس فيه ثواب ولا عقاب، إلا إذا كان وسيلة لمطلوب شرعا ففيه ثواب، أو كان وسيلة لمحرم ففيه عقاب " انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (214 / 17).

لكن هل تكتب، وإن لم يحاسب عليها؟ هذه المسألة محل خلاف بين أهل العلم.

قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله تعالى: " وكلهم مجمعون على أنه لا جزاء إلا فيما فيه ثواب أو عقاب، فالذين يقولون: لا يكتب إلا ما فيه ثواب أو عقاب، والذين يقولون: يكتب الجميع، متفقون على إسقاط ما لا ثواب فيه ولا عقاب، إلا أن بعضهم يقولون: لا يكتب أصلا، وبعضهم يقولون: يكتب أولا، ثم يمحى " انتهى من "أضواء البيان" (7 / 690).

وعمدة هذه المسألة قول الله تعالى: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ق/18.

فالذين قالوا يكتب كل شيء حتى المباح عمدتهم ظاهر الآية ؛ فظاهرها يدل على العموم.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: " وقد اختلف " أهل التفسير " هل يكتب جميع أقواله؟ فقال مجاهد وغيره: يكتبان كل شيء حتى أنينه في مرضه.

وقال عكرمة: لا يكتبان إلا ما يؤجر عليه أو يؤزر.

والقرآن يدل على أنهما يكتبان الجميع؛ فإنه قال: ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ ) نكرة في الشرط مؤكدة بحرف "من"؛ فهذا يعم كل قوله " انتهى من "مجموع الفتاوى" (7 / 49).

ومن ذهب إلى أن المباحات لا تكتب، عمدتهم أن عموم الآية مخصوص.

قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله تعالى: " والذين قالوا: لا يكتب ما لا جزاء فيه.

قالوا: إن في الآية نعتا محذوفا، سوَّغ حذفه العلم به؛ لأن كل الناس يعلمون أن الجائز لا ثواب فيه ولا عقاب، وتقدير النعت المحذوف: " ما يلفظ من قول مستوجب للجزاء ".

وقد قدمنا أن حذف النعت إذا دل عليه دليل: أسلوب عربي معروف، وقدمنا أن منه قوله تعالى: ( وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا )، أي كل سفينة صحيحة لا عيب فيها؛ بدليل قوله: ( فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا ).

وقوله تعالى: ( وَإِنْ مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ )، أي قرية ظالمة؛ بدليل قوله تعالى: ( وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ ).

وأن من شواهده قول عبيد بن الأبرص: مَنْ قولُه قولٌ، ومن فعله.

فعل، ومَن نائلُه نائلُ أي قول فصل، وفعل جميل، ونائل جزل.

" انتهى من "أضواء البيان" (7 / 690 - 691).

حتى المباحات.

ثم إذا كان يوم القيامة تمحى تلك المباحات ، ولا يبقى في كتابه إلا ما يترتب عليه ثواب أو عقاب.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يكفي الإسرار بالأذكار؟ وما حكم تعليق المشيئة على الفعل المستقبل؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المأموم وبينه وبين الإمام طريق للسيارات والمشاة
- سؤال وجواب | معنى (تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ)
- سؤال وجواب | حكم تتبع المساجد طلبا لحسن صوت الإمام
- سؤال وجواب | طفلتي ضعيفة الشخصية بسبب إجباري لها على كل شيء، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أريد دواء بديلا لمرض التكيس لا يسبب السمنة، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | تفسير: فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات، وهل يشمل الكافر والمرتد بعد التوبة؟
- سؤال وجواب | تفسير (عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ)
- سؤال وجواب | اقتداء المفترض بالمتنفل لا يجزئ المتنفل عن الفريضة
- سؤال وجواب | وقت أداء السنن الرواتب
- سؤال وجواب | حكم وضع سلك بين الأعمدة لقتل من يسرقه
- سؤال وجواب | هل الدعاء على الظالم وعدم العفو عنه من علامات قسوة القلب
- سؤال وجواب | زوجتي عنيدة ومضيعة للصلاة وتفتعل المشاكل بسبب أمي!
- سؤال وجواب | التأمين التجاري والإيداع في البنوك الربوية عند عدم توفر البديل الإسلامي
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في متابعة المسبوق للإمام في سجود السهو
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل