سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى حديث: . يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كجمعة .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | معنى حديث: . يأتوننا بلحمان لا ندري يذكرون اسم الله عليها أم لا؟
- سؤال وجواب | معنى أن الإيمان يأرز إلى المدينة
- سؤال وجواب | شرح أثر (.يضرب عن ذلك ويقول للخبيث صدقت.)
- سؤال وجواب | كبرت بطني بعد ولادتي وأصبت بإمساك
- سؤال وجواب | ألم أسفل البطن وإمساك وانتفاخ. ما تشخيص هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | جواز إقامة الجماعة في البيوت
- سؤال وجواب | آلام في عمودي الفقري وكتفي، فما هو العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هل ممكن شفاء عصب الرجل بسبب إصابة بطلق ناري؟
- سؤال وجواب | وافقت على الخاطب بدون تفكير، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | مساعدة الأخ لأخواته لا يبرر لأبيه تفضيله في العطية
- سؤال وجواب | هل الحبس عذر يبيح قصر الصلاة
- سؤال وجواب | قَصْر الطالب الذي تبعُد جامعته عن بيته 85 كيلو مترًا
- سؤال وجواب | هل يتورم جانب الأنف بسبب الحساسية؟
- سؤال وجواب | من أين يبدأ المسافر أحكام السفر ومن أين ينتهي
- سؤال وجواب | معنى حديث: من دل على خير فله مثل أجر فاعله
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

جزاكم الله خير الجزاء على هذا العمل، والاهتمام الدوري بالموقع.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فاليوم يطلق ويراد به النهار، فيكون قسيم الليل، ويطلق كذلك على مدة الزمان كله.
قال الراغب في المفردات: اليوم يعبر به عن وقت طلوع الشمس إلى غروبها.

وقد يعبر به عن مدة من الزمان أي مدة كانت.

اهـ.
وفي حديث النواس بن سمعان عن الدجال: قلنا: يا رسول الله وما لبثه في الأرض؟ قال: أربعون يوما، يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كجمعة، وسائر أيامه كأيامكم.

قلنا: يا رسول الله ؛ فذلك اليوم الذي كسنة، أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: لا، اقدروا له قدره.

رواه مسلم.
والإشكال الذي ذكره السائل لا يأتي إلا مع تفسير اليوم بالنهار، الذي هو قسيم الليل، ولكن الظاهر في الحديث أن المراد باليوم: مجموع الليل والنهار، كما يدل عليه السؤال عن لبث الدجال في الأرض، أي مدة زمانه، وهذا لا يقصد به النهار دون الليل، وإنما يقصد به مجموعهما، فيتناول الليل والنهار، فيكون اليوم هنا هو اليوم الفلكي الذي يقسم على أربع وعشرين ساعة.
ويدل على ذلك أيضا أن الصلاة منها ما يؤدى في النهار كالظهر والعصر، ومنها ما يؤدى في الليل كالمغرب والعشاء.

وقد قال ابن الأثير في النهاية: قد يراد باليوم الوقت مطلقا.

ومنه الحديث «تلك أيام الهرج» أي وقته.

ولا يختص بالنهار دون الليل.

اهـ.
وعلى ذلك، فلا معنى لقول السائل: (كيف ستكون الشمس مشرقة للأرض كلها) فالشمس لا يتغير حالها، فتطلع على الأرض كلها في آنٍ واحد!.

وإنما يتباطأ الزمان فتطول مدة النهار والليل كليهما معا.
ومع ذلك فقد اختلف أهل العلم في تأويل هذه العبارة: "يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كجمعة.

": * فمنهم من تأوَّلها، كالتوربشتي والبيضاوي كلاهما في شرح مصابيح السنة، وابن المنادي على ما حكاه عنه ابن الجوزي في كشف المشكل.
* ومنهم من حملها على ظاهرها، كالقاضي عياض والقرطبي والنووي وغيرهم من الكبار، وهو الراجح كما يدل عليه قوله -صلى الله عليه وسلم-: وسائر أيامه كأيامكم، وكما يدل عليه سؤال: "ذلك اليوم الذي كسنة، أتكفينا فيه صلاة يوم؟" وجواب النبي -صلى الله عليه وسلم-: لا، اقدروا له قدره.
قال القاضي عياض في إكمال المعلم: قوله: "يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم جمعة" ما جاء بعد يفسر أنّه على ظاهره غير متأول.

وقولهم: "أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: "لا، أقدر له قدره" هذا حكم مخصوص بذلك اليوم، شرعه لنا صاحب الشرع، ولولا ذلك ووكلنا فيه إلى اجتهادنا لكانت الصلاة فيه عند الأوقات المعروفة في غيره من الأيام.

اهـ.
وقال أبو العباس القرطبي في المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم: ظاهر هذا: أن الله تعالى يخرق العادة في تلك الأيام، فيبطئ بالشمس عن حركتها المعتادة في أول يوم من تلك الأيام، حتى يكون أول يوم كمقدار سنة معتادة، ويبطئ بالشمس حتى يكون كمقدار شهر، والثالث حتى يكون كمقدار جمعة، وهذا ممكن، لا سيما وذلك الزمان تنخرق فيه العوائد كثيرا، لا سيما على يدي الدجال.

وقد تأوله أبو الحسين ابن المنادي على ما حكاه أبو الفرج الجوزي فقال: المعنى: يهجم عليكم غم عظيم لشدة البلاء، وأيام البلاء طوال، ثم يتناقص ذلك الغم في اليوم الثاني، ثم يتناقص في الثالث، ثم يعتاد البلاء، كما يقول الرجل: اليوم عندي سنة، كما قال: (وليل المحب بلا آخر).

قال أبو الفرج: وهذا التأويل يرده قولهم: "أتكفينا فيه صلاة يوم وليلة؟ قال: لا، اقدروا له قدره" والمعنى: قدروا الأوقات للصلاة، غير أن أبا الحسين بن المنادي قد طعن في صحة هذه اللفظات.

أعني قولهم: أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: لا، اقدروا له قدره فقال: هذا عندنا من الدسائس التي كادنا بها ذوو الخلاف علينا قديما، ولو كان ذلك صحيحا لاشتهر على ألسنة الرواة، كحديث الدجال؛ فإنَّه قد رواه ابن عباس، وابن عمر، وجابر بن عبد الله ، وحذيفة، وعبادة بن الصامت، وأبي بن كعب، وسمرة بن جندب، وأبو هريرة، وأبو الدرداء، وأبو مسعود البدري، وأنس بن مالك، وعمران بن حصين، ومعاذ بن جبل، ومجمع بن جارية - رضي الله عنهم - في آخرين، ولو كان ذلك لقوي اشتهاره، ولكان أعظم وأقطع من طلوع الشمس من مغربها.

قلت – أي القرطبي صاحب المفهم - : هذه الألفاظ التي أنكرها هذا الرجل صحيحة في حديث النواس، خرجها الترمذي من حديث النواس، وذكر الحديث بطوله نحوا مِمَّا خرجه مسلم، وقال في الحديث: حديث حسن صحيح غريب، لا نعرفه إلا من حديث عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، وقد خرجه أبو داود، وأيضًا من حديث عبد الرحمن بن يزيد المذكور، وذكر طرفا من الحديث ولم يذكره بطوله، فصح الحديث عند هؤلاء الأئمة، وانفراد الثقة بالحديث لا يخرم الثقة به؛ لأنَّه قد يسمع ما لا تسمعه الجماعة في وقت لا يحضر غيره، وكم يوجد من ذلك في الأحاديث، وقد رواه قاسم بن أصبغ من حديث جابر بن عبد الله على ما يأتي.

وتطريق إدخال المخالفين الدسائس على أهل العلم والتحرز والثقة، بعيد لا يلتفت إليه؛ لأنَّه يؤدي إلى القدح في أخبار الآحاد، وإلى خرم الثقة بها، مع أن ما تضمنته هذه الألفاظ أمور ممكنة الوقوع في زمان خرق العادات، كسائر ما جاء مما قد صح وثبت من خوارق العادات التي تظهر على يدي الدجال، مما تضمنه هذا الحديث وغيره، فلا معنى لتخصيص هذه الألفاظ بالإنكار، والكل ظنون مستندة إلى أخبار العدول، والله أعلم بحقائق الأمور.

اهـ.
وتبعه على ذلك أبو عبد الله القرطبي في كتاب التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | آلام في عمودي الفقري وكتفي، فما هو العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هل ممكن شفاء عصب الرجل بسبب إصابة بطلق ناري؟
- سؤال وجواب | وافقت على الخاطب بدون تفكير، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | مساعدة الأخ لأخواته لا يبرر لأبيه تفضيله في العطية
- سؤال وجواب | هل الحبس عذر يبيح قصر الصلاة
- سؤال وجواب | قَصْر الطالب الذي تبعُد جامعته عن بيته 85 كيلو مترًا
- سؤال وجواب | هل يتورم جانب الأنف بسبب الحساسية؟
- سؤال وجواب | من أين يبدأ المسافر أحكام السفر ومن أين ينتهي
- سؤال وجواب | معنى حديث: من دل على خير فله مثل أجر فاعله
- سؤال وجواب | شرح حديث (فإنهم قوم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا)
- سؤال وجواب | أستيقظ على إحساس غريب في الليل غير مريح، هل هو سحر؟
- سؤال وجواب | أصابني شعور بالخفقان وتعب عند بذل أي مجهود، فما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | أشعر أني ضائعة، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | ألم شديد في الظهر يمتد للفخذ، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بكف أذى الأم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل