سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيف صلى النبي صلى الله عليه وسلم بالأنبياء في بيت المقدس والمسجد لا يسع عددهم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التعويض عن المسروقات بين الضمان وعدمه
- سؤال وجواب | مصاب بالاضطراب الوجداني والصرع ودواء الليثيوم فاقم حالتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا مانع من الزواج من الرجل إذا حافظ على الصلاة بعد الخِطبة
- سؤال وجواب | أعطوا الأمانة لصاحبها إن عثرتم عليه أو تصدقوا بها عنه
- سؤال وجواب | آلام في الرأس، وأميل دائما إلى النوم في أغلب أوقات اليوم.
- سؤال وجواب | أصاب بنوبات عصبية عند التعرض لبعض المواقف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | فسخ الخطبة لغير عذر شرعي
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والقلق والتوتر والميل للعزلة
- سؤال وجواب | عقار [Paroxetine] وتأثيره السلبي جنسياً!
- سؤال وجواب | فتاة محتارة في الاختيار بين الغريب والقريب
- سؤال وجواب | خوف وقلق وتوتر وألم في الصدر من جهة القلب
- سؤال وجواب | ألم في المفاصل وعضلات الفخذ
- سؤال وجواب | زوجي كان ملتزماً فانتكس
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من قشرة مزمنة أدت إلى وجود بقعة ليس بها شعر. فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | الوسائل العملية والسمات الأخلاقية التي يكون بها المسلم داعية لغير المسلمين إلى الإسلام
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أعتقد أن محمدا صلى الله عليه وسلم أمّ صلاة الجماعة بجميع الأنبياء في المسجد الأقصى في ليلة الإسراء، والمسجد لديه قدرة استيعابية حوالي 5000 شخص للصلاة فيه، فكيف صلى جميع الأنبياء في مثل هذا المسجد؟.

الحمد لله.

أولا: إمامة النبي عليه الصلاة والسلام للأنبياء في بيت المقدس ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بالأنبياء في بيت المقدس، والأظهر أن ذلك كان بعد نزوله من السماء، ولهذا لم يحتج للسؤال عنهم، لأنه قد رآهم في السماوات وسأل عنهم وعرفهم، ولأنه قال: فحانت الصلاة فأممتهم ؛ أي حانت صلاة الفجر، والعروج كان في الليل.

قال ابن كثير في تفسيره (5/ 31): " وَالصَّحِيحُ: أَنَّهُ إِنَّمَا اجْتَمَعَ بِهِمْ فِي السَّمَاوَاتِ، ثُمَّ نَزَلَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ ثَانِيًا وَهُمْ مَعَهُ، وَصَلَّى بِهِمْ فِيهِ، ثُمَّ إِنَّهُ رَكِبَ الْبُرَاقَ، وَكَرَّ رَاجِعًا إِلَى مَكَّةَ" انتهى.

وهل صلى بجميع الأنبياء عليهم السلام، أم بجماعة منهم؟ الرواية المتفق على صحتها: أنه صلى بجماعة من الأنبياء، كما روى مسلم في صحيحه (172) من حديث أبي هريرة وفيه:.

وَقَدْ رَأَيْتُنِي فِي جَمَاعَةٍ مِنَ الأَنْبِيَاءِ، فَإِذَا مُوسَى قَائِمٌ يُصَلِّى فَإِذَا رَجُلٌ ضَرْبٌ جَعْدٌ كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ، وَإِذَا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَائِمٌ يُصَلِّي، أَقْرَبُ النَّاسِ بِهِ شَبَهًا عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ الثَّقَفِيُّ، وَإِذَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَائِمٌ يُصَلِّى، أَشْبَهُ النَّاسِ بِهِ صَاحِبُكُمْ – يَعْنِي : نَفْسَهُ - فَحَانَتِ الصَّلاَةُ، فَأَمَمْتُهُمْ، فَلَمَّا فَرَغْتُ مِنَ الصَّلَاةِ قَالَ قَائِلٌ: يَا مُحَمَّدُ، هَذَا مَالِكٌ صَاحِبُ النَّارِ، فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، فَالْتَفَتُّ إِلَيْهِ، فَبَدَأَنِي بِالسَّلَامِ وجاء عند أحمد أنه صلى بجميع الأنبياء، لكنه مختلف في صحته.

روى أحمد (2324) من حديث ابن عباس وفيه: "قَالَ: فَلَمَّا دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسْجِدَ الْأَقْصَى قَامَ يُصَلِّي، ثُمَّ الْتَفَتَ فَإِذَا النَّبِيُّونَ أَجْمَعُونَ يُصَلُّونَ مَعَهُ، فَلَمَّا انْصَرَفَ جِيءَ بِقَدَحَيْنِ، أَحَدُهُمَا عَنِ الْيَمِينِ، وَالْآخَرُ عَنِ الشِّمَالِ، فِي أَحَدِهِمَا لَبَنٌ، وَفِي الْآخَرِ عَسَلٌ، فَأَخَذَ اللَّبَنَ فَشَرِبَ مِنْهُ، فَقَالَ: الَّذِي كَانَ مَعَهُ الْقَدَحُ أَصَبْتَ الْفِطْرَةَ".

والحديث ضعفه شعيب الأرنؤوط في تحقيق المسند، وصححه ابن كثير في تفسيره، وأحمد شاكر.

ثانيا: عالم الأرواح من الغيب على فرض أنه صلى الله عليه وسلم صلى بجميع الأنبياء، فإن الصحيح أنه صلى بأرواحهم مُتصوِّرةً في صور أجسادهم، وعالم الأرواح من الغيب الذي لا نعلمه، والله قادر على كل شيء، فما الذي يمنع أن تجتمع مئات الآلاف من الأرواح في مكان لا يسع إلا مائة! بل ما الذي يمنع أن تجتمع الأجساد بهذا العدد في هذا المكان؟ أليس الذي جعل النبي صلى الله عليه وسلم يأتي في ليلة من مكة إلى بيت المقدس ثم إلى السماء السابعة وما فوقها ثم يعود إلى بيته، قادرا على ذلك؟ الجواب: بلى.

فأمور الغيب لا يُتكلم فيها إلا بالوحي، فلو ثبت أنه صلى بجميع الأنبياء والمرسلين آمنا بذلك، ولم نلتفت لحال المكان هل يسع أم لا؟ لأن القدرة صالحة لهذا.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " وأما رؤيته – أي : رؤية موسى عليه السلام - ورؤية غيره من الأنبياء ليلة المعراج في السماء ، لما رأى آدم في السماء الدنيا، ورأى يحيى وعيسى في السماء الثانية، ويوسف في الثالثة، وإدريس في الرابعة، وهارون في الخامسة، وموسى في السادسة، وإبراهيم في السابعة، أو بالعكس: فهذا رأى أرواحَهم مصوَّرة في صور أبدانهم.

وقد قال بعض الناس: لعله رأى نفس الأجساد المدفونة في القبور؛ وهذا ليس بشيء.

وأما كونه رأى موسى قائما يصلي في قبره، ورآه في السماء أيضا، فهذا لا منافاة بينهما؛ فإن أمر الأرواح من جنس أمر الملائكة، في اللحظة الواحدة تصعد وتهبط كالملك، ليست في ذلك كالبدن " انتهى من "مجموع الفتاوى" (4/328).

وقال الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله: "والذي رآه في السماء من الأنبياء عليهم السلام : إنما هو أرواحهم، إلا عيسى ، فإنه رفع بجسده إلى السماء" انتهى من "فتح الباري" (2/ 113).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي كان ملتزماً فانتكس
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من قشرة مزمنة أدت إلى وجود بقعة ليس بها شعر. فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | الوسائل العملية والسمات الأخلاقية التي يكون بها المسلم داعية لغير المسلمين إلى الإسلام
- سؤال وجواب | الواجب الصبر على خدمة من بلغ أرذل العمر
- سؤال وجواب | قلق دائم يصاحبه تعرق الأطراف مع أفكار سلبية. أفيدوني.
- سؤال وجواب | الرجعة لا تحصل بالفعل إلا مع مصاحبة النية
- سؤال وجواب | معنى "المسيح"
- سؤال وجواب | نزول قطرات بول لا إراديا بعد التبول، هل تدل على مرض خطير؟
- سؤال وجواب | هل كثرة تنشيط المبيض يؤثر على مخزون المبيض؟
- سؤال وجواب | أعاني من الغازات وكثرة عدد مرات التغوط مع نقص في الوزن.
- سؤال وجواب | أختي تكلم شابا كيف أتعامل معها، أرجو النصيحة؟
- سؤال وجواب | زوجها لا يكفيها في النفقة فتأخذ من مال أبيها الذي يبيع الخمر
- سؤال وجواب | تزعجني الأفكار المتعلقة بالأبراج الفلكية وأخشى الشرك بالله !
- سؤال وجواب | تبت ولكني خائفة من نتيجة أخطائي السابقة؟
- سؤال وجواب | عمل المرأة في مجال الصيدلة براتب إذا كانت أمّها تمنعها من ذلك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل