سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شرح حديث:

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | توضيح حول الضرورة المبيحة للاستمناء
- سؤال وجواب | الهبات الممنوحة بشروط لا تحل إلا بتوفر شروطها أو سماح الجهة المانحة
- سؤال وجواب | بعض الكتب النافعة التي تعنى بالحديث وتخريجه وفقهه
- سؤال وجواب | حكم غياب الزوج عن البيت دون عذر مع شدة خوف الزوجة من البقاء والبيات وحدها
- سؤال وجواب | نقضت الاتفاق ورفضت استقبال ابنه من زوجته السابقة
- سؤال وجواب | التحسن التدريجي دائماً أفضل في أدوية الوساوس
- سؤال وجواب | حديث "أتاكم أهل اليمن." صحيح
- سؤال وجواب | هل يؤدي خمول الغدة الدرقية وعقار الثيروكسين إلى تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج الخوف من متلازمة السيروتينين؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: مَنْ قَالَ إِذَا أَصْبَحَ وَإِذَا أَمْسَى: ‌اللَّهُمَّ ‌أَنْتَ ‌خَلَقْتَنِي.
- سؤال وجواب | عدم القدرة على الشهيق بعمق وعلاقته بالقولون العصبي
- سؤال وجواب | ما صحة حديث: "إن الشيطان ذئب الإنسان كذئب الغنم، يأكل الشاة القاصية .؟
- سؤال وجواب | أريد علاجاً لتنشيط الذهن وتقوية التفكير
- سؤال وجواب | ما أسباب اضطراب الدورة؟ وأثر ذلك على إمكانية الحمل؟
- سؤال وجواب | انتفاع المسلِم في بلاد الغرب بالمساعدة التي تُعطَى لمن يرحّل إلى بلده الأصلي
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لَا تَحِلُّ الصَّدَقَةُ لِغَنِيٍّ، إِلَّا لِخَمْسَةٍ: لِغَازٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، أَوْ لِعَامِلٍ عَلَيْهَا، أَوْ لِغَارِمٍ، أَوْ لِرَجُلٍ اشْتَرَاهَا بِمَالِهِ، أَوْ لِرَجُلٍ كَانَ لَهُ جَارٌ مِسْكِينٌ، فَتُصُدِّقَ عَلَى الْمِسْكِينِ، فَأَهْدَاهَا الْمِسْكِينُ لِلْغَنِيِّ"، ومعلوم أن الصدقة تحلّ لابن السبيل، وللمؤلفة قلوبهم مع أنهم أغنياء، فكيف لم يذكرهم رسول الله ؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فهذا الحديث المذكور، قد أخرجه أبو داود، وابن ماجه، وهو صحيح.
ولكن هذا التأويل الذي حملت عليه الحديث، لا يصحّ البتة، ولا ذكره أحد من شراح الحديث، ولا يدلّ له لفظ الحديث الذي يفيد العموم من قريب، ولا بعيد.
والواجب الرجوع إلى أهل العلم، وعدم الاستقلال بفهم النصوص، أو حملها على محامل بعيدة بمجرد بادي الرأي.
وأما ابن السبيل، فهو فقير في الحال الذي يُعطَى فيه من الزكاة، وإن كان غنيًّا في بلده، لكنه يُعطَى لحاجته في تلك الحال؛ فلا يشكل على الحصر الوارد في الحديث، وقد وقع في بعض روايات أبي داود: لا تحلّ الصدقة لغنيّ، إلا في سبيل الله ، أو ابن السبيل.
قال شمس الحق في شرحه: ( إلا في سبيل الله ، أو ابن السَّبِيلِ) قَالَ الْبَيْهَقِيُّ فِي سُنَنِهِ: حَدِيثُ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَصَحُّ طَرِيقًا، ليس فيه ذكر ابن السَّبِيلِ.

فَإِنْ صَحَّ هَذَا، فَإِنَّمَا أَرَادَ -وَاللَّهُ أعلم- أن ابن السَّبِيلِ غَنِيٌّ فِي بَلَدِهِ، مُحْتَاجٌ فِي سَفَرِهِ.

انْتَهَى.
وأما المؤلفة قلوبهم، فحيث جاز الدفع إليهم -على القول ببقاء سهمهم-، فلا إشكال أيضًا؛ لأنهم يُعطَون لمصلحة المسلمين، لا لمصلحة أنفسهم.
ثم إن المفهوم إذا عارضه منطوق، قدّم عليه المنطوق -كما هو مقرر في الأصول-.
وهاك شرح الحديث من عون المعبود؛ ليتبين لك ما ذكره في معناه أهل العلم، وأنه بمعزل عما ذكرته تمامًا، قال شمس الحق:(لغنِيٍّ) لِقَوْلِهِ تَعَالَى: إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء والمساكين (إِلا لخمسة) فتَحِلُّ لَهُمْ وَهُمْ أَغْنِيَاءُ؛ لِأَنَّهُمْ أَخَذُوهَا بِوَصْفٍ آخَرَ.
(لِغَازٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ) لقوله تعالى: "وفي سبيل الله " أَيْ: لِمُجَاهِدٍ، وَإِنْ كَانَ غَنِيًّا، أَوِ الْحَجِّ، وَاخْتَارَهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ مِنَ الْحَنَفِيَّةِ.
(أَوْ لِعَامِلٍ عَلَيْهَا) أَيْ: عَلَى الصَّدَقَةِ، مِنْ نَحْوِ عَاشِرٍ، وَحَاسِبٍ، وَكَاتِبٍ؛ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: "وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا"، وَبَيَّنَتِ السُّنَّةُ أَنَّ شَرْطَهُ أَنْ لَا يَكُونَ هَاشِمِيًّا، قِيلَ: وَلَا مُطَّلِبِيًّا.
(أَوْ لِغَارِمٍ) أَيْ: مَدِينٍ، مِثْلَ مَنِ اسْتَدَانَ لِيُصْلحَ بَيْنَ طَائِفَتَيْنِ فِي دِيَةٍ، أَوْ دَيْنٍ تَسْكِينًا لِلْفِتْنَةِ، وَإِنْ كان غنيًّا، قال الله تعالى: "والغارمين" بِشُرُوطٍ فِي الْفُرُوعِ.
(أَوْ لِرَجُلٍ) غَنِيٍّ (اشْتَرَاهَا) أَيِ: الصَّدَقَةَ (بِمَالِهِ) مِنَ الْفَقِيرِ الَّذِي أَخَذَهَا (أَوْ لِرَجُلٍ) غَنِيٍّ (جَار مِسْكِينٌ) الْمُرَادُ بِهِ مَا يَشْمَلُ الْفَقِيرَ (فَأَهْدَاهَا) الصَّدَقَةَ (لِلْغَنِيِّ) فَتَحِلُّ لَهُ؛ لِأَنَّ الصَّدَقَةَ قَدْ بَلَغَتْ مَحَلَّهَا فِيهِ.
قال ابن عَبْدِ الْبَرِّ: هَذَا الْحَدِيثُ مُفَسِّرٌ لِمُجْمَلِ قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَا تَحِلُّ الصَّدَقَةُ لِغَنِيٍّ، وَلَا لِذِي مِرَّةٍ سَوِيٍّ"، وَأَنَّهُ لَيْسَ عَلَى عُمُومِهِ، وَأَجْمَعُوا على أَنَّ الصَّدَقَةَ الْمَفْرُوضَةَ لَا تَحِلُّ لِغَيْرِ الْخَمْسَةِ الْمَذْكُورِينَ.
قَالَ الْبَاجِيُّ: فَإِنْ دَفَعَهَا لِغَنِيٍّ لِغَيْرِ هَؤُلَاءِ عَالِمًا بِغِنَاهُ؛ لَمْ تُجْزِهِ بِلَا خِلَافٍ.

فَإِنِ اعْتَقد فقره، فقال ابن الْقَاسِمِ: يَضْمَنُ إِنْ دَفَعَهَا لِغَنِيٍّ، أَوْ كَافِرٍ.
وَأَمَّا صَدَقَةُ التَّطَوُّعِ، فَهِيَ بِمَنْزِلَةِ الْهَدِيَّةِ تَحِلُّ لِلْغَنِيِّ وَالْفَقِيرِ.

ذَكَرَهُ الزُّرْقَانِيُّ فِي شَرْحِ الْمُوَطَّأ.
ثم نقل عن الخطابي كلامًا جاء فيه: وَأَمَّا الْغَارِمُ الْغَنِيُّ، فَهُوَ: الرَّجُلُ يَتَحَمَّلُ الْحَمَالَةَ، وَيدانُ فِي الْمَعْرُوفِ وَإِصْلَاحِ ذَاتِ الْبَيْنِ، وَلَهُ مَالٌ إِنْ يَقَعْ فِيهَا افْتَقَرَ؛ فَيُعْطَى مِنَ الصَّدَقَةِ مَا يَقْضِي بِهِ دَيْنَهُ.
فَأَمَّا الْغَارِمُ الَّذِي يدانُ لِنَفْسِهِ وَهُوَ مُعْسِرٌ؛ فَلَا يَدْخُلُ فِي هَذَا الْغَنِيّ؛ لِأَنَّهُ مِنْ جُمْلَةِ الْفُقَرَاءِ.
وَأَمَّا الْعَامِلُ، فَإِنَّهُ يُعْطَى مِنها عُمَالَةً عَلَى قَدْرِ عَمَلِهِ وَأُجْرَةِ مِثْلِهِ، فَسَوَاءً كَانَ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا، فَإِنَّهُ يَسْتَحِقُّ الْعُمَالَةَ إِذَا لَمْ يَفْعَلْهُ تَطَوُّعًا.
فَأَمَّا الْمُهْدَى لَهُ الصَّدَقَةُ، فَهُوَ إِذَا مَلَّكَهَا فَقَدْ خرجَتْ أَنْ تَكُونَ صَدَقَةً، وَهِيَ مِلْكٌ لِمَالِكٍ تَامِّ الْمِلْكِ جَائِزُ التَّصَرُّفِ فِي مِلْكِه.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما أسباب اضطراب الدورة؟ وأثر ذلك على إمكانية الحمل؟
- سؤال وجواب | انتفاع المسلِم في بلاد الغرب بالمساعدة التي تُعطَى لمن يرحّل إلى بلده الأصلي
- سؤال وجواب | والدي تعرض لظلم من أعمامي فهل أنا آثمة لو ابتعدت عنهم؟
- سؤال وجواب | الوساوس والأفكار القهرية الدينية، كيف أتخلص منها
- سؤال وجواب | عقار التفرانيل وعلاقته بالنوم والكسل
- سؤال وجواب | حكم التأجير للاسرائيلين
- سؤال وجواب | أعاني من الشك حتى أصل إلى اليقين.
- سؤال وجواب | ما هي الوسيلة الصحيحة للاقتداء بأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها؟
- سؤال وجواب | أجهضت مرتين، والآن أريد الحمل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ثواب الصابرة على إهمال زوجها
- سؤال وجواب | هل يجزئ عن الجماعة أن يؤم الرجل أهل بيته؟
- سؤال وجواب | أشك أن خاطبي يتعامل بالربا، فما هو التصرف الصحيح؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل في الجنة الحور العين أو نساء الدنيا ؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف حركة الحيوانات المنوية. هل التبغ هو السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية الأنف المزمنة أرجو الإفادة.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل