سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل مقولة: (لا تسألوا الله الرزق فإن الرزق مكتوب) صحيحة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تقدم لها شاب ذو خلق ودين فرفضته لعدم توافق الأفكار ثم ندمت
- سؤال وجواب | دوار شديد وأزمات نفسية وجسدية متلاحقة
- سؤال وجواب | أسس العلاقة الجنسية بين الزوج وزوجته.
- سؤال وجواب | هل ثمة ضرر في حبوب كليمن على الفتاة العزباء؟
- سؤال وجواب | هل يمكن تناول حبوب منع الحمل جاسمين مع وجود اللولب؟
- سؤال وجواب | المشاكل بين الزوجين بسبب الزوجة في تنظيم بيتها وفتورها عن متطلبات الزوج
- سؤال وجواب | هل هناك دواء يخفف ألم اللولب ويساعد على توقف الدم؟
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر والقلق والرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | شعور الزوجة بالضيق بعد الجماع والتعب النفسي من المشاكل الزوجية.
- سؤال وجواب | واجب من وصف البائع بالحرامي، لأن السلعة لم تعجبه
- سؤال وجواب | ضيعت سنوات من عمري الدراسي، فكيف أعوض ما مضى؟
- سؤال وجواب | الخمول والضعف الجنسي عند معاشرة إحدى الزوجتين دون الأخرى
- سؤال وجواب | عبيد الله بن موسى بن باذام
- سؤال وجواب | هل يجب الإشهاد على العقود المالية
- سؤال وجواب | استخدام حبوب منع الحمل للمرأة المتزوجة حديثاً . الاحتياطات والآثار
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

هل صح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : "لا تسألوا الله الرزق؛ فإن الرزق مكتوب، ولكن اسألوه البركة فيه"؟.

الحمد لله.

لم نقف لهذه المقولة على مصدر ولا إسناد، فلا يعلم لها أصل.

كما أن معناها غير سليم، فيبعد أن يقول مثله عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وذلك للأمور الآتية: الأمر الأول: أن الدعاء بالرزق قد أرشد إليه الوحي.

كقول الله تعالى: فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ العنكبوت/17.

وكما في قوله تعالى: وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ النساء/32.

وروى الإمام مسلم (2696) عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: " جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: عَلِّمْنِي كَلَامًا أَقُولُهُ؟ قَالَ: قُلْ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، اللهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا، وَالْحَمْدُ لِلهِ كَثِيرًا، سُبْحَانَ اللهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ قَالَ: فَهَؤُلَاءِ لِرَبِّي فَمَا لِي؟ قَالَ: قُلِ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، ‌وَارْزُقْنِي.

وروى مسلم (2697) عن أَبي مَالِكٍ الْأَشْجَعِيّ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: " كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُ مَنْ أَسْلَمَ يَقُولُ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي.

الأمر الثاني: الدعاء سبب من أسباب حصول الرزق، كالسعي في طلبه بالعمل، وحقيقة الإيمان بالقضاء والقدر تقتضي السعي في أسباب حصول الرزق، فتركها قدح في العقل والشرع.

قال ابن أبي العز رحمه الله تعالى: " وقد ظن بعض الناس أن التوكل ينافي الاكتساب وتعاطي الأسباب، وأن الأمور إذا كانت مقدرة فلا حاجة إلى الأسباب! وهذا فاسد، فإن الاكتساب: منه فرض، ومنه مستحب، ومنه مباح، ومنه مكروه، ومنه حرام، كما قد عرف في موضعه.

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أفضل المتوكلين، يلبس لأْمة الحرب، ويمشي في الأسواق للاكتساب " انتهى من "شرح العقيدة الطحاوية" (ص 270).

والله قدر المسببات مع أسبابها، فالله تعالى كما كتب الرزق كتب أسبابه ومنها الدعاء، فيلهم عبده الدعاء والتضرع له في أن يرزقه.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: " والأسباب التي يحصل بها الرزق هي من جملة ما قدره الله وكتبه، فإن كان قد تقدم بأنه يرزق العبد بسعيه واكتسابه ألهمه السعي والاكتساب، وذلك الذي قدره له بالاكتساب، لا يحصل بدون الاكتساب، وما قدره له بغير اكتساب كموت موروثه، يأتيه به بغير اكتساب.

والسعي سعيان: سعي فيما نصب للرزق؛ كالصناعة والزراعة والتجارة.

وسعي بالدعاء والتوكل والإحسان إلى الخلق ونحو ذلك؛ فإن الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه " انتهى من "مجموع الفتاوى" (8 / 540 – 541).

الأمر الثالث: هذه المقولة يبطل آخرها أولها، فالبركة أيضا مقدرة، فالله تعالى قد قدر من يبارك له في رزقه، فإذا كان الدعاء بالبركة مطلوب، فالدعاء لحصول الرزق مطلوب أيضا، كما أن البركة نوع من أنواع الرزق التي يرزقها الله تعالى عبده.

الأمر الرابع: مما يبطل نسبة هذه المقولة إلى عمر بن الخطاب، أنه رضي الله عنه قد ورد عنه ما يناقضها، وذلك فيما رواه الطبري في "التفسير" (13 / 564)، وغيره: عن أَبي عُثْمَانَ النَّهْدِيّ، قَالَ: سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رضي الله عنه يَقُولُ وَهُوَ يَطُوفُ بِالْكَعْبَةِ: ( اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي ‌فِي ‌أَهْلِ ‌السَّعَادَةِ ‌فَأَثْبِتْنِي ‌فِيهَا، وَإِنْ كُنْتَ كَتَبْتَ عَلَيَّ الذَّنْبَ وَالشِّقْوَةَ، فَامْحُنِي وَأَثْبِتْنِي فِي أَهْلِ السَّعَادَةِ، فَإِنَّكَ تَمْحُو مَا تَشَاءُ وَتُثْبِتُ، وَعِنْدَكَ أُمُّ الْكِتَابِ ).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم زراعة التبغ لمن هي مصدر رزقه الوحيد
- سؤال وجواب | كيف أصبح حكيما وأمتلك القناعة؟
- سؤال وجواب | مقبلة على الزواج ولا أريد الحمل الآن، فما المانع المناسب لي؟
- سؤال وجواب | تملك الفوائد الربوية محرم على المسلم
- سؤال وجواب | ابني يرفض أخذ علاجه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ظهور بعض الأكياس في الرقبة وعلاجها؟
- سؤال وجواب | حالات بيع وشراء الأصناف الربوية
- سؤال وجواب | أسباب النسيان وضعف التركيز وعلاجهما
- سؤال وجواب | من المقرئين والمفسرين المعاصرين رجالا ونساء
- سؤال وجواب | حدود علاقة الشاب بالفتاة في فترة العقد
- سؤال وجواب | عدم وجود علاقة بين شرب الماء أو السوائل والجماع
- سؤال وجواب | آلام الظهر وسخونة في الجلد ليلاً
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يحدث الحمل مع تناول المرأة لحبوب منع الحمل؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر حبوب منع الحمل على إمكانية الحمل مستقبلًا؟
- سؤال وجواب | الممارسة الجنسية والمعاشرة المتقاربة وتأثيرها على الصحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل