سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يدخل العبد الجنة بغير حساب إذا قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل بإمكاني تأليف الكتب؟
- سؤال وجواب | كتابة البيت باسم بعض الأولاد بدون سبب موجب ظلم وجور
- سؤال وجواب | ما الحكم إن طرأ الرياء على العمل وجاهده الشخص؟
- سؤال وجواب | الترغيب في احترام الأخ الكبير، وتوقير الكبير عموما
- سؤال وجواب | درجة حديث: مابين السرة والركبة عورة. وحديث: إن الله حرم علي الخمر والميسر والكوبة
- سؤال وجواب | أخي فقد التركيز بعد حادث سيارة.هل سيستمر على هذا الحال؟
- سؤال وجواب | فتق الغشاء الحامي للساقين وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم إعطاء جهاز البنت الكبرى للأصغر منها
- سؤال وجواب | لا أثر للعن على رباط الزوجية
- سؤال وجواب | شرح "لا تكلني إلى نفسي طرفة عين"
- سؤال وجواب | فتح أبواب الجنة وغلق أبواب النار في رمضان
- سؤال وجواب | معنى حديث "سيصير الأمر إلى أن تكون جنود مجندة."
- سؤال وجواب | حكم الانصراف من المسجد للصلاة في مسجد آخر
- سؤال وجواب | ( من صلى على نبي فقد بطلت صلاته ) ليس بحديث
- سؤال وجواب | حديث: الفتنة ههنا، من حيث يطلع قرن الشيطان
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة، ما منعه من دخول الجنة إلا الموت"، هل معناه أنه يدخل الجنة بغير حساب، إن لم يقم بالكبائر، أو تاب منها؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالحديث المشار إليه هو حديث أبي أمامة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت.

رواه النسائي، وغيره.
وقد اختلف في ضعفه، وحسنه، وبالغ ابن الجوزي؛ فذكره في الموضوعات، ولا يُوافَق على هذا، بل الحديث حسن -إن شاء الله -، وقد صحّحه ابن حبان، وكذلك الألباني.
ومعنى الحديث مختلف فيه أيضًا؛ للاحتمال في قوله: (لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت).

ومن أجود ما قيل فيه ما ذكره الصنعاني في سبل السلام، وذكره غيره أيضًا: أي: لا يمنعه إلا عدم موته، حذف لدلالة المعنى عليه.

انتهى.
لكن دخول الجنة بعد الموت، لا يلزم منه عدم الحساب، والمُغيّبات يُتَوقّف فيها على ما وردت به النصوص، لكن هناك احتمال في معنى الحديث قد يدلّ على أنه يدخل الجنة بعد البعث من غير توقّف، قال المباركفوري في مرعاة المفاتيح: وقيل: المراد من الموت في الحديث كون العبد في البرزخ قبل البعث، فإذا بعث يوم القيامة، يدخل الجنة من غير توقّف.

انتهى.
ومهما يكن من أمر؛ فلا ينبغي أن يشغل المرء نفسه بالتكلّف في البحث عمّا لم يرد فيه نصّ حاسم.
ونصوص الترغيب للحثّ على فعل المرغَّب فيه، ونصوص الترهيب للزجر عنه، وحسْب المرء أن يمتثل ذلك، فإن فعل؛ ففضل الله واسع، ومن زُحزِح عن النار، وأدخل الجنة؛ فقد فاز، ولو حوسب، قال تعالى: كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ {آل عمران:185}، ولمزيد من الفائدة، انظر الفتوى:

17811

بعنوان: الموت وما بعده إلى الجنة أو النار.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الانصراف من المسجد للصلاة في مسجد آخر
- سؤال وجواب | ( من صلى على نبي فقد بطلت صلاته ) ليس بحديث
- سؤال وجواب | حديث: الفتنة ههنا، من حيث يطلع قرن الشيطان
- سؤال وجواب | ما علاج ضعف وقلة عدد الحيوانات المنوية مع زيادة هرمون الحليب عند المرأة؟
- سؤال وجواب | مخاطر الجهد العضلي المتواصل
- سؤال وجواب | هل يجوز ضرب الكلب لمنعه من دخول مكان؟
- سؤال وجواب | أهلي غير مرتاحين لخطيبي السابق، وهو يريد التقدم مرة ثانية، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | تسوية الأب في المصروف بين أولاده
- سؤال وجواب | الهدية للعامل بسبب الشراء أو البيع. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | منزلة احاديث الصحيحين ومدى صحة حديث المعازف
- سؤال وجواب | لدي التهاب في أسفل المريء وفي المعدة وفتق في الحجاب الحاجز. ما الحل؟
- سؤال وجواب | من وهب لمقصد معين ولم يتحقق هذا المقصد
- سؤال وجواب | التمييز بين الهدية والرشوة
- سؤال وجواب | حم من طلق زوجته غاضبا وأرجعها قبل الدخول
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بالتثبيت لمن لم يبلغه الإسلام أو بلغه مشوها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل