سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تأجير البيت لهندوسي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إرهاق عام وتعب مستمر وضغط دمي ينخفض دائماً، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | الأدلة على وفاة الخضر وإلياس عليهما السلام
- سؤال وجواب | لا بأس بالتقليل من زيارة المصر على الغيبة
- سؤال وجواب | هل تشتكي إلى القاضي لأن والدها يمنعها من الزواج
- سؤال وجواب | الآليات والأساليب الناجحة لمساعدة المرء على الاختلاط بالناس
- سؤال وجواب | حكم تناول الطعام في مطعم مدرسة بدولة غير مسلمة
- سؤال وجواب | أعاني من حرقة وأصوت تخرج من المعدة. ما السبب وعلاجه؟
- سؤال وجواب | دوخة وألم في الرأس ورشح بعد الإصابة بالأنفلونزا
- سؤال وجواب | أعاني من الفصام الذاتي، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر الميتفورمين على الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة شديدة تستمر لثوان معدودة وتحاليلي سليمة. فما السبب؟
- سؤال وجواب | علاج لتثبيت الجنين بعد الإجهاض ثلاث مرات
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | الناكح الذي يريد العفاف يعينه الله تعالى
- سؤال وجواب | حديث: (صلاتكم علي مغفرة لذنوبكم)
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أعيش أنا وعائلتي في منزل مكون من طابقين ، نقوم بتأجير الطابق الأول ، وقد يؤجره منا شخص هندوسي.

هل من الخطأ أن يسكن وثني مع مسلم في نفس المنزل؟.

الحمد لله.

لا حرج في تأجير المنزل لغير المسلم لغرض السكنى ، ويحرم تأجيره لمن يتخذه للمعصية كدار للعبادة ، أو محلا للفسق ونحو ذلك.

والأولى أن يكون التأجير للمسلم.

قال السرخسي رحمه الله : " ولا بأس بأن يؤاجر المسلم دارا من الذمي ليسكنها ، فإن شرب فيها الخمر أو عبد فيها الصليب أو أدخل فيها الخنازير لم يلحق المسلم إثم في شيء من ذلك ، لأنه لم يؤاجرها لذلك ، والمعصية في فعل المستأجر ، فلا إثم على رب الدار في ذلك " انتهى من "المبسوط" (16/39).

وجاء في الموسوعة الفقهية (1/286) : " إذا استأجر ذمي دارا من مسلم على أنه سيتخذها كنيسة أو حانوتا لبيع الخمر ، فالجمهور ( المالكية والشافعية والحنابلة وأصحاب أبي حنيفة ) على أن الإجارة فاسدة ، لأنها على معصية.

أما إذا استأجر الذمي دارا للسكنى مثلا ، ثم اتخذها كنيسة ، أو معبدا عاما ، فالإجارة انعقدت بلا خلاف.

ولمالك الدار ، وللمسلم عامة ، منعه حِسْبة [أي : أمراً بالمعروف ونهياً عن المنكر] ، كما يمنع من إحداث ذلك في الدار المملوكة للذمي " انتهى.

ونُقل عن الإمام أحمد رحمه الله كراهة ذلك ، وشدد في أمر البيع.

قال المرداوي رحمه الله : " فنقل المروذي [عن أحمد] : لا تباع ، يُضرب فيها بالناقوس وينصب فيها الصلبان ؟ واستعظم ذلك وشدد فيه ، ونقل أبو الحارث : لا أرى ذلك ، يبيعها من مسلم أحب إلي.

قال الخلال : الأمر عندي لا تباع منه ولا تكرى [لا تؤجر] ، لأنه معنى واحد.

وقال أبو بكر عبد العزيز : لا فرق بين البيع والإجارة ، وإذا منع البيع منع الإجارة.

قال شيخنا - يعني الشيخ تقي الدين - : ووافقه القاضي وأصحابه على ذلك " انتهى من "تصحيح الفروع" (2/447) وصوّب المرداوي القول بالجواز مع الكراهة.

والحاصل : أنه يجوز تأجير المنزل لغير المسلم ليسكنه ، وتأجيره للمسلم أولى.

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يؤثر الميتفورمين على الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة شديدة تستمر لثوان معدودة وتحاليلي سليمة. فما السبب؟
- سؤال وجواب | علاج لتثبيت الجنين بعد الإجهاض ثلاث مرات
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | الناكح الذي يريد العفاف يعينه الله تعالى
- سؤال وجواب | حديث: (صلاتكم علي مغفرة لذنوبكم)
- سؤال وجواب | حكم اقتناء شجرة الكريسماس من غير احتفال
- سؤال وجواب | نخشى على أختي من تجربة زواج جديدة فاشلة.
- سؤال وجواب | أفكر بالانتحار ولا أرغب بالمذاكرة والتواصل مع الناس. ساعدوني
- سؤال وجواب | ما هو علاج مشكلة التلعثم؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج ضعف الانتصاب؟
- سؤال وجواب | وزني في نزول مستمر، ولا أعرف سبب ذلك
- سؤال وجواب | حديث (عمران بيت المقدس خراب يثرب)
- سؤال وجواب | كيف أستطيع السيطرة على مخاوفي حين الكلام أمام مجموعة من النساء؟
- سؤال وجواب | لم يصح حديث نبوي في أكل اللبان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل